أسم المادة (الوحدة) : دراسة السوق
« Market Study » « Market Research » « Etude de marché »
- رابط المقياس :
https://e-learning.univ-saida.dz/course/view.php?id=10541
- طبيعة وحدة التعليم : منهجية
- عدد الأرصدة : 4
- معامل المادة : 2
- أهداف التعليم : بعد انتهاء الطالب من دراسة هذه المادة، يكون قادرا على : التمييز بين مختلف قطاعات السوق من مستهلكين، موزعين، منتجين، وكلاء،...، إلخ.
- المعارف المسبقة المطلوبة : إلمام الطالب بمبادئ التسويق و بحوث التسويق بالإضافة إلى سلوك المستهلك، الاقتصاد الجزئي، إقتصاد المؤسسة، الإحصاء الوصفي، الإحصاء الرياضي، الإحتمالات، برامج الإعلام الآلي(SPSS, R, EVIEWS) و مختلف التقنيات الكمية و النوعية لتحليل البيانات.
- محتوى المادة : و يشمل هذا المحتوى و الذي تم إعداده حسب البرنامج الوزاري المعتمد لطلبة السنة الثالثة تخصص التسويق، على ما :
- تعريف بحوث التسويق
- نظام المعلومات التسويقية
- تعريف دراسة السوق
- أهمية دراسة السوق
- أهداف دراسة السوق
- مراحل إعداد دراسة السوق
- وسائل دراسة السوق
- طريقة التقييم : تقييم مستمر (اختبار بعد كل محاضرة) + امتحان نهائي
المراجع : (كتب، مجلات، مطبوعات، مواقع الأنترنات)
1. محي الدين الأزهري، "بحوث التسويق –علم وفن-"، القاهرة: دار الفكر العربي، 1993.
1. Boyd, Harper W.; Westfall, Ralph & Stasch, Stanley F., Marketing research text and cases. Publisher: New Delhi All India Traveller Bookseller, India ; 7th end Edition., 1996, p 816.
2. Gauthy-Sinéchal M. & Vandercammen M. (2010), Etudes de marchés - Méthodes et outils, 3ème édition De Boeck, Paris.
3. Giannelloni J.-L. & Vernette E. (2001), Etudes de marché, 2ème édition Vuibert, Paris.
4. Gupta, M. C., & Di Benedetto, C. A., (2007). Optimal pricing and advertising strategy for introducing a new business product with threat of competitive entry. Industrial Marketing Management. Vol. 36 (4), 540–548.
5. Kotler Ph., Keller K., & Manceau D. (2008), marketing Management, éd. Pearson, Paris.
6. Kotler Ph., Keller K., Manceau D. & Hemonnet A. (2019), marketing Management, éd. Pearson, Paris.
7. Malhotra N., Décaudin J.-M., Bouguerra A. & Bpries D. (2011), Etudes Marketing, 6ème édition Pearson, Paris.
8. Nevo, A., (2001). Measuring market power in the ready-to-eat cereal industry. Econometrica 69 (2), 307–342.
9. Van den Bulte, C., & Joshi, Y. V., (2007). New product diffusion with influential and imitators. Marketing Science, Vol. 26 (3), 4.
- Enseignant: fatna maachou