
عنوان الماستر: تسويق الخدمات
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية
الرمز: وت م 2.1
اسم المادة: الأساليب الكمية في التسويق 2
الرصيد: 05
المعامل: 02
نمط التعليم : حضوري
أستاذ المقياس: د.شريفي جلول أستاذ التعليم العالي
البريد الإلكتروني: djelloul.cherifi@univ-saida.dz
أهداف التعليم :
- تطبيق مختلف النماذج الإحصائية المساعدة على تحليل البيانات التسويقية.
- تنفيذ نموذج الانحدار اللوجستي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ التحليل العاملي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ تحليل المركبات الأساسية ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ نموذج التحليل التمييزي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ نموذج التحليل العنقودي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.
- تنفيذ نموذج المعادلات البنائية ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه عن طريق الملحق الإحصائي AMOS.
المعارف المسبقة المطلوبة :
يتوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات التسويق، إحصاء 3، إحصاء 4
محتوى المادة:
المحور الأول نموذج الاختيار المنفصل: التحليل اللوجستي Logistic regression
المحور الثاني أدوات تقسيم السوق: التحليل التمييزي Discriminant Analysis
المحور الثالث أدوات تقسيم السوق: التحليل العنقودي Cluster Analysis
المحور الرابع التحليل العاملي Factor Analysis
المحور الخامس تحليل المركبات الأساسية Principal Component Analysis
المحور السادس نموذج المعادلات البنائية Structural Equation Models
طريقة التقييم: تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة(40%)
المراجع:
1. أسامة ربيع أمين. (2007). التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.
2. امحمد بوزيان تيغزة، (2012)، التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، دار المسيرة، عمان، الأردن
3. JL.Giannelloni & E.Vernette (2012), Etudes de marché, Vuibert, 3eme édition, Paris, France.
4. M.CARRICANO, F.POUJOL (2009), Analyse de données avec SPSS, Pearson Education, Paris, France.
5. J.STAFFORD, P. BODSON (2006), L’analyse multivariée avec SPSS, Presses de l’Université du Québec, Canada.
https://www.pearson.fr/book/?gcoi=27440100279840
- Enseignant: djelloul cherifi