تمهيد

      تعتبر عملية التعرف إلى الأسباب المتعلقة بصعوبات التعلم، عملية صعبة ومازالت الدراسات التي بحثت في الأسباب الرئيسية لصعوبات التعلم لم تتوصل إلى عوامل قطيعة تشير إلى مسببات صعوبات التعلم، حيث أن معظم الدارسات ترجع الأسباب الرئيسية إلى إصابة دماغ الطفل أثناء الحمل، وأشار بعض العلماء ومنهم كيرك إلى أن الصعوبة تنشأ عادة عن عجز سيكولوجي عند الطفل، والبعض الأخر يرجعها إلى اضطرابات انفعالية تكون ناتجة عن نقص في الخبرة، أو ناتجة بدراجة كبيرة عن إصابات خفيفة في الدماغ، وقد أشار سابيير ونتزبرغ 1973 إلى أن الصعوبات تكون ناتجة عن عوامل اجتماعية أو بيولوجية، أو عوامل عصبية أو نفسية. فإذا وجدت  مثل هذه العوامل، فإننا نجد الطفل لا يستفيد من التعلم الذي يعطى إلى أقرانه الذين لا يعانون من صعوبات التعلم، كما أن هذه الصعوبات قد لا تكون ناتجة عن خلل وظيفي في الدماغ أو عن مشاكل عاطفية حسية، أو إلى انعدام الفرصة للتعلم( عصام محمد، 2011، ص 37).

آخر تعديل: الجمعة، 10 مارس 2023، 11:51 PM