
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: نظم المعلومات التسويقية ، الفئة المستهدفة: ليسانس 3 تسويق -السداسي الخامس
الرصيد:5
- المعامل:2
أهداف التعليم
تمكين الطالب من التعرف على مفاهيم ومكونات نظم المعلومات التسويقية ومجالات تطبيق.
المعارف المسبقة المطلوبة
الالمام بأهم مبادئ التسيير والتسويق.
محتوى المادة:
1- مفهوم نظم المعلومات وخصائصها؛
2- مدخل لنظم المعلومات التسويقية) المفهوم، الخصائص، الأهمية (؛
3- خطوات بناء نظم المعلومات التسويقية؛
4- مكونات نظم المعلومات التسويقية؛
5- المجالات التطبيقية لنظم المعلومات التسويقية؛
6- دور نظم المعلومات التسويقية في صنع القرارات التسويقية؛
7- دور نظم المعلومات التسويقية في صنع قرارات المزيج التسويقي) المنتج، السعر، الترويج، التوزيع(
8- نظام دعم القرارات التسويقية؛
9- تطبيقات نظم المعلومات التسويقية
طريقة التقييم:
- امتحان
- تقييم مستمر
المراجع:
- تيسير العجارمة ود. محمد عبد حسين الطائي- نظم المعلومات التسويقية، ط1، دار إثراء للنشر والتوزيع، الأردن,2008.
- سعد غالب ياسين، ساسيات نظم المعلومات الإدارية وتكنولوجيا المعلومات، دار المناهج، عمان 2009.
- سيد سالم عرفة، نظم المعلومات التسويقية، ط1، دار الراية للنشر، عمان 2011.
- علاء السالمي، المدخل إلى نظم المعلومات الإدارية، دار المناهج، ط 2، عمان، 2003.
- محمد حافظ حجاز، دعم القرارات في المنظمات، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2006.
- محمد عبد حسين الطائي، تيسير محمد العجارمة، نظم المعلومات التسويقية، مدخل إلى تكنولوجيا المعلومات، ط1، إثراء للنشر والتوزيع، الأردن،2008..
- Brian K. Williams, Stacey C. Sawyer, Using Information Technology: A Practical Introduction to Computers & Communications, Ninth Edition, McGraw-Hill, 2011.
- Pascal Vidal, Philippe Planeix, Systèmes d’Information Organisationnels, Pearson Education, France, 2005.
- Philip kotler & keller. Marketing management. New jersey Pearson prentice hall. 2006.
- Suzanne Rivard, Jean Talbot, Le Développement de Systèmes d’Information : Une Méthode Intégrée à la Transformation des Processus, troisième Edition, Presse de l’Université du Québec, 2001.
قائمة البحوث الخاصة بقياس نظم المعلومات التسويقية
الرقم |
البحث |
1 |
نظم المعلومات التسويقية(مفهوم-أهمية-خصائص) |
2 |
نظم المعلومات التسويقية والتحليل البيئي |
3 |
نظم المعلومات التسويقية وسجلات و التقارير الداخلية |
4 |
نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق |
5 |
نظم المعلومات التسويقية والاستخبارات التسويقية |
6 |
نظم المعلومات التسويقية و اليقظة الاستراتيجية |
7 |
نظم المعلومات التسويقية ودراسة السوق |
8 |
دور نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرار |
9 |
دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات المنتجات |
10 |
دور ظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات التسعير |
11 |
دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات الترويج |
12 |
دور نظم المعلومات التسويقية في صناعة قرارات التوزيع |
13 |
نظم المعلومات التسويقية وتكنولوجيا المعلومات |
14 |
نظم المعلومات التسويقية و الميزة التنافسية |
- Enseignant: zeggai hamidi