1.1.1.   تعاريف صعوبات القراءة:

يعرف كريتشلي(1981) صعوبة تعلم القراءة: بأنها صعوبة في استخدام الكلمات المكتوبة في مقابل الكلمات المنطوقة، وهي ليست بسبب عدم الملائم العقلية، أو نقص الفرص الاقتصادية والاجتماعية أو أخطاء في طريقة التدريس، أو عيب تكويني معروف بالمخ، وهي عيبا نمائيا نوعيا(الحاج كادي، 2005،ص27)

تعريف جمعية أرتون(Orton,1994): تعد صعوبات القراءة أحد مظاهر صعوبات التعلم، وهو اضطراب خاص باللغة ذو أصل بنيوي ويتصف بخصائص هي: صعوبة في ترجمة الكلمات (حل رموزها) مما يعكس غالبا قدرات غير كافية في معالجة الأصوات. وهذه الصعوبات غير مقبولة عادة مقارنة بالعمر، وبالقدرات المعرفية والأكاديمية الأخرى، وهي غير ناتجة عن إعاقة في النمو أو إعاقة حسية( مصطفى القمش، 2006،ص6).

يعرف فتحي الزيات(2002) صعوبات القراءة بأنها اضطراب أو قصور أو صعوبات نمائية ذات جذور عصبية تعبر عن نفسها في صعوبات تعلم القراءة، والفهم القرائي للمدخلات اللفظية المكتوبة عموما، على الرغم من توفر القدر الملائم من الذكاء، وظروف التعليم والتعلم(هند الهاشمي،2010، ص 61).

Last modified: Tuesday, 14 March 2023, 8:47 PM