إن العملية التربوية والتعليمية المنشودة لا تتوقف عند مجرد الحصول على الدرجات (القياس) ثم إصدار أحكاما تقييميه (التقييم) مستوى التلاميذ، بل تمتد إلى عمليات التحسين والتطوير لهذه المستويات حتى يمكن تحقيق تلك الأهداف التربوية المنشودة.
فالمعلم الذي يلاحظ تدني درجات التلاميذ بعد تطبيق اختبار في المادة التي يقيسها، ويحكم على مستوى التلاميذ بالضعف فإنه لا يتوقف على هذا الحكم، بل يسعى إلى إعادة شرح المادة بطرق وأساليب مختلفة ومتنوعة بغرض علاج نواحي الضعف والتأكيد على نواحي القوة لدى التلاميذ. وهذا الاجراء يعبر عن مفهوم "التقويم التربوي" وبالتالي فإن الفرق الأساسي بين مفهومي "التقييم" و"التقويم" هو التدخل بالتحسين والتطوير أو التنمية والذي يشمله مفهوم التقويم.
- Enseignant: oumdjillali hakem