Options d’inscription

 

 

اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

اسم المادة: نظم المعلومات التسويقية ، الفئة المستهدفة:  ليسانس 3  تسويق  -السداسي الخامس

   الرصيد:5

-   المعامل:2

أهداف التعليم

تمكين الطالب من التعرف على مفاهيم ومكونات نظم المعلومات التسويقية ومجالات تطبيق.

المعارف المسبقة المطلوبة

الالمام بأهم مبادئ التسيير والتسويق.

محتوى المادة:

1-    مفهوم نظم المعلومات وخصائصها؛

2-    مدخل لنظم المعلومات التسويقية) المفهوم، الخصائص، الأهمية (؛

3-    خطوات بناء نظم المعلومات التسويقية؛

4-    مكونات نظم المعلومات التسويقية؛

5-    المجالات التطبيقية لنظم المعلومات التسويقية؛

6-    دور نظم المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية؛

7-    دور نظم المعلومات التسويقية في صنع قرارات المزيج التسويقي) المنتج، السعر، الترويج، التوزيع(

8-    نظام دعم القرارات التسويقية؛

9-  تطبيقات نظم المعلومات التسويقية

طريقة التقييم:

-   امتحان

-   تقييم مستمر

المراجع:

 

 

 

 

 

-          تيسير العجارمة ود. محمد عبد حسين الطائي- نظم المعلومات التسويقية، ط1، دار إثراء للنشر والتوزيع، الأردن,2008.

-           سعد غالب ياسين، ساسيات نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، دار المناهج، عمان 2009.

-          سيد سالم عرفة، نظم المعلومات التسويقية، ط1، دار الراية للنشر، عمان 2011.

-          علاء السالمي، المدخل إلى نظم المعلومات الإدارية، دار المناهج، ط 2، عمان، 2003.

-          محمد حافظ حجاز، دعم القرارات في المنظمات، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2006.

-          محمد عبد حسين الطائي، تيسير محمد العجارمة، نظم المعلومات التسويقية، مدخل إلى تكنولوجيا المعلومات، ط1، إثراء للنشر والتوزيع، الأردن،2008.. 

-          Brian K. Williams, Stacey C. Sawyer, Using Information Technology: A Practical Introduction to Computers & Communications, Ninth Edition, McGraw-Hill, 2011.

-          Pascal Vidal, Philippe Planeix, Systèmes d’Information Organisationnels, Pearson Education, France, 2005.

-          Philip kotler & keller. Marketing management. New jersey Pearson prentice hall. 2006.

-          Suzanne Rivard, Jean Talbot, Le Développement de Systèmes d’Information : Une Méthode Intégrée à la Transformation des Processus, troisième Edition, Presse de l’Université du Québec, 2001.

 

 

 

 

 

 

قائمة البحوث الخاصة بقياس نظم المعلومات التسويقية

 

الرقم

البحث

1

نظم المعلومات التسويقية(مفهوم-أهمية-خصائص)

2

نظم المعلومات التسويقية والتحليل البيئي

3

نظم المعلومات التسويقية وسجلات و التقارير الداخلية

4

نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق

5

نظم المعلومات التسويقية والاستخبارات التسويقية

6

نظم المعلومات التسويقية و اليقظة الاستراتيجية

7

نظم المعلومات التسويقية ودراسة السوق

8

دور نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرار

9

دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات المنتجات

10

دور ظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات التسعير

11

دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات الترويج

12

دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات التوزيع

13

نظم المعلومات التسويقية وتكنولوجيا المعلومات

14

نظم المعلومات التسويقية  و الميزة التنافسية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Accès anonyme
Accès anonyme
Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)