4.1. الخصائص الحركية:لا تظهر هذه الفئة من الأطفال دقة و إتقانا في المهارات مثل القفز و الجري،  والرمي وهذه المهارات تتطلب استخدام عضلات كبيرة عن تحريك الذراعين والأرجل والأيدي والأقدام.   و في نفس  الاتجاه  يذكر(الروسان2011)  أن العديد من الطلبة  ذوي صعوبات التعلم يظهرون  اضطرابا في  التوازن الحركي  أو المشي و في المهارات الحركية  الدقيقة خاصة. كما تعاني هذه الفئة من  مشكلات مختلفة في  هذا الجانب  منها:  بطيء في تعلم مهارات ارتداء الملابس، و مهارات تناول  الطعام،  و استخدام أزرار  الملابس  وسحاباتها،  واستخدام أقلام الرصاص و التلوين ، و تبدو هذه المشكلات أيضا عند لعب ألعاب البناء، وإكمال مشروعات الرسم،  و استخدام  المقص و يضيف الروسان(2011) أن الطلبة ذوي صعوبات التعلم  يجدون صعوبة في  القبض على الأشياء  بالطريقة المألوفة عند الأطفال العاديين. وجدير بالذكر أن النمو الحركي يتطور من الحركات العشوائية إلى الحركات الهادفة و الموجهة، و من العام إلى الخاص و من الإسراف في الطاقة الجسمية الحركية إلى الاقتصاد و التوفير في الجيد.(الروسان، 2011 ، ص 23)

Last modified: Tuesday, 14 March 2023, 8:12 PM