Options d’inscription

في ظل الظروف الصحية التي يعيشها العالم ككل بعد تفشي وباء كورونا، و التي لم يعد ممكنا معها الحفاظ على العملية التعليمية بطرقها المعتادة أين يتوجب حضور الفاعلين لهذه العملية من أساتذة، طلبة و إداريين بالمؤسسة التعليمية، تأكدت الحاجة أكثر إلى نوع آخر من التعليم ألا و هو التعليم عن بعد حيث يتم من خلاله إلى المحافظة على العلاقة البيداغوجية بين الأستاذ و الطالب في ظل تعذر التعليم الحضوري.

 يرتكز التعليم عن بعد على استعمال التكنولوجيات الحديثة للإعلام و الاتصال التي شهدت مؤخرا طفرة نوعية بعد توسع استخدام شبكة الأنترنت من مختلف فئات المجتمع، حيث تهدف هذه التكنولوجيات إلى تقريب المسافات و تمكين الطلبة و الأساتذة من الولوج إلى منصة تعليمية رقمية (كأرضية مودل) تسمح بإنشاء مقاربة بيداغوجية من خلال عدد من الوسائل و التطبيقات: تصميم الدرس، اضافة موارد للدرس، التفاعل بشكل متزامن و غير متزامن مع الطلبة، اشتمال الدرس على أنشطة تفاعلية و تشاركية، امكانية التقييم البيداغوجي لمتابعة الطلبة للمادة الدراسية (واجب، اختبار،...).

تؤكد الظروف الحالية ضرورة تمكين الأستاذ الجامعي من مواجهة التحديات المعاصرة و مواكبة البدائل المطروحة في التعليم الجامعي، حيث أصبح التعليم الالكتروني حتمية و واقع يجب التعامل معه من أجل تحقيق أهداف البرامج البيداغوجية و اتمام العملية التعليمية.

تندرج سلسلة الفيديوهات المقدمة من جامعة سعيدة في إطار تثمين مجهودات الأساتذة بعد تجندهم لنشر الدروس على الأرضية الرقمية كمرحلة أولى و إلى تدعيم هذه الدروس باستعمال مختلف الأنشطة التفاعلية للأرضية كمرحلة ثانية، حيث تهدف هذه المساهمة إلى تقديم للأساتذة دليل استخدام لأرضية مودل عبر سلسلة من ست (06) فيديوهات.
Accès anonyme
Accès anonyme
Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)