مظاهر صعوبات تعلم القراءة
2.1.1.مظاهر صعوبات تعلم القراءة:
لقد حدد (السرطاوي، 1995) بعض المظاهر التي يتميز بها الأطفال الذين يعانون من صعوبات القراءة وهي:
- الحذفOmission : حذف بعض الحروف أو المقاطع من الكلمة أو حذف كلمة من الجملة.
- الإضافة insertion: إضافة بعض الحروف أو الكلمات إلى النص وهو ليس موجود فيه.
- الإبدال substitution: حيث يبدل التلميذ عند القراءة كلمة بكلمة أخرى أو حرف بحرف أخر في الجملة الواحدة.
- التكرار répétition: إعادة كلمة معينة إذا توقف عندها في القراءة.
- والأخطاء العكسية erreurs inverses: إذ يقرأ التلميذ الكلمة من نهايتها بدلا من بدايتها(البطانية وآخرون، 2005، ص43).
- أخطاء في الاستيعاب القرائي: عدم القدرة على معرفة الأفكار الرئيسية للقطعة حتى يتمكن التلميذ من استيعاب الفكرة العامة للمادة المقروءة، وعدم القدرة على فهم الكلمات.