تقوم المؤسسة بالتشخيص في حالتين: (01ن)

-          الحالة الأولى: عند معانات المؤسسة من الاضطرابات و الاختلالات. (0.5ن)

-          الحالة الثانية: إرادة المؤسسة في تحسين وتفعيل نشاطها. (0.5ن)

هناك خياران أمام المؤسسة إذا ما قررت إجراء تشخيص استراتيجي(01ن)

1-       الكفاءات من الموارد البشرية الداخلية التي تتكلف بالقيام بالدراسات المناسبة وتقديم النتائج والحلول والاقتراحات القابلة للنقاش(0.5ن)

2-      طلب استشارة خارجية من الجهات المختصة وبطبيعة الحال تكون هذه العملية بمقابل مكلفة جدا. (0.5ن)

 

العصف الذهني: أو الفكري فهو كذلك أسلوب غير كمي يتطلب وجود أشخاص ملمين بالموقف المطلوب التنبؤ به حيث يقومون باقتراح أفكار بدون مراجعتها عقليا أولا وغير مسموح بالنقد وتبني أفكار حتى يتم التوصل إلى الاتفاق. (02ن)

الفرق بين التجزئة الإستراتيجية والتجزئة التسويقية ؟ ( 05 ن )

 

التجزئة التسويقية

التجزئة الإست ا رتيجية

مجال التطبيق

مجال محدد من نشاط المؤسسة

جميع مجالات نشاط المؤسسة

الموضوع

تجزئة الزبائن

تجزئة الأنشطة

المعايير

حسب الاحتياجات، العادات، سموك الشراء... إلخ.

حسب التكنولوجيا، الأسواق، المتنافسين

الهدف

تصميم المنتوج حسب رغبات المستهلك

تحديد أنشطة الخوض )العملالإستثمار(،أنشطة التطوير، المغادرة

الأفق

قصيرة أو متوسطة المدى

طويلة المدى

 

الإجراءات المستخدمة من طرف المؤسسة في إمكانية غلق الفجوة أو القضاء عليها (05 ن)

1-       القيام بتغيير الخطط الاستراتيجية الحالية للوحدات أو الأنشطة موضع التقييم. (01ن)

2-       إضافة بعض الوحدات أو الأنشطة إلى الوحدات الموجودة حاليا. (01ن)

3-       التخلص من الوحدات أو الأنشطة التي يقع فيها التدهور. (01ن)

4-       استخدام بعض التصرفات السياسية بغرض معرفة الظروف التي أدت إلى سوء الأداء ومعالجتها. (01ن)

5-      تخفيض مستوى الأداء المستهدف لبعض الوحدات أو الأنشطة على أن يكون هذا الإجراء هو الحل الأخير (01ن)

 

 

 

-       ما هما هذين المتغيرين وماذا يمثلان في مصفوفة BCG ؟ وكيف يتم حسابهما؟ ( 2 ن )

-       معدل نمو السوق وحصة السوقية النسبية(0.5ن)

-        معدل نمو السوق يمثل البيئة الخارجية للمؤسسة (0.25ن)، وحصة السوقية النسبية تمثل البيئة الداخلية للمؤسسة (0.25ن)

-        معدل نمو السوق = مجموع مبيعات SBU في السوق للفترةN  -  مجموع مبيعات SBU في السوق للفترةN-1    / مجموع مبيعات SBU في السوق للفترةN-1         (0.5ن)

-       حصة السوقية النسبية = مبيعات SBU للمنظمة / متوسط مبيعات SBU  للمنافسين الأوائل.  (0.5ن)

-        المقصود بـSBU في مصفوفة BCG (Strategic Business Unit)  وحدة الأعمال الإستراتيجية (01ن)

-       كيف يتم إيجاده في مصفوفةBCG ؟(01ن)

 هو نقطة التقاطع بين معدل نمو السوق و الحصة السوقية النسبية في مصفوفة BCG .

الشكل العام للمصفوفة BCG  ( 02 ن )



آخر تعديل: الأحد، 26 مايو 2024، 11:01 PM