
عنوان الماستر: تسويق الخدمات
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية
الرمز: وت أس 2.1
اسم المادة: تسويق الخدمات العمومية
الرصيد: 02
المعامل: 02
نمط التعليم: حضوري
أهداف التعليم:
• فهم خصوصية الخدمة العمومية
• فهم كيف يمكن تطبيق مبادئ التسويق على القطاع العمومي.
• القدرة على تكييف مبادئ التسويق مع خصوصية القطاع العمومي
• القدرة على وضع خطة تسويقية لحملة في القطاع العمومي
المعارف المسبقة المطلوبة:
- المام الطالب بالمبادئ العامة للتسويق
- التمكن من المفاهيم العامة للخدمة وتسويقها.
محتوى المادة
المحور الأول مقدمة: توسيع نطاق تطبيق مبادئ التسويق على القطاع العمومي
المحور الثاني تعريف وخصوصيات تسويق الخدمات العمومية
المحور الثالث سلوك مستهلك الخدمات العمومية
المحور الرابع المزيج التسويقي للخدمات العمومية
المحور الخامس التسويق الاستراتيجي للخدمات العمومية
طريقة التقييم: تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)
المراجع:
1. Laurent Hermel, Le marketing public, Economica , 1990
2. Marine Le Gall-Ely, Le marketing public, e-theque, 2003
3. Armel Severin Mbembo, Le marketing public dans le management des organisations publiques, Editions universitaires européennes, 2021Joe Wilson Schaefer, (2018), Content Marketing: Essential Guide to Learn Step-by-Step the Best Content Marketing Strategies to Attract your Audience and Boost Your Business Paperback .
- Enseignant: mohammed ouazani

السداسي الثاني
اسم الوحدة : وحدة التعليم الاساسية.
اسم المادة: تسويق الخدمات المالية.
الرصيد : 6
المعامل: 2
اهداف التعليم:
يهدف المقياس بتعريف الطالب على المحاور التالية: قسم التسويق في الشركات المالية، البيئة التسويقية للخدمات المالية ، استرايتجية تسويق الخدمات المالية، المنتج ( الخدمة المالية) ، توزيع الخدمات المالية، الاتصالات التسويقية( الترويج) للخدمات المالية، تسعير الخدمات المالية.
المعارف المسبقة المطلوبة: مبادئ التسويق ، سلوك المستهلك ، نظام المعلومات التسويقية.
محتوى المادة:
طبيعة الخدمات المالية.
مفهوم وطبيعة التسويق المصرفي.
سوق المصارف.
مستهلك الخدمات المصرفية.
مفهوم وطبيعة التسويق التاميني.
سوق خدمات التامين.
المزيج التسويقي لخدمات التامين.
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة + امتحان.
المراجع:
عوض بدير الحداد، تسويق الخدمات المصرفية، اتحاد المصارف العربية، القاهرة، البيان للطباعة والنشر، ط 1، 1999.
محمود حسين الوادي، ادارة الجودة الشاملة في الخدمات المصرفية، دار الصفاء للنشر والتوزيع ، عمان، ط 1 ، 2010.
- Enseignant: lahcene attallah
- Enseignant: mohamed amine remmas

عنوان الماستر: تسويق الخدمات
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية
الرمز: وت م 2.1
اسم المادة: الأساليب الكمية في التسويق 2
الرصيد: 05
المعامل: 02
نمط التعليم : حضوري
أستاذ المقياس: د.شريفي جلول أستاذ التعليم العالي
البريد الإلكتروني: djelloul.cherifi@univ-saida.dz
أهداف التعليم :
- تطبيق مختلف النماذج الإحصائية المساعدة على تحليل البيانات التسويقية.
- تنفيذ نموذج الانحدار اللوجستي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ التحليل العاملي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ تحليل المركبات الأساسية ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ نموذج التحليل التمييزي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ نموذج التحليل العنقودي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ نموذج المعادلات البنائية ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه عن طريق الملحق الإحصائي AMOS.
المعارف المسبقة المطلوبة :
يتوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات التسويق، إحصاء 3، إحصاء 4
محتوى المادة:
المحور الأول نموذج الاختيار المنفصل: التحليل اللوجستي Logistic regression
المحور الثاني أدوات تقسيم السوق: التحليل التمييزي Discriminant Analysis
المحور الثالث أدوات تقسيم السوق: التحليل العنقودي Cluster Analysis
المحور الرابع التحليل العاملي Factor Analysis
المحور الخامس تحليل المركبات الأساسية Principal Component Analysis
المحور السادس نموذج المعادلات البنائية Structural Equation Models
طريقة التقييم: تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة(40%)
المراجع:
1. أسامة ربيع أمين. (2007). التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.
2. امحمد بوزيان تيغزة، (2012)، التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، دار المسيرة، عمان، الأردن
3. JL.Giannelloni & E.Vernette (2012), Etudes de marché, Vuibert, 3eme édition, Paris, France.
4. M.CARRICANO, F.POUJOL (2009), Analyse de données avec SPSS, Pearson Education, Paris, France.
5. J.STAFFORD, P. BODSON (2006), L’analyse multivariée avec SPSS, Presses de l’Université du Québec, Canada.
https://www.pearson.fr/book/?gcoi=27440100279840
- Enseignant: djelloul cherifi

وحدة التعليم : الأساسية
المقياس: إدارة علاقات الزبائن
الرصيد: 6
المعامل: 2
أستاذ المقياس: د.شريفي جلول أستاذ التعليم العالي
البريد الإلكتروني: djelloul.cherifi@univ-saida.dz
أهداف التعليم :
تهدف هذه المادة بشكل عام إلى توفير عناصر لفهم مفاهيم التسويق العلاقاتي و "إدارة علاقات العملاء"
المعارف المسبقة المطلوبة :
-مبادئ التسويق
محتوى المادة:
فهرس المحتويات
الـــــــــــعـــــــنـــــــــوان | الصفحة |
مقدمة | 1 |
الفصل الأول: مفاهيم أساسية حول إدارة علاقات الزبائن | |
- التطور التاريخي للتسويق بالعلاقات | 3 |
- الفروق الأساسية بين التسويق بالصفقات والتسويق بالعلاقات | 4 |
- التسويق الأفقي والتسويق الرأسي | 5 |
- مفهوم إدارة العلاقة مع الزبون | 6 |
- عناصر إدارة العلاقة مع الزبون | 10 |
- أهمية وجود إدارة علاقة الزبون في المؤسسة | 11 |
- أهداف إدارة العلاقة مع الزبون | 12 |
- المزيج التسويقي في ظل إدارة العلاقة مع الزبون | 13 |
- وظائف إدارة العلاقة مع الزبون | 14 |
- متطلبات تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون | 17 |
- تقنيات إدارة علاقات الزبائن | 19 |
- نموذج إدارة العلاقة مع الزبون | 20 |
- مكونات نظام إدارة العلاقة مع الزبون | 22 |
- مراحل تنفيذ إدارة العلاقة مع الزبون | 25 |
- ممارسات وتطبيقات إدارة علاقات الزبائن | 30 |
- دور إدارة علاقات الزبائن في دعم إدارة معرفة الزبائن وإدارة المعرفة (CRM-CKM-KM) | 43 |
- التسويق الداخلي وخدمة العملاء | 46 |
- أساليب بناء العلاقات مع العملاء | 49 |
الفصل الثاني: محددات ولاء الزبون | |
- الرضا | 52 |
- الثقة | 65 |
- الالتزام | 66 |
- الولاء | 68 |
- أنواع العلاقات الموجودة بين رضا الزبون وولائه | 73 |
- المتغيرات الوسيطة بين الرضا والولاء لدى الزبون | 75 |
- الولاء في ظل إدارة العلاقة مع الزبون | 84 |
الفصل الثالث: أمثلة تطبيقية حول مفاهيم إدارة علاقات الزبائن | |
- مثال تطبيقي ''خطوات إدارة العلاقة مع الزبون '' | 87 |
- مثال تطبيقي '' قيمة حياة الزبائن'' | 95 |
خاتمة | 99 |
طريقة التقييم:
- مستمر
- امتحان
المراجع:
كتاب بيداغوجي من تأليف الدكتور شريفي جلول المشرف على المقياس تحت عنوان '' إدارة علاقات الزبائن مدخل استراتيجي لتفعيل الولاء - مدعم بأمثلة تطبيقية -، سلسلة الدفاتر البيداغوجية، إصدار مخبر تحليل واستشراف وتطوير الوظائف والكفاءات، جامعة مصطفى اسطمبولي معسكر (الجزائر)،ردمك ISBN 978-9931-9683-2-0
- Enseignant: djelloul cherifi
- Enseignant: mohamed amine remmas
- Enseignant: zeggai hamidi