Options d’inscription

عنوان الماستر: تسويق الخدمات

السداسي:  الثاني

اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

الرمز: وت م 2.1

اسم المادة: الأساليب الكمية في التسويق 2

الرصيد:  05

المعامل:  02

نمط التعليم : حضوري

أستاذ المقياس: د.شريفي جلول  أستاذ التعليم العالي 

البريد الإلكتروني: djelloul.cherifi@univ-saida.dz

أهداف التعليم :

-         تطبيق مختلف النماذج الإحصائية المساعدة على تحليل البيانات التسويقية.

-        تنفيذ نموذج الانحدار اللوجستي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.

-         تنفيذ التحليل العاملي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.

-         تنفيذ تحليل المركبات الأساسية ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.

-         تنفيذ نموذج التحليل التمييزي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.

-         تنفيذ نموذج التحليل العنقودي ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه.

-         تنفيذ نموذج المعادلات البنائية ومعرفة استخداماته وتحليل وتفسير نتائجه عن طريق الملحق الإحصائي AMOS.

 

المعارف المسبقة المطلوبة :

يتوجب على الطالب أن يكون ملما بأساسيات التسويق، إحصاء 3، إحصاء 4

 

محتوى المادة:

المحور الأول        نموذج الاختيار المنفصل: التحليل اللوجستي Logistic regression

المحور الثاني      أدوات تقسيم السوق: التحليل التمييزي Discriminant Analysis

المحور الثالث     أدوات تقسيم السوق: التحليل العنقودي  Cluster Analysis

المحور الرابع       التحليل العاملي Factor Analysis

المحور الخامس  تحليل المركبات الأساسية  Principal Component Analysis

المحور السادس نموذج المعادلات البنائية  Structural Equation Models

 

طريقة التقييم: تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة(40%)

 

المراجع:

1.                  أسامة ربيع أمين. (2007). التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS. القاهرة: المكتبة الأكاديمية.

2.                  امحمد بوزيان تيغزة، (2012)، التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي، دار المسيرة، عمان، الأردن

3.                                   JL.Giannelloni & E.Vernette (2012), Etudes de marché, Vuibert, 3eme édition, Paris, France.

4.                                   M.CARRICANO, F.POUJOL (2009), Analyse de données avec SPSS, Pearson Education, Paris, France.

5.                                   J.STAFFORD,  P. BODSON (2006), L’analyse multivariée avec SPSS, Presses de l’Université du Québec, Canada.

https://www.pearson.fr/book/?gcoi=27440100279840

 

 


Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)