دور معلم المادة
1.4. دور معلم المادة:
يمثل دور معلم المادة في ما يلي:
- اكتشاف نواحي القوة والضعف لدى التلاميذ وإعداد برامج علاج لها.
- خلق جو من التعاون بين التلميذ والمعلم
- التأكد من فهم التلميذ للمادة وربطها بمعلومات سابقة.
- الاهتمام بأن تكون المادة المتعلمة مفهومة من قبل المتعلم لمساعدته على التعلم.
- استخدام استراتيجيات تعلمية مناسبة لقدرات المتعلمين
- استعمال الوسائل التعليمية المختلفة والمناسبة لإيصال المعلومة بطريقة أفضل وأسرع.
- ضرورة جلوس التلميذ في الصف الأمامي الموجه للسبورة، بعيدا عن كل يشتت الانتباه.
- مراعاة الفروق الفردية لكل التلاميذ.
- التعاون مع معلم التربية الخاصة في وضع الخطة التربوية الفردية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم ومتابعتها لتحديد الأهداف التي سيتم تحقيقها.
- تعزيز نجاح وتحسن أداء التلميذ.
- إشراك التلميذ في الأنشطة المختلفة بالمدرسة لبث الثقة في نفسه وتعويده الاعتماد على النفس.