الإجابة النموذجية لامتحــان السداسي الثالث في مقياس

          المقاربات النقدية المعاصرة / 2023- 2024      

-السؤال الأول: -إليك ملخصا بسيطا لرواية "ما تشتهيه الروح "لعبد الرشيد هميسي":

 (بعد رؤيا منامية يشاهدها البطل "حسن شرقي" أو "حسن الباير"، وبعد ترددها عليه وتكررها سبع مرات، يلجأ إلى الشيخ "عباسي" الذي ينصحه بالرحيل والسفر؛ لأنه رأى أن المنام منقذُه من خطيئته، وأن الله سينقله بسببه من المسارات المعوجة إلى المسارات الصحيحة، فلم يستجب البطل "حسن" في البداية، لكن تكرر الرؤيا معه أربع عشْرة مرة، جعله يقرر اعتزال شهواته ولذائذه ومعاصيه، ويبتعد عن صديقه المنحرف "مسعود الضبع" الذي جره إلى مستنقع الرذيلة، وصدّه عن التوبة والهداية؛ ليعزم -بعدها- على السفر من وادي سوف إلى الحراش بالعاصمة، بحثا عن "إسلام المرادي" التي ورد اسمها في الرؤيا المنامية: (بلغ إسلام المرادي: "كلُّ شيء في حينه، الله لا يهمل أحدا، حان حِين القدر، جفت الأقلام وطويت الصحف". وكانت "إسلام المرادي"، قد رأت الرؤيا نفسها؛ لأنها كانت تدعو الله وتناجيه أن يزوجها برجل يكون تائها    في معاصيه وخطاياه، وأن تكون هي سببا في هدايته، وبما أنها استعجلت الإجابة، جاءها الرد رؤيا منامية -كذلك- :"كل شيء في حينه، الله لا يهمل أحدا...".وبالفعل يسافر البطل "حسن" إلى العاصمة ويلتقي بـــ"إسلام" المرأة المتعبدة المتصوفة، فيهدى بسببها، ويتمكن من حل اللغز، واكتشاف السر الذي يقف وراء الرؤيا التي شاهدها، ذلك لأنه سيرجع إلى وادي سوف، دون أن يبوح لإسلام بالرؤيا التي شاهدها، فيضطر إلى مراسلتها معتذرا عن انتحاله لصفة الصحفي المحقق، وطالبا يدها من أجل الزواج، فتجيبه برسالة تبوح له فيها هي الأخرى بسر الرؤيا التي شاهدتها كذلك، وأنها راضية به زوجا؛ لأن الله قد اختاره لها من بين الرجال، لتختم رسالتها قائلة: أما الرمل فبلغه أني قادمة إليه، تقصد رمال وادي سوف).

-المطلوب: اكتشف البنية السطحية والبنية العميقة -في النّص- مستعينا بالنموذج العاملي والمربع السيميائي اللذين اقترحهما غريماس. (08 ن)

1-2-البنية العاملية (النموذج العاملي) في الرواية:

 

            المرسل                       الموضوع                     المرسل إليه

          الله/الرؤيا                إسلام المرادي (التوبة)                     حسن شرقي

           
         المساعد                       الفاعل                         المعارض

        -الشيخ عباسي               حسن شرقي                  -المعاصي واللذائذ والشهوة

        -إسلام المرادي                                             -النفس

                                                                     -مسعود الضبع

1-3-المربع السيميائي:

 

                   الخطيئة                                        التوبة                                                             

              حسن شرقي                                         إسلام المرادي

               (الجسد)                                               (الروح)

 

                   لا توبة                                           لا خطيئة

      الجسد: المعاصي، المسارات المعوجة، الشهوة، اللذة، المعصية، الخطيئة، الغريزة

     الروح: السمو، المثل، الصفاء، النقاء، الطهارة، التوبة، الإخلاص، الفضيلة، الزهد، التصوف، النور

 

-السؤال الثاني: حدد نوع المفارقة الزمنية في المقطع السردي الآتي: (2ن)

(مازلت أذكر قولَكِ ذات يوم: الحب هو ما حدث بيننا. والأدب هو كل ما لم يحدث. يمكنني اليوم، بعدما انتهى كل شيء، أن أقول: هنيئا للأدب على فجيعتنا إذن فما أكبر مساحة ما لم يحدث. إنها تصلح اليوم لأكثر من كتاب). ذاكرة الجسد/ص: 07. استرجاع واستباق

 

 

 

-السؤال الثالث: حدد نوع التقنية الزمنية في كل مقطع من المقاطع السردية الآتية: (06ن)

1-(بعد شهرين من الانحدار). الطاهر وطار، رمانة، ص: 11. حذف

2-(كانت شفتاه كشقي طاحونة، تتسعان حتى يصل طرفاهما الحنكين، ثم تضيقان حتى تطبق الشفة على الأخرى، والكلام يتدفق كشلال من الحمق والحمأ المسنون). سالمي ناصر، الألسنة الزرقاء، ص: 46. وقفة وصفية

3-(خلاصة القول يا رفيقي: إن الحرب الأهلية الثانية، لما قامت فقدت فيها والدتي أيضا!!بقيت وحيدا في هذا الوجود!!بلادنا غنية بالألماس؛ لكن تكالب العسكر، أورثنا أيتاما وثكالى ومشوهين..فضلا عن هروبي من وباء الإيبولا!!الذي انتشر بشكل مفزع ببلدنا والبلدان المجاورة كسيراليون وغينيا، ليس لدي ما أخسره الآن!!الهربة هي الخلاص..قررت الهجرة.. هذه حكايتي باختصار يا رفيقي..). الصديق حاج أحمد، كامارادْ رفيق الحيف والضياع، ص: 134. تلخيص

-السؤال الرابع:

1-حدد نوع المحكي المتواتر في المقطع السردي الآتي (02 ن)

-"...وكان، كل يوم سبت، يأتي في الصباح ضابط في الجيش، يجمع الجنود والقادة الصغار في باحة الثكنة، يقف أمامهم، ممسكا أوراقا بين يديه، ويحكي لهم تفصيلات من تلك الحرب...). سعيد خطيبي، حطب سراييفو، ص: 55. محكي مؤلف

2-اذكر نوع  المحكي المتواتر الذي تجسده الصيغة الرياضياتية الآتية: [1R/1H أي: 1خ/1ق (مرة واحدة في الخطاب ومرة واحدة في القصة). (02 ن) محكي مفرد

5-السؤال الخامس:

-ترجم المصطلحات الآتية:

-Narratologie                 سرديات

-Fréquence                              تواتر

                                                                                                استباقات         Prolepses-

                                                                                             تبئيرات        Focalisations-

                                                                                                   حذف               -Ellipse

                                                                                                        مشهد            -Scène

                                                                                                            خطاب  discours-

                                                                                                           وقفة          -Pause

-اذكر مؤلفي العنوانين الآتيين:

  Figures III )- جيرار جينيت

  -(البحث عن الزمن الضائع)  مارسيل بروست

 



Modifié le: mercredi 6 mars 2024, 15:09