Options d’inscription

الأستاذ : دياب زقاي (Diab zeggai)

الرتبة : أستاذ التعليم العالي

قسم : العلوم التجارية

الإيميل المهني : zeggai.diab@univ-saida.dz

الإيميل الشخصي : zeggai13@yahoo.fr



* مقياس أساسيات التسويق  02 *


*   رابط المقياس :

https://e-learning.univ-saida.dz/course/edit.php?id=17614


*   أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها) : تهدف المادة إلى تزويد الطالب بما يلي:

  • معرفة المفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطوره

  • معرفة عناصر المزيج التسويقي وأهميته في نجاح المنظمة.

  • معرفة قرارات التسعير والتوزيع وسلسلة توريد القيمة.

  • معرفة عناصر المزيج الترويجي والتوجه التكنولوجي في ممارسة التسويق.

 

*   المعارف المسبقة المطلوبة :

بعدما يكون الطالب قد درس مادة " أساسيات التسويق 01"  في السداسي الثالث من السنة الثانية علوم تجارية وملم بجزء من أساسيات التسويق خاصة ما تعلق بالتسويق والبيئة التسويق وأسواق المستهلكين وأسواق الأعمال وتقسيمها واستهدافها والمنتجات .


*   محاور المقياس : 


محتوى المادة التعليمية

المحور الأول

إدارة العلامة التجارية

المحور الثاني

التعبئة والتغليف وخصائص المنتج

المحور الثالث

قرارات التسعير

المحور الرابع

قرارات التوزيع

المحور الخامس

قنوات التوزيع وإدارة سلاسل العرض

المحور السادس

المزيج الترويجي

المحور السابع

الإعلان والبيع الشخصي وتنشيط المبيعات والعلاقات العامة

المحور الثامن

التسويق المباشر والدعاية والنشر والمعارض

المحور التاسع

التسويق الالكتروني

المحور العاشر

التسويق الدولي والعالمي

المحور الحادي عشرة

المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات التسويق.


   

*   وحدة التعليم: الأساسية – السداسي الرابع –

*   نمط التعليم: حضوري

*   الرصيد : 4 ، المعامل  : 2


 طرق التقييم : 

 *   نقطة المحاضرة : 0.6

*   نقطة الأعمال الموجهة  0.4

 

*   المراجع :

-      Philip Kotler& Kevin Lane Keller& Bernard Dubois& Delphine Manceau, Marketing Management: 12emeédition , Pearson Education Paris, France, 2006.

- أساسيات التسويق-، تعريب م.سرور علي إبراهيم ، الكتاب الأول،            فيليب كوتلر      دار الفكر المريخ للنشر الجامعي، الرياض، 2007.

- زكريا عزام وآخرون، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للطباعة والنشر،2011.

- خالد الراوي، حمود السند( 2000)" مبادئ التسويق الحديث"، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة،

- محمد صالح المؤذن( 2002)"مبادئ التسويق"، الطبعة الأولى، عمان- الأردن.

- إياد عبد الفتاح النسور ( 2013) "إدارة التسويق"، الطبعة الأولى دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان- الأردن.

-      Philip Kotler, Gary Armstrong: (2016) Principles of Marketing 16th Edition..Pearson Education Paris, France.

-      Jean-Jacques Lambin, Chantal de Moerloose (2008) «marketing stratégiqueet opérationnel» : du marketing à l’orientation-marché:  7eedition, Dunod, Paris,France.

Auto-inscription (Étudiant)
Auto-inscription (Étudiant)