-  أن ينفرد الباحث بالمبحوث في حدود ما يسمح به الشرع والتقاليد و القانون ، وأن يعمل على كسب ثقته وعلى حثه على التعاون معه.

-       أن يشرح الباحث معنى أي سؤال للمبحوث، حتى تكون الإجابة مناسبة لغرض الباحث من السؤال.

-  أن يتأكد الباحث من صدق المبحوث وإخلاصه، وذلك بأن يوجه إليه في أثناء المقابلة أسئلة أخرى بقصد التأكد من ذلك.

-       أن يتجنب الباحث التأثير على المبحوث، فلا يوحي إليه بوجهات نظره أو آرائه وميوله.

عوامل نجاح المقابلة :

              أهم العوامل المساعدة لنجاح المقابلة  هي :  

-       أن يتم التدريب السابق على إجراء المقابلة، وذلك بعمل تدريبات تمثيلية مع زملاء الباحث أو غيرهم.

-       إعداد مخطط للمقابلة، يتضمن قائمة الأسئلة التي ستوجه إلى المبحوثين كل على حده.

-       أن تكون الأسئلة واضحة -       أن يسجل الباحث إجابات المبحوث بدقة وبسرعة.

-  ألا تتم المقابلة في صورة تحقيق أو محاكمة للمبحوث؛ حتى لا يشعر بالضيق والسأم، وبالتالي رفض التجاوب مع الباحث.

5.2   مزايا وعيوب المقابلة:

       تتسم المقابلة العلمية بعدد من المزايا أهمها :

 أ ـ مزايا المقابلة:

-       إمكانية استخدامها في الحالات التي  يتعذر على  الباحث   فيها استخدام الاستبيان.

-       تُوفر عمقاً في الاستجابات؛ وذلك بسبب إمكانية توضيح الأسئلة، وتكرر طرحها.

-  تستدعي البيانات من المبحوث أيسر من أي طريقة أخرى، لأن الناس بشكل عام يميلون إلى الكلام أكثر من الكتابة.

-       إجابات  المفحوص في  المقابلة تكون متكاملة من معظم من تتم مقابلتهم.

-  مؤشرات غير لفظية تعزز الاستجابات وتوضح المشاعر، من مثل: نبرة الصوت، وملامح الوجه، وحركة الرأس واليدين.

-       تشعر المبحوث بقيمته الاجتماعية أكثر من مجرد تسلمه استبانة لملئها وإعادتها مرة أخرى.

-            و رغم مزاياها  فإن لديها  عيوب أيضا  هي :

 عيوب المقابلة:

-  يصعب مقابلة عدد كبير نسبياً من المبحوثين، لأن مقابلة الفرد الواحد تتطلب وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً من الباحث.

-       تتطلب مساعدين مدربين على تنفيذها؛ وذلك لتوفير الجو الملائم للمقابلة.

-       صعوبة التقدير الكمي للاستجابات، وإخضاعها إلى تحليلات كمية خاصة في المقابلة المفتوحة.

-       تتطلب مهارة عالية من الباحث؛ وذلك لضبط سير فعاليات المقابلة، وتتجه نحو الهدف منها.

 

 

 

Last modified: Friday, 22 April 2022, 3:20 PM