Options d’inscription

 

أسم المادة (الوحدة) : دراسة السوق 

 « Market Study » « Market Research » « Etude de marché »

- رابط المقياس : 

https://e-learning.univ-saida.dz/course/view.php?id=10541

 

 

- طبيعة وحدة التعليم : منهجية

- عدد الأرصدة : 4

- معامل المادة : 2

- أهداف التعليم : بعد انتهاء الطالب من دراسة هذه المادة، يكون قادرا على : التمييز بين  مختلف قطاعات السوق من مستهلكين، موزعين، منتجين، وكلاء،...، إلخ.

 - المعارف المسبقة المطلوبة : إلمام الطالب بمبادئ التسويق و بحوث التسويق بالإضافة إلى سلوك المستهلك، الاقتصاد الجزئي، إقتصاد المؤسسة، الإحصاء الوصفي، الإحصاء الرياضي، الإحتمالات، برامج الإعلام الآلي(SPSSR, EVIEWS)    و مختلف التقنيات الكمية و النوعية لتحليل البيانات.

- محتوى المادة : و يشمل هذا المحتوى و الذي تم إعداده حسب البرنامج الوزاري المعتمد لطلبة السنة الثالثة تخصص التسويق، على ما :

- تعريف بحوث التسويق

- نظام المعلومات التسويقية

- تعريف دراسة السوق

- أهمية دراسة السوق

- أهداف دراسة السوق

مراحل إعداد دراسة السوق

- وسائل دراسة السوق

 

- طريقة التقييم : تقييم مستمر (اختبار بعد كل محاضرة) + امتحان نهائي

المراجع (كتب، مجلات، مطبوعات، مواقع الأنترنات)

 

1.  محي الدين الأزهري، "بحوث التسويق –علم وفن-"، القاهرة: دار الفكر العربي، 1993.

1.      Boyd, Harper W.; Westfall, Ralph & Stasch, Stanley F., Marketing research text and cases. Publisher: New Delhi All India Traveller Bookseller, India ; 7th end Edition., 1996, p 816.

2.      Gauthy-Sinéchal M. & Vandercammen M. (2010), Etudes de marchés - Méthodes et outils, 3ème édition De Boeck, Paris.

3.      Giannelloni J.-L. & Vernette E. (2001), Etudes de marché, 2ème édition Vuibert, Paris.

4.       Gupta, M. C., & Di Benedetto, C. A., (2007). Optimal pricing and advertising strategy for introducing a new business product with threat of competitive entry. Industrial Marketing Management. Vol. 36 (4), 540–548.

5.      Kotler Ph., Keller K., & Manceau D. (2008), marketing Management, éd. Pearson, Paris.

6.      Kotler Ph., Keller K., Manceau D. & Hemonnet A. (2019), marketing Management, éd. Pearson, Paris.

7.      Malhotra N., Décaudin J.-M., Bouguerra A. & Bpries D. (2011), Etudes Marketing, 6ème édition Pearson, Paris.

8.      Nevo, A., (2001). Measuring market power in the ready-to-eat cereal industry. Econometrica  69 (2), 307–342.

9.      Van den Bulte, C., & Joshi, Y. V., (2007). New product diffusion with influential and imitators. Marketing Science, Vol. 26 (3), 4.

10.  https://e-learning.univ-saida.dz/pluginfile.php/187038/mod_resource/content/1/Etude%20de%20marché.pdf

11. https://www2.deloitte.com/content/dam/Deloitte/fr/Documents/consumer-business/etude_Deloitte_2021_sur_l’industrie_horlogerie.pdf

 

 

 

Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)