مجالات تشخيص صعوبات التعلم
4. مجالات تشخيص صعوبات التعلم
حدد(كرستين كاسك) عدة مجالات مطلوب تقيميها لتشخيص صعوبات التعلم، فهو يشير إلى مجال التقييم ثم يتبعه بذكر مصادر معلومات التقييم في هذا المجال، وذلك على النحو التالي:
1.4. مجال مستوى الذكاء العام: وفيه يتم قياس مستوى الإدراك والمعرفة لدى الفرد بطريقة فردية. مصادر المعومات في هذا المجال: الوالدان، المعلم العادي، معلم التربية الخاصة، الأخصائي النفسي.
2.4. مجال مهارات القراءة الأساسية: البدء في قراءة الكلمات، واستخدام مفردات اللغة من خلال النظر والمشاهدة وتحليل وتركيب المفردات. مصادر المعومات في هذا المجال: أخصائي القراءة، مدرس الفصل العادي، مدرس التربية الخاصة، مشرف التربية الخاصة.
3.4. مجال فهم القراءة: فهم الحقائق، القدرة على الاستنتاج، القدرة على التطبيق. مصادر المعومات في هذا المجال: أخصائي القراءة، مدرس الفصل العادي مدرس التربية الخاصة، مشرف التربية الخاصة.
4.4. مجال إجراء العمليات الحسابية: مثل حساب الوقت، عد النقود، القياس. مدرس الفصل العادي مدرس التربية الخاصة، مشرف التربية الخاصة.
5.4. مجال الاستنتاجات والبراهين الرياضية: القدرة على التحليل والاستنتاج. نفس مصادر معلومات المجالات السابقة.
6.4. مجال التعبير الشفهي: القدرة على النطق، التحدث بطلاقة، نوعية الصوت، الحصيلة اللغوية، تركيب الجمل، قواعد اللغة. مصادر المعومات في هذا المجال: أخصائي اضطرابات النطق،الأخصائي النفسي، أخصائي القراءة، مدرس الفصل العادي مدرس التربية الخاصة.
7.4. مجال الفهم من خلال الاستماع: مهارات الانتباه، الإدراك والقدرة على استقبال ومعرفة المفردات، وتركيب الجمل، والصيغة النحوية. مصادر المعومات في هذا المجال: أخصائي اضطرابات النطق،الأخصائي النفسي، أخصائي القراءة، مدرس الفصل العادي مدرس التربية الخاصة.
8.4. مجال التعبير المكتوب: القدرة على تركيب الجمل، دقة وسلامة المعاني، استخدام الصيغ النحوية، الإملاء، مهارات الإنشاء والتعبير، والخط. مصادر المعومات في هذا المجال: الأخصائي النفسي، أخصائي القراءة، مدرس الفصل العادي مدرس التربية الخاصة.
9.4. مجالات القدرة البصرية: حدة البصر وقوة الملاحظة، تناسق العينين، حالة العين الطبيعية. مصادر المعومات في هذا المجال: الطبيب، أخصائي البصر.
10.4. مجالات القدرات السمعية: حدة السمع الإدراك الحسي، حالة الأذن الطبيعية. مصادر المعومات في هذا المجال: الطبيب، أخصائي السمع، أخصائي اضطرابات النطق.
11.4. مجالات القدرات الحركية: نمو واتساق القدرات الحركية الكبيرة والدقيقة. مصادر المعومات في هذا المجال: مدرس التربية البدنية، مدرس الفصل العادي، مدرس التربية الخاصة، الطبيب.
12.4. مجال الحالة الاجتماعية والانفعالية : السلوك ، التفاعل الاجتماعي مع الأقران أو الكبار، الشعور بشكل عام. مصادر المعومات في هذا المجال: الأخصائي النفسي، مدرس الفصل العادي، مدرس التربية الخاصة، الوالدان.
13.4. مجال قوة الملاحظة: الانتباه، الإدراك، حدة السمع، حدة البصر. مصادر المعلومات في هذا المجال: الأخصائي النفسي، مدرس التربية الخاصة، الوالدان، مدير المدرسة.
14.4. مجال السلبيات البيئية والثقافية والاقتصادية: مثل الهجرة الراهنة من دولة أو من منطقة أخرى، التفكك الأسري. مصادر المعلومات في هذا المجال: الأخصائي النفسي، مدرس التربية الخاصة، الوالدان، مدير المدرسة.
15.4. مجال الخبرة المعرفية ومستويات القدرة على التعليم: حالات الانقطاع عن الدراسة غير العادية. مصادر المعلومات في هذا المجال: ، مدرس الفصل العادي، الوالدان، مدير المدرسة.( طارق عامر وآخرون، 2009)(عصام حسين،2011،ص ص80- 82)