التصحيح النموذجي

التصحيح النموذجي

par houari chadli,
Nombre de réponses : 0

https://www.univ-saida.dz/fr/wp-content/uploads/2016/11/logo-univ-saida.png
جامعة الدكتور مولاي الطاهر-سعيدة-

كلية العلوم الاجتماعية

شعبة: الفلسفة

المستوى: سنة أولى ماستر

فلسفة تطبيقية

امتحان السداسي الأول مقياس فلسفة العلوم

الموسم الدراسي(2023/2024)

 

الموضوع:

هل يكن تحقيق الموضوعية في الدراسات الإنسانية؟  

                                                                                                                                        بالتوفيق: أستاذ المقياس

شادلي هواري

https://www.univ-saida.dz/fr/wp-content/uploads/2016/11/logo-univ-saida.png

جامعة الدكتور مولاي الطاهر-سعيدة-

كلية العلوم الاجتماعية

قسم الفلسفة

المستوى: سنة أولى ماستر

فلسفة تطبيقية

إمتحان السداسي الأول مقياس فلسفة العلوم ماستر 1

الإجابة النموذجية

مقدمة:  لقد أصبح التفكير في الإنسان مند أن أطلق سقراط عبارته المشهورة "أعرف نفسك بنفسك" ومع عناية الفلاسفة بالإنسان وازدياد شعور العلم بالإستقلاله وبإمكانياته في اقتحام جميع ميادين المعرفة و السلوك، فنمت فكرة وضع علوم إنسانية تكون موازية لعلوم الطبيعة خاصة وأن الإنسان تمكن من معرفة الطبيعة و ما يحيط به من ظواهر فكان لازماً عليه أن يتعرف أكثر عن عالمه الخاص الذاتي.

فظهرت هذه العلوم لتتناول الإنسان من جوانب مختلفة نفسية واجتماعية وتاريخية، لكن نتيجة لطبيعة الأحوال الإنسانية تشكلت عوائق حالت دون تحقيق العلمية على الظاهرة الإنسانية ومن هنا نتساءل هل تمكن البحث في ميدان العلوم الإنسانية من تجاوز هذه العقبات و تحقيق العلمية وهل يمكن وصف العلوم الإنسانية بقلة نتائجها رغم كثرة مناهجها؟

التطرق لأهم العوائق الإبستمولوجية التي حالت دون تحقيق نتائج علمية كما هو الشأن في العلوم الفيزيائية و البيولوجية ومنها.

1- أهم العوائق التي حالت دون تحقيق الموضوعية:

عائق الذاتية - تعذر الملاحظة- استحالة التجريب- لا تخضع للتفسير الحتمي- غير قابلة للقياس و التكميم- لا يمكن أن تخضع للتعميم.

2- أهم التجاوزات والتي تحققت بفضل كثرة المناهج

-المنهج في علم التاريخ.

  1-مرحلة جمع المصادر بأنواعها الإرادية واللاإرادية

  2-مرحلة البحث التاريخي سواء تعلق بنقد الشكل أو المضمون

  3-مرحلة البناء التاريخي.

-المنهج في علم النفس.

1-المنهج السلوكي عند واطسن

2-منهج التحليل النفسي سغموند فرويد

-المنهج العلمي في علم الاجتماع دوركايم