Aperçu des semaines

  • Généralités

    تشـــــخيــــص المــــــؤسســـــــــــــــة

     

    موجهة للسنة: الأولى ماستر تخصص اقتصاد وتسيير المؤسسة


  • البطاقة التعريفية للمقياس التشخيص الاستراتيجي

    الأستاذ: لعشعاشي مصطفى

    البريد الالكتروني المهني : mostefa.lachachi@univ-saida.dz

    اسم المادة: تشخيص المؤسسة

    المستوى: أولى ماستر اقتصاد و تسيير المؤسسات

    السداسي: الثاني

    اسم الوحدة: الوحدة  الأساسية

    الحجم الزماني للمقياس: 14 أسبوع

    الحجم الساعي لأسبوع: 01 سا و30 د 

    الرصيد: 5

    المعامل: 2



  • أهداف التعليم

               يهدف هذا المقياس إلى كشف وتمييز نقاط القوة والضعف داخل المؤسسة الاقتصادية والفرص والتهديدات التي يمكن رصدها في البيئة الخارجية من خلال الإحاطة بمختلف المفاهيم ذات الإرتباط بتشخيص المؤسسة بقسميه الداخلي والخارجي، لتمكين الطالب من فهم ركيزة تخصصه وهي المؤسسة الاقتصادية.

  • المعارف المسبقة المطلوبة

    التحكم في تقنيات البحث حول التطور الفكر الإداري و التغيرات التي حدثت في البيئة الخارجية و إتقان الأساليب والاختبارات الإحصائية

  • محتوى المقياس

    المقدمة

    المحور الأول: المؤسسة وعلاقتها بالمحيط.

    -      تعاريف عن المؤسسة الاقتصادية والوظائف الأساسية لها.

    -      مفهوم محيط المؤسسة ومكوناته.

    المحور الثاني: التطور الإدارة الإستراتيجية.

    -      مفهوم والتطور التاريخي للإدارة الإستراتيجية.

    -      عموميات حول الإدارة الإستراتيجية

    المحور الثالث: الخيارات الإستراتيجية للمؤسسة.

    -      الإستراتيجيات التنافسية.

    -      الإستراتيجيات العامة للتنافس.

    -      البدائل الإستراتيجية.

    المحور الرابع: التحليل الإستراتيجي البيئي ( التشخيص الاستراتيجي)

    -      مفهوم التشخيص الاستراتيجي وأبعاده.

    -      التشخيص الاستراتيجي الخارجي.

    -       التشخيص الاستراتيجي الداخلي. 

    المحور الخامس: أدوات التحليل الإستراتيجي

    -      أدوات التحليل التموقع الاستراتيجي.

    -      أدوات التحليل الموقفي

    -      مصفوفات التحليل الإستراتيجي.

    -      تحليل قوى التنافس.


  • المراجع


    1       محمد أحمد عوض، الإدارةالإستراتيجية (الأصول و الأسس العلمية)، الدار الجـامعية للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 2001.

    2       ثابت عبد الرحمان إدريس وجمال الدين المرسي،الإدارةالإستراتيجية (مفاهيم و نماذج تطبيقية) الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، الإسكندرية، 2003.

    3       ثامر البكري، إستراتيجيات التسويق، دار جهينة، الأردن، 2007

    4       جمال الدين محمد مرسي وأخرون، التفكير الإستراتيجي والإدارة الإستراتيجية: منهج تطبيقي ، الدار الجامعية، الإسكندرية، 2003.

    5       خالد محمد بني حمدان، وائل محمد صبحي إدريس، الإستراتيجية والتخطيط الإستراتيجي: منهج معاصر، دار اليازوري العممية لمنشر والتوزيع، الأردن، 2007.

    6       رحيم حسين، الإستراتيجية المؤسسة، دار بهاء الدين، قسنطينة-الجزائر، 2008.

    7       سعد غالب ياسين، أساسيات نظم المعمومات الإدارية، دار المناهج، الأردن، 2005

    8       عمر صخري، اقتصاد المؤسسة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر ، 2006.

    9       كاظم نزار الركابي، الإدارة الإستراتيجية: العولمة والمنافسة، دار وائل لمنشر، الأردن، 2004

    10 ماجد عبد المهدي مساعدة، الإدارة الإستراتيجية: مفاهيم- عمليات- حالات تطبيقية ، دار المسيرة لمنشر والتوزبع والطباعة، الأردن، 2012

     

    1-       Lehmann-Ortega Laurence, Leroy Frédéric, Garrette Bernard, Dussauge Pierre, Durand Rodolphe, 2016, «Strategor, Toute la stratégie d’entreprise», Dunod (70 édition), Paris

    2-       Whittington Richard, Regner Patrick, Angwin Duncan, Johnson Gery, Scholes Kevan, 2020, Exploring strategy, (120 Edition),  Pearson Education  limited,

    3-       Wheelen Thomas L. &J. David Hunger, Hoffman Alan N., Bamford Charles E., 2018,  Strategy Management and Business Policy, (150 Edition), Pearson Education  limited.

    4-       Fred R.David,2011,  Strategy Management, 13 th Edition, Prentice Hall.

    5-       Garibaldi Gérard , 2008, Analyse stratégique, Editions D’organisation.


  • المقدمة


              تعد المؤسسة الاقتصادية الهيكل القائم والمحرك الأساسي لكل نشاط اقتصاد باعتبارها النواة الأساسية فيه ، حيث تمارس نشاطها وسط محيط تختلف مميزاته من مجتمع إلى آخر ومن وقت إلى آخر ، فأصبحت المؤسسة الاقتصادية الآن تواجه مجموعة من التحديات كالعولمة و تحرير التجارة و القيود الإنتاجية التي تؤدي إلى تحرير تدريجي لمختلف حواجز الدخول إلى الأسواق ، لذا  توجب على المسير أن يصل إلى تحقيق أهداف المؤسسة من خلال الاستخدام الأمثل لمواردها الاقتصادية ، و التي تساهم في عملية تقييم البيئة المحيطة سواء الخارجية أو الداخلية حيث تتيح للمؤسسات معرفة ما يدور من حولها من فرص لاستغلالها و تحديد المخاطر لمواجهتها أو الحد منها ، ذلك أن فحص و تشخيص أثار البيئة المحيطة يهدف في النهاية إلى الخروج بقرار استراتجي يخدم أهداف المؤسسة  .

  • المحاضرة الأولى: ماهيةالمؤسسة الاقتصادية

     :أهداف المحاضرة الأولى

      .معرفة أهم التعاريف المؤسسة الاقتصادية     -

      .فهم المؤسسة الاقتصادية والمصطلاحات الأخرى     -

    .التعرف على أهم الوظائف الرئيسية للمؤسسة الاقتصادية     -


  • المحاضرة الثانية:مفهوم محيط المؤسسة ومكوناته.


    :أهداف المحاضرة الثانية


    التعرف على مجموعة من التعاريف الخاصة بالمحيط

    معرفة وفهم عناصر أو مكونات المحيط

    توضيح حالات المحيط

  • المحاضرة الثالثة: التطور الإدارة الإستراتيجية

    :أهداف المحاضرة الأول

    مفهوم الإدارة الإستراتيجية

    مراحل التطور التاريخي للإدارة الإستراتيجية

    مقومات الإدارة الإستراتيجية

    أهمية الإدارة الإستراتيجية


  • المحاضرة الرابعة: عموميات حول الإستراتيجية

    :أهداف المحاضرة الرابعة

    مفهوم الاستراتيجية

    مستويات الإدارة الإستراتيجية

    مراحل القيام بالإستراتيجية



  • المحاضرة الخامسة: الاستراتيجيات التنافسية

    أهداف المحاضرة الخامسة:

     إستراتيجية الرائد

    إستراتيجية المتحدي

    إستراتيجية التابع

    إستراتيجية المتخصص


  • المحاضرة السادسة: الإستراتيجيات العامة للتنافس

    أهداف المحاضرة السادسة:

     إستراتيجية القيادة في التكاليف

    إستراتيجية التمايز

    إستراتيجية التركيز


  • المحاضرة السابعة: البدائل الإستراتيجي

    أهداف المحاضرة السابعة:

     إستراتيجيات النمو

    إستراتيجية الاستقرار

    إستراتيجية التركيز

    إستراتيجيات الانكماش


  • المحاضرة الثامنة: تشخيص البيئة الخارجية للمؤسسة

    أهداف المحاضرة الثامنة:

    مفهوم التحليل الإستراتيجي البيئي ( التشخيص الاستراتيجي)

    أبعاد التشخيص الاستراتيجي

    أسباب دراسة وتقييم البيئة الخارجية

    مكونات البيئة الخارجية


  • المحاضرة التاسعة: التشخيص الداخلي

    أهداف المحاضرة التاسعة:

    تعريف التشخيص الداخلي  

    أهمية تشخيص الداخلي

    أسباب دراسة وتقييم البيئة الخارجية

    مداخل تحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية


  • المحاضرة العاشرة أدوات التحليل التموقع الاستراتيجي.

    أهداف المحاضرة العاشرة:

    نموذج PIMS : التأثير الربحي للإستراتيجية التسويقية

    أثر التجربة

    التجزئة الإستراتيجية


  • المحاضرة الحاد عشر أدوات التحليل الموقفي

    أهداف المحاضرة الحاد عشر:

    التحليل الثنائي"SWOT"

    أسلوب تحليل الفجوة


  • المحاضرة الثاني عشر مصفوفات التحليل الإستراتيجي

    أهداف المحاضرة الثاني عشر:

    مصفوفة بوسطن الاستشارية

    مصفوفة إشارة المرور


  • المحاضرة الثالث عشر مصفوفات التحليل الإستراتيجي

    أهداف المحاضرة الثالث عشر:

    تحليل قوى التنافس الخمس لبورتر

    نموذج أوستن لتحليل الصناعة وقوى التنافس في الدول النامية