قاموس خاص بالمقياس
يمكن للطلبة من خلال هذا الفضاء إضافة تعاريف لمصطلحات خاصة بمقياس منهجية البحث العلمي
خاص | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | أ | إ | آ | ا | ب | ت | ث | ج | ح | خ | د | ذ | ر | ز | س | ش | ص | ض | ط | ظ | ع | غ | ف | ق | ك | ل | م | ن | ه | و | ي | الكل
ا |
---|
CS | الإشكالية | ||
---|---|---|---|
الإشكالية: هي نقطة البدء في البحث العلمي، وهي عبارة عن سؤال أو مشكلة يطرحها الباحث ويسعى للإجابة عليها أو حلها. يمكن أن تكون الإشكالية مشكلة واقعية أو نظرية، ويمكن أن تكون جديدة أو مطورة من الدراسات السابقة. تتكون الإشكالية من ثلاثة عناصر رئيسية: المشكلة: وهي الظاهرة أو الحالة التي يسعى الباحث إلى فهمها أو تفسيرها أو حلها. السؤال: وهو السؤال الذي يطرحه الباحث للإجابة عليه أو حل المشكلة. الفرضية: وهي الإجابة المحتملة على السؤال، والتي يمكن اختبارها وتحديد صحتها أو خطئها. يجب أن تتسم الإشكالية بخصائص معينة، منها: الوضوح: يجب أن تكون الإشكالية واضحة ومفهومة، بحيث يسهل فهمها من قبل الباحثين الآخرين. الدقة: يجب أن تكون الإشكالية دقيقة ومحدده، بحيث لا تثير أكثر من سؤال واحد. القابلية للاختبار: يجب أن تكون الإشكالية قابلة للاختبار، بحيث يمكن جمع البيانات من أجل إثباتها أو دحضها. يمكن للباحث أن يطور الإشكالية بعدة طرق، منها: مراجعة الأدبيات السابقة: يمكن للباحث أن يراجع الأدبيات السابقة في مجال الدراسة، للتعرف على نتائج الدراسات السابقة وتحديد المشاكل المحتملة التي يمكن دراستها. الخبرة الشخصية: يمكن للباحث أن يعتمد على خبرته الشخصية وخبرته المهنية في تطوير الإشكالية. التفكير النقدي:يمكن للباحث أن يستخدم التفكير النقدي لتحليل الواقع وتحديد المشاكل المحتملة التي يمكن دراستها. بعد تطوير الإشكالية، يجب على الباحث أن يتأكد من أنها تلبي الخصائص المذكورة أعلاه. إذا كانت الإشكالية غير واضحة أو غير دقيقة أو غير قابلة للاختبار، فسيواجه الباحث صعوبة في جمع البيانات وتحليلها والإجابة على سؤال البحث. تلعب الإشكالية دورًا مهمًا في البحث العلمي، حيث تساعد الباحث على تحديد الإطار العام للدراسة وتوجيه جمع البيانات وتحليلها. | |||
MA | الاستبيان | ||
---|---|---|---|
الاستبيان هو أداة بحثية تستخدم فيها البيانات الشخصية للأشخاص أو الأشخاص، وذلك عن طريق رسم سلسلة من الأسئلة المحددة مسبقًا. ويهدف الاستبيان إلى جمع البيانات القائمة أو النوعية حول موضوع معين، سواء كان ذلك للحصول على آراء، أو معلومات شخصية، أو أنشطة، أو أي معلومات أخرى ذات صلة بالبحث. يتم توزيع الاستبيان بشكل مكتوب أو إلكتروني، وتتنوع لتحليل البيانات التي يتم الحصول عليها من الاستبيانات حسب طبيعة الأسئلة والأهداف البحثية. | |||
AR | الامانة العلمية | |||
---|---|---|---|---|
الامانة العلمية تعني ضرورة الاشارة الى المرجع الذي تم الاشارة اليه او الاقتباس منه، فعلى الباحث ان لا ينتحل جهود الاخرين و افكارهم | ||||
MA | البحث العلمي | ||
---|---|---|---|
هو أسلوب منظم في جمع المعلومات الموثوقة وتدوين الملاحظات والتحليل الموضوعي لتلك المعلومات باتباع أساليب ومناهج علمية محددة بقصد التأكد من صحتها أو تعديلها أو إضافة الجديد لها، ومن ثم التوصل إلى بعض القوانين والنظريات والتنبؤ بحدوث مثل هذه الظواهر والتحكم في أسبابها. أيضا هي وسيلة يمكن بواسطتها الوصول إلى حلِّ مشكلة محددة، أو اكتشاف حقائق جديدة عن طريق المعلومات الدقيقة. البحث العلمي هو الطريق الوحيد للمعرفة حول العالم ، فالبحث العلمي يعتمد على الطريقة العلمية، والطريقة العلمية تعتمد على الأساليب المنظمة الموضوعة في الملاحظة وتسجيل المعلومات ووصف الأحداث وتكوين الفرضيات. هي خطوات منظمة تهدف إلى الاكتشاف وترجمة الحقائق. | |||
MB | البحث العلمي التجريبي | ||
---|---|---|---|
يعتمد هذا النوع من البحوث على المنهج التجريبي و هو يستعمل عادة في العلوم التطبيقية طبيعية التي يركز الباحث عليها على استخدام أدوات بحث تجريبية و مخبرية للوصول إلى الحقيقة العلمية | |||
MB | البحث العلمي التفسيري النقدي | ||
---|---|---|---|
يختص هذا النوع من البحوث العلمية بالكشف عن الأسباب و عن أشكال و المسببات التي أدت إلى تشكيل فكرة معينة أو موضوع معين و النظر إلى هذا الموضوع نظرة نقدية للوصول إلى الحقيقة العلمية عن ذات الشيء | |||
FA | البحوث الاساسية: | ||
---|---|---|---|
-وهي البحوث التي تجري بالدرجة الاساس من اجل الحصول على المعرفة بحد ذاتها وتسمى احيانا البحوث النظرية وتهدف هذه البحوث الى اضافة علمية ومعرفية ، كما تهتم بالاجابة عن التساؤلات النظرية ما، وقد يتم تطبيق نتائجها علميا او لايتم . ودافع هذه البحوث ، هو التوصل للحقيقة، وتطوير المفاهيم النظرية ، هذه البحوث، هو التوصل للحقيقة، وتطوير المفاهيم النظرية. وتشتق البحوث الاساسية والنظرية عادة من المشاكل الفكرية أو المشاكل المبدئية فهي ذات طبيعة نظرية بالدرجة الاولى إلا أن ذلك لا يمنع من تطبيق نتائجها فيما بعد على مشاكل قائمة بالفعل. والبحوث النظرية يمكن أن تكون تطبيقية، فالكثير من الاكادميين يستخدمون النظريات في أبحاثهم التطبيقية لاختبار مدى مطابقتها للواقع أو لاستخدامها في تحليل وتفسيرالظاهرة موضع البحث. كما ان البحوث النظرية تستفيد من نتائج الدراسات التطبيقية و كثيرا ما تؤدي نتائج البحث الاساسي الى حلول لمشاكل عملية . | |||
FA | البحوث غير الاكاديمية | ||
---|---|---|---|
و هي البحوث المتخصصة والتي تنفذ في المؤسسات والدوائر المختلفة بغرض تطوير أعمالها ومعاجلة المشاكل والتحديات التي قد تعترض طريقها، فهي إذن أقرب ما يكون إلى البحوث التطبيقية. | |||
OB | التوثيق | |||
---|---|---|---|---|
التوثيق و هو ترسيخ و حفظ الأحداث التاريخية والمعلومات العلمية زمنيا من الماضي و الى الحاضر ثم إلى المستقبل .و هو علم يستخدمه الباحث في توثيق المراجع فيعتبر التوثيق من اقوى الخدمات التي يحتاج إليها البحث العلمي ومن أنواع التوثيق التوثيق في متن البحث و في المراجع | ||||
MA | السرقة العلمية | ||
---|---|---|---|
| |||