الاتجاه الطبي
1. الاتجاه الطبي:
والواضح من التسمية أن المهتمين بهذا الاتجاه هم الأطباء وخاصة أطباء الأعصاب، والافتراض الأساسي للعلاج هو أن صعوبات التعلم ناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ أو خلل بيوكميائي في الجسم، ويشمل العلاج الطبي أساليب متعددة منها:
1.1.العلاج بالعقاقير الطبية:
يستخدم هذا الأسلوب بشكل شائع في حالات الإفراط في النشاط حيث أن التقليل من النشاط الزائد يحسن من درجة استعداد الطفل للتعلم، ومن أشهر العقاقير المستخدمة في هذا المجال( الرتيالين – الديكسدرين- والسايليرت) (2006 , Lerner).
2.1. العلاج بضبط البرنامج الغذائي:
يقول فينجولد وهو صاحب هذا الأسلوب أن المواد الملونة والحافظة ومواد الفاكهة الصناعية التي تدخل في صناعة أغذية الأطفال أو حفظ المواد الغذائية المعلبة وغيرها من المواد الكيميائية تزيد من حدة الإفراط في النشاط لدى الأطفال لذلك يدعو فيجولد للتقليل من استخدام هذه المواد وذلك بضبط البرنامج الغذائي بحيث لا يشتمل على مثل هذه المواد الكيماوية(عصام حسين، 2011)
3.1. العلاج عن طريق الفيتامينات:
يشير أنصار هذا الأسلوب إلى أن جرعات الفيتامينات التي تعطى لأطفال ذوي صعوبات التعلم تظهر تحسنا في فترة انتباههم وتقلل من درجة الإفراط في النشاط ولا يزال هذا الأسلوب بحاجة إلى المزيد من الدراسة والبحث.
تبين من أن الاتجاه الطبي هو عبارة عن أساليب علاجية غير مباشرة ولا تتناول صعوبة التعلم بحد ذاتها بل الإفراط في النشاط وقلة الانتباه(Vanstraelen, 2006)