
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: التسويق الاستراتيجي للخدمات ، الفئة المستهدفة: ماستر 1 تسويق الخدمات -السداسي الاول
الرصيد:6
المعامل:2
أهداف التعليم:
تمكن الطالب من التخطيط وإعداد الاستراتيجية التسويقية المناسبة .
المعارف المسبقة المطلوبة :
من بين المعارف المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم: دراسة السوق، نظام المعلومات التسويقية، تسويق الخدمات، التسويق بالعلاقات.
محتوى المادة:
- مفهوم و طبيعة التسويق الإستراتيجي
- أهمية التسويق الإستراتيجي
- مكانة التسويق الإستراتيجي في المؤسسات الخدمية
- كيفية إعداد الإستراتيجية التسويقية الخدمية
- مراحل الاستراتيجية التسويقية في قطاع الخدمات
- الإستراتيجيات القاعدية (التكلفة، التركيز، التنويع)
- جوهر الإختلاف بين التسويق العملي و التسويق الإستراتيجي
طريقة التقييم:
مراقبة مستمرة، امتحان
المراجع:
- محمد الصيرفي، التسويق الإستراتيجي، المكتب العربي الحديث، 2009.
- محمود جاسم الصميدعي، التسويق الإستراتيجي، دار الميسرة للنشر والتوزيع وللطباعة عمان،2011.
- مصطفى محمود أبو كر، مدخل استراتيجي تطبيقي في إدارة التسويق في منشآت معاصرة، الدار الجامعية، 2004.
- عصام الدين أمين أبو علفة، التسويق : المفاهيم –الاستراتيجيات –النظرية والتطبيق، مؤسسة حورس الدولية للنشر و التوزيع القاهرة، 2002
- زكي خليل المساعد، تسويق الخدمات وتطبيقاته، الدار المناهج للنشر والتوزيع عمان، 2005.
- محمد عواد الزيادات، إستراتيجيات التسويق : منظور متكامل، دار الحامد الأردن، ط 1، 2012.
-
Jean Brilman, les meilleurs
pratiques de management, édition organisation, Paris, 2001.
- Jean jacques lambin, marketing stratégique et opérationnel, dunod,7eme Edition, paris,2008.
- Jouy-en-Josas, Stratigor: Politique générale de l'entreprise, 3ème édition, dunod, Paris, 2001
- Kotler Ph. Et al., Marketing Management, éd. Pearson education, Paris, 2006.
Lovelock. E.et jochen. W et Demis. L, marketing des services ,5 e ed Pearson éduction 2004قائمة البحوث الخاصة بمقياس التسويق الاستراتيجي
الرقم |
البحث |
1 |
مفاهيم حول الاستراتيجية و التسويق الاستراتيجي |
2 |
التخطيط الاستراتيجي للأنشطة التسويقية |
3 |
التشخيص الاستراتيجي |
4 |
دور نظم المعلومات في عملية التسويق الاستراتيجي |
5 |
تجزئة السوق (Segmentation du marché) |
6 |
استهداف السوق (Ciblage sur le marché ) |
7 |
التموقع (positionnement ) |
8 |
استراتيجية المنتج |
9 |
استراتيجية السعر |
10 |
استراتيجية الترويج |
11 |
استراتيجية التوزيع |
12 |
أدوات التحليل الاستراتيجي و التسويقي |
13 |
استراتيجية المحيط الازرق |
14 |
التحالفات الاستراتيجية |
- Teacher: zeggai hamidi