الاتصال الرقمي والفضاء العمومي/ السداسي الثاني
Weekly outline
-
كلمة افتتاحية
بسم الله الرحمن الرحيم
طلبتي الأعزاء؛
سنتناول في هذا المقياس السنوي " الاتصال الرقمي والفضاء العمومي" خلال السداسي الثاني مواضيع مهمة جدا في الاتصال التنظيمي، وكيف للمؤسسة الاقتصادية أو الخدماتية أن تسوق لصورتها الذهنية والحفاظ على سمعتها في البيئة الرقمية.
حيث نتطرق خلال السداسي الثاني لمحورين؛ الأول عنوانه المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في عصر الاتصال الرقمي ويشمل:
المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات، حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي، الإدارة الرقمية لاتصالات الأزمة في الفضاء العمومي، إدارة المعلومات في الفضاء العمومي في العصر الرقمي
وفي المحور الثاني سنتناول تصميم المواقع الاعلانية عبر الوسائط الذكية المختلفة لمؤسسات الفضاء العمومي ويشمل :
التصميم في العصر الرقمي وأخلاقياته، التطبيقات الذكية في الاتصال الرقمي، دور الواقع الافتراضي في العمومي في الاتصال الحديث، الفنون البصرية وأثرها في التحولات الاجتماعية
لذا أتمنى أن تسفيدوا من خلال دروس وتطبيقات هذا المقياس ،لذا عليكم بالاجتهاد والمثابرة من خلال البحث المتواصل
بالتوفيق إن شاء الله
-
أستاذ المقياس: د. نورالدين دحمان
dnoureddine28@gmail.com : البريد الإلكتروني
noureddine.dahmane@univ-saida.dz :البريد المهني
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المقياس: الاتصال الرقمي والفضاء العمومي
الفئة المستهدفة: السنة الأولى ماستر اتصال تنظيمي
05: الرصيد
المعامل: 02
طريقة التقييم: امتحان كتابي في نهاية السداسي+ أعمال موجهة
-
ماذا نقصد بالاعلام الجديد؟
ماهي وسائل الإعلام الجديد؟
ماذا نقصد بالوسائط الجديدة؟
ماهي خصائص الإعلام الجديد؟
من هو يورغن هابرماس؟
ماهو الفضاء العمومي؟
-
برنامج المقياس / السداسي 02
المحور الثالث: المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات في عصر الاتصال الرقمي:
1. المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات:
2. حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي
3. الإدارة الرقمية لاتصالات الأزمة في الفضاء العمومي
4. إدارة المعلومات في الفضاء العمومي في العصر الرقمي
المحور الرابع: تصميم المواقع الاعلانية عبر الوسائط الذكية المختلفة لمؤسسات الفضاء العمومي
1. التصميم في العصر الرقمي وأخلاقياته
2. التطبيقات الذكية في الاتصال الرقمي
3. دور الواقع الافتراضي في العمومي في الاتصال الحديث
4. الفنون البصرية وأثرها في التحولات الاجتماعي
-
المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات
سنتناول في هذا الدرس الافتتاحي لهذا المقياس خلال السداسي الثاني : المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، حيث سنبرز :
مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، وأهميتها على صورة المؤسسة في محيطها الاجتماعي، كما نتطرق إلى أبعاد المسؤولية الاجتماعية ، وعوامل ظهورها، ،والنظريات التي تؤصل للمسؤولية الاجتماعية لدى المؤسسة .
:الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من تحديد مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، ويبرز أهمية ذلك على صورة المؤسسة، وعلى تطور المجتمعات.
أن يحدد أبعاد المسوؤلية الاجتماعية،و يفهم فروض النظريات المؤصلة لذلك
المراجع المعتمدة عليها
1. بسمة كيحول وآخرون.(2019).الإيزو26000 كأداة لتبني المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات، مجلة المستقبل للدراسات الاقتصادية المعمقة، 02(02).
2. محمد شكرين.(2020). التدخل الحكومي لتعزيز سلوكيات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات- بين الإلزام والتوجيه، مجلة دراسات في الاقتصاد والتجارة والمالية، 09(01).
3. معيوف هدى وآخرون.(2021). المسؤولية الاجتماعية كخيار استراتيجي لتحقيق استدامة المؤسسات، مجلة البحوث والدراسات التجارية، 05(01).
4. خوجة فاطمة.(2021). المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية – الاطار المفاهيمي والنظري، مجلة دراسات اقتصادية، 19(01).
-
Opened: Tuesday, 23 April 2024, 12:00 AMDue: Tuesday, 30 April 2024, 12:00 AM
-
حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي (الجزء الأول):
سنتناول في الدرس الثاني حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي، حيث سنبرز مفهوم التسويق الاجتماعي، وأهميته لدى المؤسسة، وموضوعاته وصعوباته، كما نتطرق إلى خصوصية حملات التسويق الاجتماعي في .البيئة الرقمية
وفي الجزء الثاني : سنبرز أهمية الاتصال الرقمي في حملات التسويق الاجتماعي، وونماذج عن حملات التسويق الاجتماعي في الواقع الافتراضي
الهدف من الدرس: هو إبراز أهمية حملات التسويق الاجتماعي في البيئة الرقمية، لدى المؤسسات وتأثير ذلك على سمعتها الرقمية، وعلى إنتاجها ومكانتها في سوق العمل
المراجع المعتمدة في الدرس:
1. أمينة لقرع والعربي بوعمامة.(2020). دور حملات التسويق الاجتماعي في مواقع التواصل الاجتماعي في توعية السلوك الاستهلاكي، مجلة البشائر الاقتصادية، 06(01).
2. أحمد بن مويزة. (2020). دور التسويق الاجتماعي في تحقيق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الصحية الجوارية بالاغواط، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية الجلفة،31(02)
3. ليليا بن منصور ودلالي عجالي.(2019). التسويق الأخضر نهج حيوي لدعم المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات، مجلة اقتصاد المال والأعمال، 03(01).
4. حاسي مليكة.(2017). حملات التسويق الاجتماعي عبر وسائل التواصل الالكترونية ودورها في في التغيير الاجتماعي-نماذج للحملات الصحية والسلامة المرورية من موقعي الفيسبوك وتويتر، العدد02
5. حليمة السعدية قريشي. (2019). التسويق البيئي في المؤسسات الاقتصادية بين الفرص والتهديدات بالتطبيق على عينة من العيادات الطبية بولاية ورقلة، 22(02).
،
-
Opened: Saturday, 4 May 2024, 12:00 AMDue: Thursday, 9 May 2024, 12:00 AM
-
حملات التسويق الاجتماعي في البيئة الرقمية(الجزء الثاني)
في الجزء الثاني : سنبرز أهمية الاتصال الرقمي في حملات التسويق الاجتماعي، وونماذج عن حملات التسويق الاجتماعي في الواقع الافتراضي
الهدف من الدرس: هو إبراز أهمية حملات التسويق الاجتماعي في البيئة الرقمية، لدى المؤسسات وتأثير ذلك على سمعتها الرقمية، وعلى إنتاجها ومكانتها في سوق العمل
المراجع المعتمدة في الدرس
1. أمينة لقرع والعربي بوعمامة.(2020). دور حملات التسويق الاجتماعي في مواقع التواصل الاجتماعي في توعية السلوك الاستهلاكي، مجلة البشائر الاقتصادية، 06(01).
2. أحمد بن مويزة. (2020). دور التسويق الاجتماعي في تحقيق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الصحية الجوارية بالاغواط، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية الجلفة،31(02).
3. ليليا بن منصور ودلالي عجالي.(2019). التسويق الأخضر نهج حيوي لدعم المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات، مجلة اقتصاد المال والأعمال، 03(01).
4. حاسي مليكة.(2017). حملات التسويق الاجتماعي عبر وسائل التواصل الالكترونية ودورها في في التغيير الاجتماعي-نماذج للحملات الصحية والسلامة المرورية من موقعي الفيسبوك وتويتر، العدد02.
5. حليمة السعدية قريشي. (2019). التسويق البيئي في المؤسسات الاقتصادية بين الفرص والتهديدات بالتطبيق على عينة من العيادات الطبية بولاية ورقلة، 22(02).
-
الإدارة الرقمية لإتصال الأزمة في الفضاء العمومي(الجزء الأول)
سيتم مناقشة تقنيات الإدارة الرقمية للأزمة عند
المؤسسة الفضاء العمومي الرقمي، وأهمية ذلك على تجاوز الأزمات الرقمية، من خلال القدرة على التنبؤ والاستشراف من خلال استراتيجيات الادارة الرقمية للأزمة
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من تحديد مفهوم الأزمة في البيئة الرقمية، وخصوصيتها، واتصال الأزمة الرقمي، وضرورة وجود فريق إلكتروني ذي تكوين عال لرصد كل جديد الفضاء الرقمي، والقدرة على مسايرته والدفاع عن سمعة المؤسسة فيه
المراجع المعتمدة في هذا الدرس
1. حمزة سلولة وأحمد براح. (2021). الاتصال الأزماتي وتفعيل إدارة الأزمات- قراءة في الاستراتيجيات والنماذج، المجلة الجزائرية للدراسات والأبحاث، 04(03)، ص515-538.
2. نادية غلاب. (2021). إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في اتصال الأزمة وسمعة المؤسسة: قراءة تحليلية في نماذج عملية عالمية، المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، 10(03)، ص1016-1030.
3. فريال بن مزاري. (2020). فعالية الاتصال في إدراة الأزمات في المؤسسات :المنطلقات والأسس، مجلة سوسيولوجيا، ص246-263.
4. فريدة أيت عيسى. (2019). اتصال الأزمات وشبكات التواصل الاجتماعي، المجلة الجزائرية للاتصال، 17(28)، ص68-85.
-
Opened: Monday, 6 May 2024, 12:00 AMDue: Monday, 13 May 2024, 12:00 AM
-
الإدارة الرقمية لإتصال الأزمة في الفضاء العمومي (الجزء الثاني)
سيتم مناقشة تقنيات الإدارة الرقمية للأزمة عند
المؤسسة الفضاء العمومي الرقمي، وأهمية ذلك على تجاوز الأزمات الرقمية، من خلال القدرة على التنبؤ والاستشراف من خلال استراتيجيات الادارة الرقمية للأزمة
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من تحديد مفهوم الأزمة في البيئة الرقمية، وخصوصيتها، واتصال الأزمة الرقمي، وضرورة وجود فريق إلكتروني ذي تكوين عال لرصد كل جديد الفضاء الرقمي، والقدرة على مسايرته والدفاع عن سمعة المؤسسة فيه
المراجع المعتمدة في هذا الدرس
1. حمزة سلولة وأحمد براح. (2021). الاتصال الأزماتي وتفعيل إدارة الأزمات- قراءة في الاستراتيجيات والنماذج، المجلة الجزائرية للدراسات والأبحاث، 04(03)، ص515-538.
2. نادية غلاب. (2021). إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في اتصال الأزمة وسمعة المؤسسة: قراءة تحليلية في نماذج عملية عالمية، المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، 10(03)، ص1016-1030.
3. فريال بن مزاري. (2020). فعالية الاتصال في إدراة الأزمات في المؤسسات :المنطلقات والأسس، مجلة سوسيولوجيا، ص246-263.
4. فريدة أيت عيسى. (2019). اتصال الأزمات وشبكات التواصل الاجتماعي، المجلة الجزائرية للاتصال، 17(28)، ص68-85.
-
إدارة المعلومات في الفضاء العمومي في العصر الرقمي (الجزء الأول)
نبرز في هذا الدرس أهمية المعلومات في العصر الرقمي، وضرورة التمكن من تقنيات إدارتها في الفضاء العمومي الافتراضي، فكل مؤسسة ترغب في الاستمرارية وتحقق أهدافها الاقتصادية، مطالبة بإدارة معلوماتها في البيئة الرقمية بطريقة علمية وممنهجة.
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من تحديد مفهوم المعلومات ، وإبراز أهميتها في المؤسسة خصوصا في الفضاء الرقمي
المراجع المعتمدة
1. بوخاري فاطنة. (2020). تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تفعيل إدارة المعرفة، المجلة الدولية للأداء الاقتصادي، 03(02)، ص31-50.
2. الحمزة المنير وميلود العربي حجار. (2019). مسؤوليات مهندس المعلومات ودوره في تنظيم المحتوى الرقمي، مجلة بيبليوفيليا للدراسات المكتبات والمعلومات، 01(01)، ص 49-61.
3. مفتاح محمد دياب. (2021). المعلومات ودورها في إدارة الأزمات والكوارث: أزمة فيروس كورونا نموذجا، أوراق بحثية، 01(01)، ص262-281.
4. الحمزة منير ولعجال حمزة. (2019). التلوث المعلوماتي في الفضاء الرقمي: دراسة في التأثيرات على المجتمع الجزائري وسبل الوقاية، المجلة الجزائرية للأمن الإنساني، 05(01)، ص93-107.-
Opened: Thursday, 9 May 2024, 12:00 AMDue: Monday, 13 May 2024, 12:00 AM
-
إدارة المعلومات في الفضاء العمومي في العصر الرقمي(الجزء الثاني)
يبرز في هذا الدرس أهمية المعلومات في العصر الرقمي، وضرورة التمكن من تقنيات إدارتها في الفضاء العمومي الافتراضي، فكل مؤسسة ترغب في الاستمرارية وتحقق أهدافها الاقتصادية، مطالبة بإدارة معلوماتها في البيئة الرقمية بطريقة علمية وممنهجة.
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من تحديد مفهوم المعلومات ، وإبراز أهميتها في المؤسسة خصوصا في الفضاء الرقمي
المراجع المعتمدة
بوخاري فاطنة. (2020). تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تفعيل إدارة المعرفة، المجلة الدولية للأداء الاقتصادي، 03(02)، ص31-50.
الحمزة المنير وميلود العربي حجار. (2019). مسؤوليات مهندس المعلومات ودوره في تنظيم المحتوى الرقمي، مجلة بيبليوفيليا للدراسات المكتبات والمعلومات، 01(01)، ص 49-61.
مفتاح محمد دياب. (2021). المعلومات ودورها في إدارة الأزمات والكوارث: أزمة فيروس كورونا نموذجا، أوراق بحثية، 01(01)، ص262-281.
الحمزة منير ولعجال حمزة. (2019). التلوث المعلوماتي في الفضاء الرقمي: دراسة في التأثيرات على المجتمع الجزائري وسبل الوقاية، المجلة الجزائرية للأمن الإنساني، 05(01)، ص93-107
-
التطبيقات الذكية في الاتصال الرقمي (الجزء الأول)
سنتناول في هذ الدرس التطبيقات الرقمية الذكية المتاحة على الهاتف الذكي، والتي يمكن تحميلها من متجر التطبيقات الموجودة في مختلف الأجهزة الإكترونية
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من معرفة التطبيقات الرقمية المتاحة والخدمات التي تقدمها
أن يتمكن الطالب من استخدام التطبيقات الرقمية في التواصل والتصميم والتسويق في أعماله وخدماته
-
Opened: Monday, 13 May 2024, 12:00 AMDue: Monday, 20 May 2024, 12:00 AM
-
التطبيقات الذكية في الاتصال الرقمي (الجزء الثاني)
سنتناول في هذ الدرس التطبيقات الرقمية الذكية المتاحة على الهاتف الذكي، والتي يمكن تحميلها من متجر التطبيقات الموجودة في مختلف الأجهزة الإكترونية
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من معرفة التطبيقات الرقمية المتاحة والخدمات التي تقدمها
أن يتمكن الطالب من استخدام التطبيقات الرقمية في التواصل والتصميم والتسويق في أعماله وخدماته
-
التصميم في العصر الرقمي وأخلاقياته
سنحاول في هذا الدرس شرح للطلبة مفهوم التصميم الرقمي وخصوصياته، وما يتطلبه من فنيات وتقنيات، واهميته في التسويق عند المؤسسة ، كما تبرز أخلاقيات المصمم في البيئة الرقمية التي يجب أن يتسم بها
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من تحديد مفهوم التصميم الرقمي
أن يبرز أسس التصميم الرقمي
أن يحدد أخلاقيات التصميم في البيئة الرقمية
المراجع المعتمدة
1. معجب بن عثمان الزهرواني.(2021). السيميائية والتصميم الرقمي البصري، مجلة البحوث في التربية النوعية، 07(37)، ص279-303.
2. عصام عبد الله علي العصيري. (2020). تكنولوجيا التصميم الرقمي وتطبيقها في صناعة وتصميم المنتجات المعدنية والبلاستيكية: دراسة تطبيقية باستخدام برنامج الأوتوكاد، المجلة المصرية للقراءة والمعرفة، 20(01)، ص97-141.
3. نورة بنت عيد بن بتال الشمري. (2018). برامج التصميم الرقمي ثلاثي الأبعاد ومدى الاستفادة منها في تصميم الحلي، مجلة البحث العلمي في التربية، ع09، ص131-147
-
Opened: Friday, 17 May 2024, 12:00 AMDue: Friday, 24 May 2024, 12:00 AM
-
دور الواقع الافتراضي العمومي في الاتصال الحديث
سيتجلى من هذا الدرس أهمية الواقع الافتراضي ودوره في الاتصال الحديث، خصوصا ما يتعلق بالفضاء الافتراضي الذي أصبح فضاء يمارس الرقابة على مختلف السلطات السياسية والاعلامية، وأفرز قادة رأي جدد يمكنهم التواصل مع جمهور غير محدد في موجود في كل مكان دون تزامنية
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من فهم الواقع الافتراضي، الفضاء العمومي، الاتصال الحديث ، صحافة المواطن، أدوار الواقع الافتراضي في العملية الاتصالية الجديدة
-
الفنون البصرية والتحولات الاجتماعية
سنتطرق في هذا الدرس الفنون البصرية المفهوم والأشكال، وأهميتها في التغيير الاجتماعي، كون أن الفنون البصرية ليس مجرد محتويات للترفيه، وإنما هي مضامين لها أبعاد دلالية ورمزية وتحمل معاني ضمنية تعكس جوانب قيمية وفكرية وحضارية وترتبط بمقومات الجمهور المتلقي
الهدف من الدرس
أن يتمكن الطالب من تحديد مفهوم الفنون البصرية وأهميتها في التحولات الاجتماعية والثقافية
المراجع المعتمدة:
1. الهام بنت صدقة بن سليمان جان. (2014). دور الفن البصري ومسؤوليته الاجتماعية في المحافظة على التراث العمراني بمحافظة جدة المملكة العربية السعودية، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، 02(02)، ص 193-228.
2. فوزي سالم الشايع وآخرون.(2023). مساهمة الفنون التشكيلية والبصرية في دعم التحولات الثقافية والاجتماعية والسياحية التي تشهدها مدينة حائل خلال الفترة الراهنة، المجلة السعودية للفن والتصميم، 3(2)، ص128-165.
-
Opened: Friday, 17 May 2024, 12:00 AMDue: Friday, 24 May 2024, 12:00 AM
-
1. بسمة كيحول وآخرون.(2019).الإيزو26000 كأداة لتبني المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات، مجلة المستقبل للدراسات الاقتصادية المعمقة، 02(02).
2. محمد شكرين.(2020). التدخل الحكومي لتعزيز سلوكيات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات- بين الإلزام والتوجيه، مجلة دراسات في الاقتصاد والتجارة والمالية، 09(01).
3. معيوف هدى وآخرون.(2021). المسؤولية الاجتماعية كخيار استراتيجي لتحقيق استدامة المؤسسات، مجلة البحوث والدراسات التجارية، 05(01).
4. خوجة فاطمة.(2021). المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاقتصادية – الاطار المفاهيمي والنظري، مجلة دراسات اقتصادية، 19(01).
5. أمينة لقرع والعربي بوعمامة.(2020). دور حملات التسويق الاجتماعي في مواقع التواصل الاجتماعي في توعية السلوك الاستهلاكي، مجلة البشائر الاقتصادية، 06(01).
6. أحمد بن مويزة. (2020). دور التسويق الاجتماعي في تحقيق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة الصحية الجوارية بالاغواط، مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية الجلفة،31(02).
7. ليليا بن منصور ودلالي عجالي.(2019). التسويق الأخضر نهج حيوي لدعم المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات، مجلة اقتصاد المال والأعمال، 03(01).
8. حاسي مليكة.(2017). حملات التسويق الاجتماعي عبر وسائل التواصل الالكترونية ودورها في في التغيير الاجتماعي-نماذج للحملات الصحية والسلامة المرورية من موقعي الفيسبوك وتويتر، العدد02.
9. حليمة السعدية قريشي. (2019). التسويق البيئي في المؤسسات الاقتصادية بين الفرص والتهديدات بالتطبيق على عينة من العيادات الطبية بولاية ورقلة، 22(02).
10. حمزة سلولة وأحمد براح. (2021). الاتصال الأزماتي وتفعيل إدارة الأزمات- قراءة في الاستراتيجيات والنماذج، المجلة الجزائرية للدراسات والأبحاث، 04(03)، ص515-538.
11. نادية غلاب. (2021). إسهام شبكات التواصل الاجتماعي في اتصال الأزمة وسمعة المؤسسة: قراءة تحليلية في نماذج عملية عالمية، المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، 10(03)، ص1016-1030.
12. فريال بن مزاري. (2020). فعالية الاتصال في إدراة الأزمات في المؤسسات :المنطلقات والأسس، مجلة سوسيولوجيا، ص246-263.
13. فريدة أيت عيسى. (2019). اتصال الأزمات وشبكات التواصل الاجتماعي، المجلة الجزائرية للاتصال، 17(28)، ص68-85.
14. الهام بنت صدقة بن سليمان جان. (2014). دور الفن البصري ومسؤوليته الاجتماعية في المحافظة على التراث العمراني بمحافظة جدة المملكة العربية السعودية، المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، 02(02)، ص 193-228.
15. فوزي سالم الشايع وآخرون.(2023). مساهمة الفنون التشكيلية والبصرية في دعم التحولات الثقافية والاجتماعية والسياحية التي تشهدها مدينة حائل خلال الفترة الراهنة، المجلة السعودية للفن والتصميم، 3(2)، ص128-165.
16. بوخاري فاطنة. (2020). تكنولوجيا المعلومات والاتصال ودورها في تفعيل إدارة المعرفة، المجلة الدولية للأداء الاقتصادي، 03(02)، ص31-50.
17. الحمزة المنير وميلود العربي حجار. (2019). مسؤوليات مهندس المعلومات ودوره في تنظيم المحتوى الرقمي، مجلة بيبليوفيليا للدراسات المكتبات والمعلومات، 01(01)، ص 49-61.
18. مفتاح محمد دياب. (2021). المعلومات ودورها في إدارة الأزمات والكوارث: أزمة فيروس كورونا نموذجا، أوراق بحثية، 01(01)، ص262-281.
19. الحمزة منير ولعجال حمزة. (2019). التلوث المعلوماتي في الفضاء الرقمي: دراسة في التأثيرات على المجتمع الجزائري وسبل الوقاية، المجلة الجزائرية للأمن الإنساني، 05(01)، ص93-107.
20. معجب بن عثمان الزهرواني.(2021). السيميائية والتصميم الرقمي البصري، مجلة البحوث في التربية النوعية، 07(37)، ص279-303.
21. عصام عبد الله علي العصيري. (2020). تكنولوجيا التصميم الرقمي وتطبيقها في صناعة وتصميم المنتجات المعدنية والبلاستيكية: دراسة تطبيقية باستخدام برنامج الأوتوكاد، المجلة المصرية للقراءة والمعرفة، 20(01)، ص97-141.
22. نورة بنت عيد بن بتال الشمري. (2018). برامج التصميم الرقمي ثلاثي الأبعاد ومدى الاستفادة منها في تصميم الحلي، مجلة البحث العلمي في التربية، ع09، ص131-147
-
يُجرى امتحان السداسي الثاني لمقياس : الاتصال الرقمي والفضاء العمومي يوم الأحد 2024/05/26 من الساعة 8.30 إلى 10.00
ستنشر الإجابة النموذجية في منصة مودل نصف ساعة بعد نهاية الامتحان
تم نشر الإجابة النموذجية بعد نهاية الامتحان وفق الوقت القانوني المحدد