مقاربات نقدية معاصرة - أ.سحنين
مخطط أسبوعي
-
-
وصف الدرس
الدرس رقم:1
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: الأصول العلمي والمعرفية للنقد المعاصر.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يتحدث الدرس عن الأصول العلمية والمعرفية للنقد المعاصر، بما فيها الاصول الشكلانية واللسانية والاجتماعية والبنيوية وما بعدها.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يدرك الطالب أصول النقد المعاصر. -أن يتعرف على الأصول اللسانية والبنوية.
-أن يتعرف الطالب على خلفيات المقاربات النقدية المعاصرة. -أن يتمكن الطالب من اكتشاف الأصول الفلسفية والمعرفية لهذه المقاربات النقدية.
-
فتحت: الاثنين، 29 يناير 2024، 11:44 PMتستحق: الأحد، 4 فبراير 2024، 11:44 PM
-
-
-
وصف الدرس
الدرس رقم:02
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: التحليل المورفولوجي للحكاية الشعبية.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يتحدث الدرس عن تحليل الحكاية الشعبية من منظور النموذج الوظائفي البروبي.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يتعرف الطالب على نموذج بروب الوظائفي. -أن يدرك طريقة تطبيق وظائف بروب.
-أن يتمكن الطالب من إجراء الوظائف على نص الحكاية الشعبية.
-
فتحت: الاثنين، 5 فبراير 2024، 11:59 PMتستحق: الأحد، 11 فبراير 2024، 11:52 PM
-
-
-
وصف الدرس
الدرس رقم:03
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: التحليل المورفولوجي للحكاية الشعبية.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يتناول الدرس تحليل الحكاية الشعبية (الملك وأولاده الثلاثة)
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يتعرف الطالب على نموذج بروب الوظائفي. -أن يدرك طريقة تطبيق وظائف بروب.
-أن يتمكن الطالب من إجراء الوظائف على نص الحكاية الشعبية.
-
فتحت: الاثنين، 12 فبراير 2024، 11:59 PMتستحق: الأحد، 18 فبراير 2024، 11:59 PM
-
- مدخل إلى نظرية القصة سمير المرزوقي وجميل شاكر
-تحليل الخطاب السردي محمد القاضي
-منطق السرد/ القصص الشعبي في منطقة بسكرة/ الأدب الشعبي الجزائري/ الحكايات الخرافية في المغرب العربي عبد الحميد بورايو
-
-
-
وصف الدرس
الدرس رقم:04
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: التحليل المورفولوجي للحكاية الشعبية.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يتناول الدرس التحليل الوظائفي لرواية الحوات والقصر للطاهر وطار
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يتعرف الطالب على نموذج بروب الوظائفي. -أن يدرك طريقة تطبيق وظائف بروب.
-أن يتمكن الطالب من إجراء الوظائف على نص الرواية.
-
فتحت: الاثنين، 19 فبراير 2024، 11:59 PMتستحق: الأحد، 25 فبراير 2024، 11:59 PM
-
-
-
وصف الدرس
الدرس رقم:05
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: النقد السيميائي
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يتناول الدرس المقاربة السيميائية ومفهومها وإجراءاتها التحليلية
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يتعرف الطالب على مفهوم النظرية السيمائية. -أن يتعرف على اصولها العلمية والمعرفية.
-أن يتمكن الطالب من إجراء النموذج العاملي والمربع السيميائي على نصوص أدبية.
-
فتحت: الاثنين، 26 فبراير 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 4 مارس 2024، 11:59 PM
-
https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85%D9%87%D8%A7-%D9%88%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%87%D8%A7-pdf
-
-
-
وصف الدرس
الدرس رقم:06
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: إحدى النظريات السردية الحديثة التي عرفت بالسرديات لدى رائدها جيرار جينيت، والتي سعى من خلالها إلى مقاربة الخطاب السردي انطلاقا من مقولات ثلاث: الزمن-الصيغة والصوت..
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الأولى ماستر أدب حديث ومعاصر.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يقدم تعريفا وافيا وشرحا مستفيضا للسرديات ولأهم مقولاتها النقدية، ومختلف تقنياتها التحليلية التي اكتشفها جينيت من خلال دراسته لنص البحث عن الزمن الضائع لمارسيل بروست، وقد قاده ذلك إلى تقسيم دراسته للخطاب السردي إلى ثلاث مقولات محورية، التي بدورها تنقسم إلى مستويات تحليلية وتقنيات، سنفصل فيها القول في هذا الدرس.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يتعرف الطالب على هذه النظرية وعلى تاريخ نشأتها وأبرز أعلامها وروادها.
-أن يتمكن من اكتشاف مقولاتها وإجراءاتها التحليلية.
-أن يستطيع الطالب تطبيق مختلف أدواتها وتقنياتها على النصوص السردية.
-
https://www.youtube.com/watch?v=ZhRWFjH8CGU&t=320s
-
فتحت: الثلاثاء، 5 مارس 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 11 مارس 2024، 11:59 PM
-
https://www.youtube.com/watch?v=6bWlDEfCfXs
-
https://www.youtube.com/watch?v=hoJk0I5DMlc&t=139s
-
https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D9%87-%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC-pdf
-
-
-
-
وصف الدرس:
الدرس رقم:07
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: المستوى التحليلي الأول ضمن المقولة الأولى (مقولة الزمن) وهو مستوى الترتيب الزمني الذي يتناول العلاقة بين زمن القصة وزمن الخطاب.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يبين كيفية اشتغال هذا المستوى التحليلي من خلال إدراك نظام ترتيب الأحداث الزمنية في القصة والخطاب، وذلك بإجراء بعض التطبيقات المحددة للمفارقات الزمنية بين المستويين (القصة والخطاب) على رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي، وهذه المفارقات الزمنية تكون إما استرجاعات أو استباقات.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يدرك الطالب العلاقة بين مستوى ترتيب الاحداث الزمنية بين القصة والخطاب .
-أن يتعرف الطالب على المفارقات الزمنية الحاصلة في القصة والخطاب.
-أن يتعلم الطالب كيف يكتشف المفارقات الزمنية (الاسترجاعات والاستباقات) في النصوص السردية والرواية على وجه الخصوص.
-
نقاش عام حول الترتيب الزمني في خطاب المحكي
https://www.youtube.com/watch?v=OHRCv2LgwKw
-
فتحت: الثلاثاء، 12 مارس 2024، 10:59 PMتستحق: الاثنين، 18 مارس 2024، 11:59 PM
-
https://www.youtube.com/watch?v=S5LpwqjXSz0
-
Gérard Genette, Figures III, éd, Seuil, Paris, 1972, Cérès
éditions, Tunis, 1996,
Nouveau discours du Récit, éd, Seuil, Paris, 1983-
Gérard Genette, Figures II, éd, Seuil, Paris, 1969-
Gérard Genette, Frontières du récit, in Communications n° 8, L’ analyse structurale du récit, éd, Seuil, Paris, 1966.
-
-
-
وصف الدرس:
الدرس رقم:08
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: المستوى التحليلي الثاني ضمن المقولة الأولى (مقولة الزمن) وهو مستوى المدة الزمنية الذي يتناول دائما دراسة العلاقة بين زمن القصة وزمن الخطاب.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يبين كيفية اشتغال هذا المستوى التحليلي من خلال إدراك طريقة اشتغال بعض التقنيات الزمنية بين القصة والخطاب (الوقفة-الحذف-التلخيص-المشهد) وذلك بإجراء بعض التطبيقات المحددة للمفارقات الزمنية بين المستويين (القصة والخطاب) على نصوص سردية وروائية متنوعة.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يدرك الطالب نظام اشتغال علاقة المدة الزمنية بين القصة والخطاب .
-أن يتعرف الطالب على أهم التقنيات الزمنية المكونة لعلاقة المدة.
-أن يتعلم الطالب كيف يكتشف هذه التقنيات الزمنية في النصوص السردية، والروائية على وجه الخصوص.
-
فتحت: الثلاثاء، 19 مارس 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 25 مارس 2024، 11:59 PM
-
https://www.youtube.com/watch?v=laTHmhBCI_E&t=223s
-
Gérard Genette, Figures III, éd, Seuil, Paris, 1972, éditions, Tunis, 1996,
Nouveau discours du Récit, éd, Seuil, Paris, 1983-
جيرار جينيت، خطاب الحكاية بحث في المنهج، ترجمة محمد معتصم وآخرين، المجلس الأعلى للثقافة، العيئة العامة للمطابع الأميرية، ط2، 1997.
جيرار جينيت، عودة إلى خطاب الحكاية، تر، محمد معتصم، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2000.
سعيد يقطين، تحليل الخطاب الروائي، الزمن، السرد، التبئير، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، بيروت، لبنان، ط4، 2005.
-
-
-
وصف الدرس:
الدرس رقم:09
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: المستوى التحليلي الثالث ضمن المقولة الأولى (مقولة الزمن) وهو مستوى التواتر الزمني الذي يتناول دراسة تواتر الأحداث وتكرارها بين زمن القصة وزمن الخطاب.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يبين كيفية اشتغال هذا المستوى التحليلي من خلال إدراك عدد مرات تواتر الاحداث الزمنية بين القصة والخطاب، وذلك بإجراء بعض التطبيقات على نصوص سردية وروائية متنوعة.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يدرك الطالب نظام اشتغال علاقة التواتر الزمني بين القصة والخطاب .
-أن يتعرف الطالب على أهم أنواع التواتر السردي.
-أن يتعلم الطالب كيف يكتشف هذه الأنواع في النصوص السردية، والروائية على وجه الخصوص.
-
فتحت: الثلاثاء، 9 أبريل 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 15 أبريل 2024، 11:59 PM
-
Gérard Genette, Figures III, éd, Seuil, Paris, 1972, éditions, Tunis, 1996,
-
-
-
وصف الدرس:
الدرس رقم:10
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: مفهوم الأسلوبيات وتاريخها وظروف نشأتها وتطورها وأبرز أعلامها، ومختلف مستويات التحليل التي تنهض عليها في مقاربة النصوص الأدبية.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يقف على التعريف بإحدى النظريات النقدية المهمة في تحليل النصوص والخطابات الأدبية وعلى مستويات التحليل بها (المستوى الصوتي والصرفي والتركيبي والدلالي).
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يتعرف الطالب على النظرية الأسلوبية وعلى تاريخها وأبرز أعلامها.
-أن يدرك الطالب مختلف المفاهيم التي تنبني عليها الأسلوبيات.
-أن يتمكن الطالب من التعرف على مستويات التحليل الأسلوبي ومكوناتها الإجرائية المختلفة.
-أن يتعلم الطالب كيف يحلل نصا أدبيا أسلوبيا.
-
فتحت: الثلاثاء، 16 أبريل 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 22 أبريل 2024، 11:59 PM
-
https://www.youtube.com/watch?v=DYH6ZsrtZhc&list=PLNDVRME3Z6w_wy7WIIJ9hW0BRqpGl1_Q3&index=28
-
-أحمد درويش. (دت). دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث. دط. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
-بيير جيرو. (1994). الأسلوبية، تر. منذر عياشي. ط2. مركز الإنماء الحضاري. دار الحاسوب للطباعة. حلب، سوريا.
-جورج مولينيه. (2006). الأسلوبية. تر. بسام بركة. ط2. مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. بيروت، لبنان.
-رابح، بوحوش. (2006). الأسلوبيات وتحليل الخطاب. دط. منشورات جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر.
-عبد السلام المسدي. (دت). الأسلوبية والأسلوب. ط3. الدار العربية للكتاب. المقر الرئيسي طرابلس، ليبيا. الفرع الرئيسي تونس.
-محمد الهادي الطرابلسي. (1981). خصائص الأسلوب في الشوقيات. دط. منشورات الجامعة التونسية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. تونس.
-محمد الهادي الطرابلسي. (1992). تحاليل أسلوبية. دط. دار الجنوب للنشر. تونس.
23-محمد عبد المطلب. (1994). البلاغة والأسلوبية. ط1. الشركة المصرية العالمية للنشر-لونجمان. القاهرة، مصر.
24-محمد عزام. (1989). الأسلوبية منهجا نقديا. ط1. منشورات وزارة الثقافة. دمشق.
25-محمد كريم الكواز. (1426). علم الأسلوب مفاهيم وتطبيقات. ط1. منشورات جامعة السابع من أبريل. ليبيا.
26-منذر عياشي. (2002). الأسلوبية وتحليل الخطاب. ط1. مركز الإنماء الحضاري. حلب.سوريا.
27-ميكائيل ريفاتير. (1993) تر. حميد لحمداني. ط1. منشورات دراسات سال. دار النجاح الجديدة. الدار البيضاء. المغرب.
28-نور الدين السد. (1997). الأسلوبية وتحليل الخطاب. ج1. ط1. دار هومه للطباعة والنشر والتوزيع. الجزائر.
-
-
-
وصف الدرس:
الدرس رقم:11
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: نظرية جماليات التلقي واصولها العلمية والمعرفية ومختلف مداخلها التحليلية والإجرائية.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يعرف بنظرية جمالية التلقي بوصفها إحدى النظريات المعاصرة التي أعادت الاعتبار للمتلقي في تشييد العملية الإبداعية، ومن خلال ذلك نسعى كذلك إلى إجراء مقولاتها على بعض النماذج النصية.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يدرك الطالب مداخل نظرية جمالية التلقي وأصولها العلمية والمعرفية.
-أن يتعرف الطالب على مكوناتها وابرز أعلامها ومقولاتها.
-أن يتعلم الطالب كيف يقارب النصوص الادبية من منظور جماليات التلقي.
-
نقاش عام حول نظرية التلقي
-
فتحت: الثلاثاء، 23 أبريل 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 29 أبريل 2024، 11:59 PM
-
https://www.asjp.cerist.dz/en/article/173488
-
-
-
-
وصف الدرس:
الدرس رقم:12
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: المنهج الموضوعاتي ومختلف روافده العلمية والمعرفية ومختلف مداخله التحليلية والإجرائية.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يعرف بالمنهج الموضوعاتي بوصفه إحدى المناهج المعاصرة المهمة في تحليل المدونات الادبية وفي الوقوف على مختلف تيماتها المترددة والمهيمنة في النصوص الإبداعية.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يدرك الطالب روافد المنهج الموضوعاتي ومختلف أصوله المعرفية ومداخله التحليلية.
-أن يتعرف الطالب على أبرز أعلامه وتوجهاته التحليلية.
-أن يتعلم الطالب كيف يقارب النصوص الادبية من منظور المنهج الموضوعاتي.
-
فتحت: الثلاثاء، 30 أبريل 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 6 مايو 2024، 11:59 PM
-
-يوسف وغليسي، التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري(بحث في ثوابت المنهج وتحولاته العربية ومحاولات لتطبيقه)، دار جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2017.
- يوسف وغليسي، التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري (كلام المنهج..فعل الكلام)، دار الريحانة للكتاب، الجزائر، 2007.
-محمد السعيد عبدلي، المنهج الموضوعاتي في النقد الأدبي: أسسه وإجراءاته، دار التنوير، الجزائر، 2020.
-محمد عبدلي، عالم كاتب ياسين الأدبي، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2009.
-عبد الكريم حسن، الموضوعية البنيوية، دراسة في شعر السياب، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط1، 1983.
-عبد الكريم حسن، المنهج الموضوعي نظرية وتطبيق.
-حميد لحمداني، سحر الموضوع، عن النقد الموضوعاتي في الرواية والشعر، دراسات سال،فاس المغرب، ط2 مزيدة ومنقحة، 2014.
-سعيد علوش، النقد الموضوعاتي.
-محمد عزام، المنهج الموضوعي في النقد الأدبي.
-جميل حمداوي، المقاربة النقدية الموضوعاتية.
-مجلة دراسات سميائية أدبية لسانية، العدد04، 1990 (دراسات سال المغرب).
-مجلة الموقف الأدبي، ع403، منشورات اتحاد الكتاب العرب.
-ميشيل كولو، النقد الموضوعاتي، تر، غسان السيد، الآداب الأجنبية، ع93، 1997.
-
-
-
وصف الدرس:
الدرس رقم:13
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: النقد السوسيولوجي وعن أهم روافده وأعلامه في الثقافة الغربية وتجلياته في التجربة النقدية العربية.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يعرف بالنقد السوسيولوجي وبطرائق إجرائه على النصوص الإبداعية انطلاقا من المنهج الاجتماعي ومرورا بالفلسفات الاجتماعية عند لوكاتش وغولدمان وانتهاء عند باختين وبيير زيما وغيرهم.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يدرك الطالب أهم مرجعيات وروافد النقد السوسيولوجي في الثقافة الغربية.
-أن يتعرف الطالب على أبرز أعلامه وتوجهاته التحليلية.
-أن يتعلم الطالب كيف يقارب النصوص الادبية من منظورالنقد السوسيولوجي.
-
فتحت: الثلاثاء، 7 مايو 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 13 مايو 2024، 11:59 PM
-
-
-
وصف الدرس:
الدرس رقم:14
المقياس: مقاربات نقدية معاصرة
يتحدث عن: النقد الثقافي وعن أهم روافده وأعلامه في الثقافة الغربية وتجلياته في التجربة النقدية العربية.
الطلبة المستهدفون: طلبة السنة الثانية ليسانس دراسات نقدية.
تقديم الدرس: يحاول هذا الدرس أن يعرف بالنقد الثقافي وبطرائق إجرائه على النصوص الإبداعية والرواية على وجه الخصوص.
أهداف الدرس: يهدف الدرس إلى:
-أن يدرك الطالب أهم مرجعيات وروافد النقد الثقافي في الثقافة الغربية.
-أن يتعرف الطالب على أبرز أعلامه وتوجهاته التحليلية.
-أن يتعلم الطالب كيف يقارب النصوص الأدبية من منظورالنقد الثقافي.
-أن يتمكن من اكتشاف الأنساق المضمرة في الاعمال الأدبية.
-
فتحت: الثلاثاء، 14 مايو 2024، 11:59 PMتستحق: الاثنين، 20 مايو 2024، 11:59 PM
-
محاضرات في النقد الثقافي (مؤلف بيداغوجي) نصيرة علاك.
أسس النقد الثقافي وتطبيقاته في النقد العربي المعاصر لطارق بوحالة.
النقد الثقافي نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب محمد إبراهيم عبد العال.
إستراتيجيات النقد الثقافي في الخطاب المعاصر لسليم حيولة.https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A8-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B0%D8%A7%D9%85%D9%8A-pdf#google_vignette
-
-
-
-محمد عباس، دراسات نقدية، دار القدس العربي، وهران، الجزائر، ط1، 2016.
-سعيد يقطين وفيصل دراج، آفاق نقد عربي معاصر، دار الفكر، دمشق، بيروت، لبنان، ط1، 2003.
-هانس روبيرت ياوس، جمالية التلقي: من أجل تأويل جديد للنص الأدبي، تقديم وترجمة، رشيد بنحدو، منشورات ضفاف، بيروت، كلمة للنشر والتوزيع، تونس، دار الأمان، الرباط، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2016.
-عبد العزيز حمودة ، المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفكيك، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الكويت، سلسلة عالم المعرفة، يناير، 1978. -تزفطان تودوروف، نظرية المنهج الشكلي، نصوص الشكلانيين الروس، ترجمة إبراهيم الخطيب، الشركة المغربية للناشرين المتحدين، ط1، بيروت، لبنان، المغرب، الرباط ، 1982، ص: 35.
-فلاديمير بروب، مورفولوجيا القصة، ترجمة: عبد الكريم حسن، وسميرة بن عمو، شراع للدراسات والنشروالتوزيع، ط1، دمشق، 1991.
-فلاديمير بروب، مورفولوجية الخرافة، ترجمة وتقديم: إبراهيم الخطيب، الشركة المغربية للناشرين المتحدين، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1986.
-محمد القاضي، تحليل النص السردي بين النظرية والتطبيق، مسكيلياني للنشر والتوزيع، تونس، ط2 منقحة، 2003.
-سمير المرزوقي، وجميل شاكر، مدخل إلى نظرية القصة، ديوان المطبوعات الجامعيّة، الجزائر، الدّار التونسيّة للنّشر، د.ت، دط،.
-عبد الوهاب الرقيق، في السرد: دراسات تطبيقية، دار محمد علي الحامي، ط1، صفاقص، تونس، 1998.
-الطّاهر وطّار، الحوّات والقصر، دار البعث للطّباعة والنّشر، قسنطينة، ط1، الجزائر، 1980.-يوسف أمير قصير، الحكاية والإنسان، ص: 54. وينظر، داود سلمان الشويلي، القصص الشعبي العراقي في ضوء المنهج المورفولوجي.
-Oswald Ducrot, Schaeffer Jean-Marie, Nouveau Dictionnaire encyclopédique des sciences du langage, éd, Seuil, Paris, .
-إبراهيم خليل ، بنية النص الروائي، منشورات الاختلاف، الجزائر العاصمة، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، لبنان، ط1، 2010.
-Gérard Genette, Frontières du récit, in Communications n° 8, L’ analyse structurale du récit, éd, Seuil, Paris, 1966.
-Narratologie N°2, Les frontières du récit, Publications de la faculté des lettres arts et sciences humaines, université de Nice, Paris, Avril, 1999.
-محمد الخبو، الخطاب القصصي في الرواية العربية المعاصرة، دار صامد للنشر والتوزيع، صفاقص، تونس، ط1، 2003.
Voir, Gérard Genette, Figures III, éd, Seuil, Paris, 1972, Cérès éditions, Tunis, 1996.
-بوشفرة نادية، علم السّرديّات في النّقد الفرنسيّ، (مخطوط)، أطروحة مقدّمة لنيل شهادة الدّكتوراه في الآداب، كليّة الآداب واللّغات والفنون، قسم اللّغة العربيّة وآدابها، جامعة السّانية، وهران، 2005، 2006.-Voir, Nouveau discours du Récit, éd, Seuil, Paris, 1983..
- Roland Barthes, introduction à l’analyse strcturale des récits, poétique du récits,édition du seuil,1977..
-سعيد يقطين، تحليل الخطاب الروائي، الزمن، السرد، التبئير، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، بيروت، لبنان، ط4، 2005.
-منصوري مصطفى، المسارات المنهجية لسرديات جينيت، مجلة السرديات، دورية محكمة تصدر عن مخبر السرد العربي،جامعة منتوري قسنطينة، العددان، 4، 5 ، 2010، 2011.
-جيرار جينيت، عودة إلى خطاب الحكاية، تر، محمد معتصم، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 2000.
شهرزاد حرز الله، الفن الروائي عند أحلام مستغانمي، دار الغرب للنشر والتوزيع، وهران، 2010.
-حكيمة سبيعي، خطاب الرواية عند أحلام مستغانمي، دار زهران للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2014.
-بادي مختار، قراءة في رواية ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي، الملتقى الدولي العاشر للرواية عبد الحميد بن هدوقة، مديرية الثقافة لولاية برج بوعريريج، وزارة الثقافة، دار هومه، الجزائر.
-كمال الرياحي، حركة السرد الروائي ومناخاته: في استراتيجيات التشكيل، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2005.
-عبد العالي بوطيب، مستويات دراسة النص الروائي، مقاربة نظرية، مطبعة الأمنية، الرباط، المغرب، ط1، 1999.
--E.L Sadoulet: Temps et récit dans l’œuvre Romanesque de George Bernanos, éd. :Klincksieck :1988, p.
-أحلام مستغانمي، ذاكرة الجسد، منشورات ANEP، طبع المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والاتصال، رويبة، الجزائر، 2012.
-سليمة لوكام، تلقي السرديات في النقد المغاربي، تقديم، القاضي (محمد)، دار سحر للنشر، تونس، دط، ديسمبر 2009.
-الصادق قسومة، طرائق تحليل القصة، دار الجنوب، تونس، 2000.
-الصادق بن الناعس قسومة، علم السرد (المحتوى والخطاب والدلالة)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، 1430، 2009.
-آسيا قرين، تقنيات السرد في رواية نجيب محفوظ "القاهرة الجديدة"، دراسة بنيوية تطبيقية، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو، الجزائر.
-حسين علام، خطوة في الجسد، منشورات الاختلاف، الجزائر، الدار العربية للعلوم، بيروت، ط1، 2006.-كمال قرور، التراس ملحمة الفارس الذي اختفى، دار الوطن اليوم، العلمة، سطيف، 2015.
-سالمي ناصر، الألسنة الزرقاء، في تفاصيل الليل والنهار بعين آدم، المؤسسة العامية للحي الثقافي كتارا، الدوحة، قطر، ط1، 2017.
-بومدين بلكبير، زوج بغال، منشورات الاختلاف، الجزائر، منشورات ضفاف، بيروت، ط1، 2018.
-علي حليتيم، جسور الموتى (رواية من خيال)، العقاد للنشر والتوزيع، عنابة، ط1، 2019.
-محمد ساري، الورم، منشورات الاختلاف، ط1، 2002.
-عبد الله عيسى لحيلح، كراف الخطايا، ج1، مطبعة المعارف، ط1، 2002، ص: 70.
-السعيد بوطاجين، أعوذ بالله، منشورات الاختلاف، الجزائر، منشورات ضفاف، بيروت، ط1، 2016.
-أحمد طيباوي، اختفاء السيد لا أحد، منشورات الاختلاف، الجزائر، منشورات ضفاف، ط2، 2021، ص: 84.
-الحبيب السايح، زهوة، دار الحكمة، الجزائر، ط1، 2011.
-مخلوف عامر، الواقع والمشهد الأدبي: نهاية قرن وبداية قرن، المكتبة الوطنية الجزائرية، الجزائر، ط1، 2011.
-الصديق حاج أحمد، كامارادْ رفيق الحيف والضياع، فضاءات للنشر والتوزيع، الأردن، دار ميم للنشر، الجزائر، ط1، 2015.-أحمد منور، من أجلهما عشت، رواية تحكي سيرة حياة عبد الحميد بن باديس كاملة، دار التنوير، الجزائر، ط1، 2020.
-عبد الحفيظ عمريو، وسادة الموت، دار ميم للنشر، الجزائر، ط1، 2019.
-سالمي ناصر، فنجان قهوة وقطعة كرواسون، رحلة في اتجاه واحد، دار كتارا للنشر، الدوحة، قطر، ط1، 2020.
-الحبيب السائح، نزلاء الحراش، دار ضمة للنشر والتوزيع، المسيلة، الجزائر، مسكيلياني للنشر والتوزيع، تونس، ط1، 2021.
-رواية القصر المسحور لطه حسين، وتوفيق الحكيم، دار تلانتيقيت، بجاية، الجزائر، 2019.
-عبد الكريم ينينة، هاوية المرأة المتوحشة رائحة الأم، دار ميم للنشر، الجزائر، ط1، 2021.
-كريمة بلخامسة، تحليل الخطاب الروائي في رواية نجمة لكاتب ياسين، دار الأمل للطباعة والنشر والتوزيع، تيزي وزو، 2016.
-كاتب ياسين، نجمة، ترجمة: السعيد بوطاجين، منشورات الاختلاف، الجزائر، منشورات ضفاف، بيروت، ط1، 2014.
-الحبيب السائح، من قتل أسعد المروري، فضاءات للنشر والتوزيع، الأردن، دار ميم للنشر، الجزائر، ط1، 2017.
-سعيد خطيبي، حطب سراييفو، منشورات الاختلاف، الجزائر، منشورات ضفاف، بيروت، ط1، 2019.
-عبد الرشيد هميسي، ما تشتهيه الروح، إصدارات الرابطة الولائية للفكر والإبداع بولاية الوادي، درا الثقافة محمد الأمين العمودي، سامي للطباعة والنشر والتوزيع، الوادي، ط1، 2016.
-عمارة لخوص، كيف ترضع من الذئبة دون أن تعضك؟، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط1، 2003.
-بشير مفتي، أرخبيل الذباب، منشورات الاختلاف، الجزائر، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت،ط1، 2010.
-الحبيب السائح، ما رواه الرئيس، دار ضمة للنشر والتوزيع، المسيلة، الجزائر، مسكيلياني للنشر والتوزيع، تونس، ط1، 2021.-عبد اللطيف ولد عبد الله، عين حمورابي، دار ميم للنشر، الجزائر، مسكيلياني للنشر والتوزيع، تونس، ط1، 2020.-الحبيب السائح، تماسخت، دم النسيان، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2002.
-فضيلة بهيليل، ما لم تحكه شهرزاد القبيلة، دار المثقف للنشر، الجزائر، ط1، 2020.
-عبد الرشيد هميسي، الملحد بقي بن يقظان، دار ميم للنشر، الجزائر، ط1، 2022.
-إسماعيل يبرير، وصية المعتوه-كتاب الموتى ضد الأحياء-، دار ميم للنشر، الجزائر، ط1، 2013.
-ربيحة حدور، عقم شرف، دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة، الجزائر، ط1، 2021.
-فضيلة بهيليل، على هامش صفحة (قصص)، دار الكلمة للنشر والتوزيع، أدرار، الجزائر.
-فضيلة بهيليل، وعادت بخفي حَنين، مجموعة قصصية، دار المثقف للنشر، الجزائر، ط1، 2019.
-فضيلة بهيليل، المادة 64 (قصص)، دار الأمير للنشر والتوزيع، توجة للنشر والتوزيع، ط1، 2021.
-محمد بن رمضان شاوش، الدر الوقاد من شعر بكر بن حماد،المطبعة العلوية، مستغانم، الجزائر، ط1، 1385هـ، 1966.
-ناصر بوصوري، مقاربة أسلوبية لمرثية بكر بن حماد التاهرتي، مجلة الأثر، العدد25، جامعة ورقلة، جوان، 2016.
-هاجر بن شريف، أدوات التعبير الشعري لدى بكر بن حماد التيهرتي - مقاربة أسلوبية- لرثائية ابنه عبد الرحمن، مجلة المخبر، العدد 14، جامعة بسكرة، 2018.
-أحمد درويش. (دت). دراسة الأسلوب بين المعاصرة والتراث. دط. دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة.
-بيير جيرو. (1994). الأسلوبية، تر. منذر عياشي. ط2. مركز الإنماء الحضاري. دار الحاسوب للطباعة. حلب، سوريا.
-جورج مولينيه. (2006). الأسلوبية. تر. بسام بركة. ط2. مجد المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. بيروت، لبنان.
-رابح، بوحوش. (2006). الأسلوبيات وتحليل الخطاب. دط. منشورات جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر.
-عبد السلام المسدي. (دت). الأسلوبية والأسلوب. ط3. الدار العربية للكتاب. المقر الرئيسي طرابلس، ليبيا. الفرع الرئيسي تونس.
-محمد الهادي الطرابلسي. (1981). خصائص الأسلوب في الشوقيات. دط. منشورات الجامعة التونسية. كلية الآداب والعلوم الإنسانية. تونس.
-محمد الهادي الطرابلسي. (1992). تحاليل أسلوبية. دط. دار الجنوب للنشر. تونس.
23-محمد عبد المطلب. (1994). البلاغة والأسلوبية. ط1. الشركة المصرية العالمية للنشر-لونجمان. القاهرة، مصر.
24-محمد عزام. (1989). الأسلوبية منهجا نقديا. ط1. منشورات وزارة الثقافة. دمشق.
25-محمد كريم الكواز. (1426). علم الأسلوب مفاهيم وتطبيقات. ط1. منشورات جامعة السابع من أبريل. ليبيا.
26-منذر عياشي. (2002). الأسلوبية وتحليل الخطاب. ط1. مركز الإنماء الحضاري. حلب.سوريا.
27-ميكائيل ريفاتير. (1993) تر. حميد لحمداني. ط1. منشورات دراسات سال. دار النجاح الجديدة. الدار البيضاء. المغرب.
28-نور الدين السد. (1997). الأسلوبية وتحليل الخطاب. ج1. ط1. دار هومه للطباعة والنشر والتوزيع. الجزائر.
-يوسف وغليسي، التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري(بحث في ثوابت المنهج وتحولاته العربية ومحاولات لتطبيقه)، دار جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2017.
- يوسف وغليسي، التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري (كلام المنهج..فعل الكلام)، دار الريحانة للكتاب، الجزائر، 2007.
-محمد السعيد عبدلي، المنهج الموضوعاتي في النقد الأدبي: أسسه وإجراءاته، دار التنوير، الجزائر، 2020.
-محمد عبدلي، عالم كاتب ياسين الأدبي، دار القصبة للنشر، الجزائر، 2009.
-عبد الكريم حسن، الموضوعية البنيوية، دراسة في شعر السياب، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، ط1، 1983.
-عبد الكريم حسن، المنهج الموضوعي نظرية وتطبيق.
-حميد لحمداني، سحر الموضوع، عن النقد الموضوعاتي في الرواية والشعر، دراسات سال،فاس المغرب، ط2 مزيدة ومنقحة، 2014.
-سعيد علوش، النقد الموضوعاتي.
-محمد عزام، المنهج الموضوعي في النقد الأدبي.
-جميل حمداوي، المقاربة النقدية الموضوعاتية.
-مجلة دراسات سميائية أدبية لسانية، العدد04، 1990 (دراسات سال المغرب).
-ميخائيل باختين، الماركسية وفلسفة اللغة، تر، محمد البكري ويمنى العيد، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، ط1، 1986.
-ميخائيل باختين، شعرية دستويفسكي، تر، جميل نصيف التكريتي، دار توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد، ط1، 1986.
-ميخائيل باختين، الخطاب الروائي، تر، محمد برادة، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، القاهرة، 1987. والكلمة في الرواية، تر، يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة، ط1، دمشق، سوريا، 1988.
-تزفتان تودوروف، ميخائيل باختين، المبدأ الحواري، تر، فخري صالح، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، لبنان، ط2، 1996.
-تزفتان تودوروف، نقد النقد، تر، سامي سويدان، مركز الإنماء القومي، ط1، بيروت، لبنان، 1976.
-معجب الزهراني ، نحو التلقي الحواري، مقاربة لأشكال تلقي كتابات ميخائيل باختين في السياق العربي، مجلة العلوم الإنسانية، دورية محكمة، تصدر عن كلية الآداب، جامعة البحرين، ع3، شتاء 2000.
-ميخائيل باختين ، الكلمة في الرواية، تر، يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة، ط1، دمشق، سوريا، 1988.
-عمر عيلان، الإيديولوجيا وبنية الخطاب في روايات عبد الحميد بن هدوقة دراسة سوسيو بنائية، الفضاء الحر، الجزائر، 2008.
-حميد لحمداني، من أجل تحليل سوسيوبنائي للرواية، رواية المعلم علي نموذجا، منشورات الجامعة، السلسلة الأدبية 3، مؤسسة بنشرة للطباعة والنشر، الدار البيضاء، المغرب، فبراير 1984.
-يمنى العيد، فن الرواية العربية بين خصوصية الحكاية وتميز الخطاب، دار الآداب، بيروت، لبنان، ط1، 1998.
-ينظر، يمنى العيد، الراوي، الموقع، والشكل: بحث في السرد الروائي، مؤسسة الأبحاث العربية، بيروت، لبنان، ط1، 1986.
-إدريس الخضراوي، النقد الروائي وإشكالية اللغة الروائية، مجلة العلوم الإنسانية، دورية محكمة، تصدر عن كلية: الآداب جامعة البحرين، ع15، شتاء 2007.
[1]:Pierre Valéry Zima, Pour une sociologie du texte littéraire, union générale, éditions, Paris, 1978.
-نعيمية بولكعيبات، علم اجتماع النص الحدود والمفاهيم، مجلة العلوم الإنسانية، ع44، جامعة قسنطينة1، ديسمبر، 2015..
-رشيد وديجي، سوسيولوجيا النص الروائي عند بيير زيما مفاهيم وآليات تحليل الرواية، مجلة العلامة، مجلة أكاديمية محكمة تصدر عن مخبر اللسانيات النصية وتحليل الخطاب، كلية الآداب واللغات جامعة قاصدي مرباح، ع5، 2017.
-عمر عيلان، في مناهج تحليل الخطاب السردي، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، 2008.
-ينظر، بيير زيما، النقد الاجتماعي: نحوعلم اجتماع للنص الأدبي، ترجمة، عايدة لطفي، مراجعة، أمينة رشيد، سيد البحراوي، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، القاهرة، 991.
-منصوري مصطفى، سوسيولوجيا النص الروائي في النقد العربي المعاصر، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، ع6، جامعة سيدي بلعباس، مكتبة الرشاد للطباعة والنشر والتوزيع، 2007.
-حميد لحمداني، الرواية المغربية ورؤية الواقع الاجتماعي: دراسة بنيوية تكوينية، دار الثقافة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1985.
Pierre Machery, Pour une théorie de la production littéraire, éditions Francois Maspéro, Paris, 1971.
-ميخائيل باختين ، الكلمة في الرواية، تر، يوسف حلاق، منشورات وزارة الثقافة، ط1، دمشق، سوريا، 1988.
Pierre Valéry Zima, Pour une sociologie du texte littéraire, union générale, éditions, Paris, 1978.
نعيمية بولكعيبات، علم اجتماع النص الحدود والمفاهيم، مجلة العلوم الإنسانية، ع44، جامعة قسنطينة1، ديسمبر، 2015.
-بيير زيما، النقد الاجتماعي: نحوعلم اجتماع للنص الأدبي، ترجمة، عايدة لطفي، مراجعة، أمينة رشيد، سيد البحراوي، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، القاهرة، 991.
-منصوري مصطفى، سوسيولوجيا النص الروائي في النقد العربي المعاصر، مجلة الآداب والعلوم الإنسانية، ع6، جامعة سيدي بلعباس، مكتبة الرشاد للطباعة والنشر والتوزيع، 2007.
-حميد لحمداني، الرواية المغربية ورؤية الواقع الاجتماعي: دراسة بنيوية تكوينية، دار الثقافة، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1985.
Pierre Machery, Pour une théorie de la production littéraire, éditions Francois Maspéro, Paris, 1971.
-محاضرات في النقد الثقافي (مؤلف بيداغوجي) نصيرة علاك.
-أسس النقد الثقافي وتطبيقاته في النقد العربي المعاصر لطارق بوحالة.
-النقد الثقافي نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب محمد إبراهيم عبد العال.
-إستراتيجيات النقد الثقافي في الخطاب المعاصر لسليم حيولة.
-