Options d’inscription

اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية

اسم المادة: التسويق الاستراتيجي للخدمات ، الفئة المستهدفة:  ماستر 1 تسويق الخدمات -السداسي الاول

الرصيد:6

المعامل:2

أهداف التعليم:

تمكن الطالب من التخطيط وإعداد الاستراتيجية التسويقية المناسبة .

المعارف المسبقة المطلوبة :

من بين المعارف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم: دراسة السوق، نظام المعلومات التسويقية، تسويق الخدمات، التسويق بالعلاقات.

محتوى المادة: 

-         مفهوم و طبيعة التسويق الإستراتيجي       

-         أهمية التسويق الإستراتيجي    

-         مكانة التسويق الإستراتيجي في المؤسسات الخدمية     

-         كيفية إعداد الإستراتيجية التسويقية الخدمية

-         مراحل الاستراتيجية التسويقية في قطاع الخدمات    

-         الإستراتيجيات القاعدية (التكلفة، التركيز، التنويع)     

-         جوهر الإختلاف بين التسويق العملي و التسويق الإستراتيجي

طريقة التقييم:

 مراقبة مستمرة، امتحان

المراجع:

-         محمد الصيرفي، التسويق الإستراتيجي، المكتب العربي الحديث، 2009.

-         محمود جاسم الصميدعي، التسويق الإستراتيجي، دار الميسرة للنشر والتوزيع وللطباعة عمان،2011.

-         مصطفى محمود أبو كر، مدخل استراتيجي تطبيقي في إدارة التسويق في منشآت معاصرة، الدار الجامعية، 2004.

-         عصام الدين أمين أبو علفة، التسويق : المفاهيم –الاستراتيجيات –النظرية والتطبيق، مؤسسة حورس الدولية للنشر و التوزيع القاهرة، 2002

-         زكي خليل المساعد، تسويق الخدمات وتطبيقاته، الدار المناهج للنشر والتوزيع عمان، 2005.

-         محمد عواد الزيادات، إستراتيجيات التسويق : منظور متكامل، دار الحامد الأردن، ط 1، 2012.

-          Jean Brilman, les meilleurs pratiques de management, édition organisation, Paris, 2001.

-          Jean jacques lambin, marketing stratégique et opérationnel, dunod,7eme Edition, paris,2008.

-          Jouy-en-Josas, Stratigor: Politique générale de l'entreprise, 3ème édition, dunod, Paris, 2001

-          Kotler Ph. Et al., Marketing Management, éd. Pearson education, Paris, 2006.

Lovelock. E.et jochen. W et Demis. L, marketing des services ,5 e ed Pearson éduction 2004

قائمة البحوث الخاصة بمقياس التسويق الاستراتيجي

الرقم

البحث

1

مفاهيم حول الاستراتيجية و التسويق الاستراتيجي

2

التخطيط الاستراتيجي للأنشطة التسويقية

3

التشخيص الاستراتيجي

4

دور نظم المعلومات في عملية التسويق الاستراتيجي

5

تجزئة السوق (Segmentation du marché)

6

استهداف السوق (Ciblage sur le marché )

7

التموقع (positionnement )

8

استراتيجية المنتج

9

استراتيجية السعر

10

استراتيجية الترويج

11

استراتيجية التوزيع

12

أدوات التحليل الاستراتيجي و التسويقي

13

استراتيجية المحيط الازرق

14

التحالفات الاستراتيجية


Accès anonyme
Accès anonyme
Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)