صعوبات التعلم الأكاديمية
- .صعوبات التعلم الأكاديمية:
تتمثل تلك الصعوبات بالقراءة والكتابة والتهجئة والحساب وترتبط إلى حد كبير بالصعوبات النمائية، فإذا حدث للطفل اضطراب في العمليات العقلية السابقة فإنها تبدو واضحة في التحصيل الأكاديمي للطفل.
ويقصد بها صعوبات الأداء المدرسي المعرفي الأكاديمي، فحين يظهر الطفل قدرة كامنة على التعلم ولكنه يفشل في ذلك بعد تقديم التعليم المدرسي الملائم له، عندئذ يؤخذ في الاعتبار أن لدى الطفل صعوبة خاصة قد تكون في تعلم القراءة أو الكتابة أو التهجئة أو الحساب(غسان،2006،ص163)
مما سبق يتبين أن هناك علاقة وثيقة بين صعوبات التعلم النمائية وصعوبات التعلم الأكاديمية حيث أن هذه الأخيرة ناتجة عن وجود الأولى وليس العكس، فأي خلل أو اضطراب في الأولى- كما سبق معرفته ينجز عنه كثيرا من الصعوبات الأكاديمية.
ومن خلال التعريف السابق لصعوبات التعلم سوف نتطرق بالتفصيل في هذا الدرس إلى صعوبات التعلم الأكاديمية( صعوبة تعلم القراءة، صعوبة تعلم الكتابة، صعوبة تعلم الرياضيات)