
وحدة التعلم: المنهجية
الرصيد: 4، المعامل: 2
:أهداف التعليم
بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقياس سيكون قادرا على تكوين قاعدة بيانات وتحليلها وذلك باستخدام تقنيات الاستقصاء
المعارف المسبقة المطلوبة: - الاحصاء الوصفي. - الاحصاء الاستدلالي.
:محتوى المقياس
نظرية المعاينة-
مبادئ المعاينة الاحصائية -
أنواع العينات وطرق جمع البيانات-
تصميم الاستبيان وطرق التأكد من دقته-
المعالجة الاحصائية للبيانات-
تجهيز البيانات لأغراض التحليل الاحصائي-
تحليل البيانات الاحصائية-
طرق اختيار نتائج الاستقصاء-
اعداد التقرير النهائي الخاص بنتائج الاستقصاء-
:طرق التقييم
امتحان-
تقييم مستمر-
:المراجع
Daniel Caumont,Silvester Ivanaj-Analyse des données-Dunod(2017)
Lili Zheng et al-L’analyse des données de sondage avec SPSS-PUQ(2018)
Simon Porcher et al-Analyse de données avec Spss-Vuibert(2018)
Matthieu Neveu-Technique d’enquête et méthode de sondage-Licence d’économétrie (2004/2005)
Gérald Baillargeon(Outils statistiques en marketing),les éditions SMG,2009
KHERRI Abdenacer-Support pédagogique-www.sg-ehec.jimdo.com
- Enseignant: djelloul cherifi

اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: نظم المعلومات التسويقية ، الفئة المستهدفة: ليسانس 3 تسويق -السداسي الخامس
الرصيد:5
- المعامل:2
أهداف التعليم
تمكين الطالب من التعرف على مفاهيم ومكونات نظم المعلومات التسويقية ومجالات تطبيق.
المعارف المسبقة المطلوبة
الالمام بأهم مبادئ التسيير والتسويق.
محتوى المادة:
1- مفهوم نظم المعلومات وخصائصها؛
2- مدخل لنظم المعلومات التسويقية) المفهوم، الخصائص، الأهمية (؛
3- خطوات بناء نظم المعلومات التسويقية؛
4- مكونات نظم المعلومات التسويقية؛
5- المجالات التطبيقية لنظم المعلومات التسويقية؛
6- دور نظم المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية؛
7- دور نظم المعلومات التسويقية في صنع قرارات المزيج التسويقي) المنتج، السعر، الترويج، التوزيع(
8- نظام دعم القرارات التسويقية؛
9- تطبيقات نظم المعلومات التسويقية
طريقة التقييم:
- امتحان
- تقييم مستمر
المراجع:
- تيسير العجارمة ود. محمد عبد حسين الطائي- نظم المعلومات التسويقية، ط1، دار إثراء للنشر والتوزيع، الأردن,2008.
- سعد غالب ياسين، ساسيات نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، دار المناهج، عمان 2009.
- سيد سالم عرفة، نظم المعلومات التسويقية، ط1، دار الراية للنشر، عمان 2011.
- علاء السالمي، المدخل إلى نظم المعلومات الإدارية، دار المناهج، ط 2، عمان، 2003.
- محمد حافظ حجاز، دعم القرارات في المنظمات، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2006.
- محمد عبد حسين الطائي، تيسير محمد العجارمة، نظم المعلومات التسويقية، مدخل إلى تكنولوجيا المعلومات، ط1، إثراء للنشر والتوزيع، الأردن،2008..
- Brian K. Williams, Stacey C. Sawyer, Using Information Technology: A Practical Introduction to Computers & Communications, Ninth Edition, McGraw-Hill, 2011.
- Pascal Vidal, Philippe Planeix, Systèmes d’Information Organisationnels, Pearson Education, France, 2005.
- Philip kotler & keller. Marketing management. New jersey Pearson prentice hall. 2006.
- Suzanne Rivard, Jean Talbot, Le Développement de Systèmes d’Information : Une Méthode Intégrée à la Transformation des Processus, troisième Edition, Presse de l’Université du Québec, 2001.
قائمة البحوث الخاصة بقياس نظم المعلومات التسويقية
الرقم |
البحث |
1 |
نظم المعلومات التسويقية(مفهوم-أهمية-خصائص) |
2 |
نظم المعلومات التسويقية والتحليل البيئي |
3 |
نظم المعلومات التسويقية وسجلات و التقارير الداخلية |
4 |
نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق |
5 |
نظم المعلومات التسويقية والاستخبارات التسويقية |
6 |
نظم المعلومات التسويقية و اليقظة الاستراتيجية |
7 |
نظم المعلومات التسويقية ودراسة السوق |
8 |
دور نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرار |
9 |
دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات المنتجات |
10 |
دور ظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات التسعير |
11 |
دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات الترويج |
12 |
دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات التوزيع |
13 |
نظم المعلومات التسويقية وتكنولوجيا المعلومات |
14 |
نظم المعلومات التسويقية و الميزة التنافسية |
- Enseignant: zeggai hamidi
- Enseignant: asma taibi
أسم المادة (الوحدة) : دراسة السوق
« Market Study » « Market Research » « Etude de marché »
- رابط المقياس :
https://e-learning.univ-saida.dz/course/view.php?id=10541
- طبيعة وحدة التعليم : منهجية
- عدد الأرصدة : 4
- معامل المادة : 2
- أهداف التعليم : بعد انتهاء الطالب من دراسة هذه المادة، يكون قادرا على : التمييز بين مختلف قطاعات السوق من مستهلكين، موزعين، منتجين، وكلاء،...، إلخ.
- المعارف المسبقة المطلوبة : إلمام الطالب بمبادئ التسويق و بحوث التسويق بالإضافة إلى سلوك المستهلك، الاقتصاد الجزئي، إقتصاد المؤسسة، الإحصاء الوصفي، الإحصاء الرياضي، الإحتمالات، برامج الإعلام الآلي(SPSS, R, EVIEWS) و مختلف التقنيات الكمية و النوعية لتحليل البيانات.
- محتوى المادة : و يشمل هذا المحتوى و الذي تم إعداده حسب البرنامج الوزاري المعتمد لطلبة السنة الثالثة تخصص التسويق، على ما :
- تعريف بحوث التسويق
- نظام المعلومات التسويقية
- تعريف دراسة السوق
- أهمية دراسة السوق
- أهداف دراسة السوق
- مراحل إعداد دراسة السوق
- وسائل دراسة السوق
- طريقة التقييم : تقييم مستمر (اختبار بعد كل محاضرة) + امتحان نهائي
المراجع : (كتب، مجلات، مطبوعات، مواقع الأنترنات)
1. محي الدين الأزهري، "بحوث التسويق –علم وفن-"، القاهرة: دار الفكر العربي، 1993.
1. Boyd, Harper W.; Westfall, Ralph & Stasch, Stanley F., Marketing research text and cases. Publisher: New Delhi All India Traveller Bookseller, India ; 7th end Edition., 1996, p 816.
2. Gauthy-Sinéchal M. & Vandercammen M. (2010), Etudes de marchés - Méthodes et outils, 3ème édition De Boeck, Paris.
3. Giannelloni J.-L. & Vernette E. (2001), Etudes de marché, 2ème édition Vuibert, Paris.
4. Gupta, M. C., & Di Benedetto, C. A., (2007). Optimal pricing and advertising strategy for introducing a new business product with threat of competitive entry. Industrial Marketing Management. Vol. 36 (4), 540–548.
5. Kotler Ph., Keller K., & Manceau D. (2008), marketing Management, éd. Pearson, Paris.
6. Kotler Ph., Keller K., Manceau D. & Hemonnet A. (2019), marketing Management, éd. Pearson, Paris.
7. Malhotra N., Décaudin J.-M., Bouguerra A. & Bpries D. (2011), Etudes Marketing, 6ème édition Pearson, Paris.
8. Nevo, A., (2001). Measuring market power in the ready-to-eat cereal industry. Econometrica 69 (2), 307–342.
9. Van den Bulte, C., & Joshi, Y. V., (2007). New product diffusion with influential and imitators. Marketing Science, Vol. 26 (3), 4.
- Enseignant: fatna maachou
- Enseignant: nassima djellouli
- Enseignant: lahcene attallah

مقياس: دراسة سلوك المستهلك
v التعريف بالمقياس :
يهدف المقياس إلى التعريف بالجوانب المختلفة لسلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر فيها وأهميتها في اتخاذ القرارت التسويقية في المؤسسة ويشمل المقياس على عرض تفصيلي لعملية اتخاذ القرارات من قبل المستهلك ونماذج سلوكه وطرق تجزئة السوق إلى قطاعات واثر ذلك على استراتيجيات التسويق .
v رابط المقياس :
https://e-learning.univ-saida.dz/course/view.php?id=10538
v وحدة التعليم: الأساسية – السداسي الخامس -
الرصيد : 4 ، المعامل : 2
v الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثالثة LMD علوم تجارية تخصص – تسويق-
v محاور المقياس :
- مفهوم سلوك المستهلك
- أهمية و أهداف دراسة سلوك المستهلك
- أنواع المستهلكين
- انواع القرارات الشرائية
- العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك (النهائي و الصناعي )
- مراحل اتخاذ القرارات الشرائية
- نماذج دراسة سلوك المستهلك
- التسويق المباشر و سلوك المستهلك
v طرق التقييم :
- امتحان
- تقييم مستمر
v المراجع و المصادر (References) :
1. د. رانية المجني، د. نريمان عمار،الإجازة في علوم الإدارة،من منشورات الجامعة الافتراضية السورية، الجمهورية العربية السورية،2020 .
2. إياد عبد الفتاح النسور ومبارك بن فهد القحطاني، سلوك المستهلك" المؤثرات الاجتماعية والثقافية والنفسية والتربوية"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2013.
3. د. عايدة نخلة رزق الله، "سلوك المستهلك والإستراتيجيات التسويقية"، مكتبة عين شمس، القاهرة، مصر، 2005.
4. سليمان أحمد علي: "سلوك المستهلك بين النظرية والتطبيق"، مركز البحوث، معهد الإدارة العامة، السعودية، 2000.
5. خالد العامري، "التسويق المباشر من خلال قواعد البيانات"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، الطبعة العربية الأولى، مصر، 2007.
6. عبيدات محمد إبراهيم، (سلوك المستهلك : مدخل استراتيجي)، دار وائل للنشر، عمان، الأردن 2004
7. المنياوي عائشة،(سلوك المستهلك : المفاهيم و الإستراتيجيات).مكتبة عين شمس، القاهرة ، مصر 2009 .
8. Richard Ladwin:"Le comportement de consommateur et de l'acheteur", édition economica, 2éme édition, Paris, 2003.
9. Solomon, M. (2018). Consumer Behavior: Buying, Having, and Being, 12th Edition,Global Edition, Pearson Education Limited, USA
10. Mark Filser, « le comportement du consommateur », édition Dalloz, Paris,1994
- Enseignant: zeggai diab