2.1.1.مظاهر صعوبات تعلم القراءة:

لقد حدد (السرطاوي، 1995) بعض المظاهر التي يتميز بها الأطفال الذين يعانون من صعوبات القراءة وهي:

-       الحذفOmission : حذف بعض الحروف أو المقاطع من الكلمة أو حذف كلمة من الجملة.

-       الإضافة insertion: إضافة بعض الحروف أو الكلمات إلى النص وهو ليس موجود فيه.

-       الإبدال substitution: حيث يبدل التلميذ عند القراءة كلمة بكلمة أخرى أو حرف بحرف أخر في الجملة الواحدة.

-   التكرار répétition:  إعادة كلمة معينة إذا توقف عندها في القراءة.

-   والأخطاء العكسية erreurs inverses: إذ يقرأ التلميذ الكلمة من نهايتها بدلا من بدايتها(البطانية وآخرون، 2005، ص43).

-  أخطاء في الاستيعاب القرائي: عدم القدرة على معرفة الأفكار الرئيسية للقطعة حتى يتمكن التلميذ من استيعاب الفكرة العامة للمادة المقروءة، وعدم القدرة على فهم الكلمات.

Modifié le: mardi 14 mars 2023, 20:49