مدخل العمليات النفسية الأساسية
3.مدخل العمليات النفسية الأساسية:
يُركز أصحاب هذا المدخل على أنَّ التجهيز العقلي للمعلومات يعتمد على العمليات الإدراكية وقدرات الانتباه والذاكرة، وقد انبثق عنه نموذجين: الإدراكي – الحركي، والنفسي – اللغوي، كما أكدت دراسات الباحثين المؤيدين لهذا التصور، أنَّ أطفال صعوبات التعلم يُعانون من قصور في عملية الانتباه أكثر من أقرأنهم العاديين.
تُعتبر العمليات النفسية الأساسية من المكونات الهامة في معظم تعريفات صعوبات التعلم، وقد ذكر في هذه التعريفات أنَّ الاضطراب في تلك العمليات النفسية الأساسية يُعتبر من المظاهر الأولية للاضطراب الوظيفي البسيط وأيضاً المشكلات الأكاديمية لذوي صعوبات التعلم.
أساس نظرية العمليات الأساسية أن التلاميذ ذوي صعوبات التعلم يظهرون قصورا في القدرة على استقبال وتفسير المثيرات وينشأ ذلك عن عدم كفاية العمليات النفسية الخاصة بالانتباه والإدراك والذاكرة.
وينظر إلى تلك العمليات على كونها منفصلة أو متمايزة تعكس في حالة تكاملها القدرات المعرفية الأساسية اللازمة لاكتساب المهارات الأكاديمية.
لذلك يعتمد تشخيص وعلاج التلاميذ ذوي صعوبات التعلم – وفقا لنظرية العمليات الأساسية – على تحديد مواطن القوة ومواطن الضعف لدى التلميذ أكثر من التركيز والبحث عن الأسباب.
"يمكن تحديد العمليات المتضمنة في موضوعات التعلم، حينئذ يتم تدريب التلاميذ عليها لتحسين العمليات نفسها، على افتراض أن التدريب على هذه العمليات سيزيد من سعة اكتساب المهارات المكتسبة. (Conte, 1998,p. 68)