إعلان عن دورة تقييم حصائل البحث النهائية للمشاريع المعتمدة سنة 2020

نعلم كافة الطلبة الذين لم يتم ارسال تقرير التربص من اساذتهم ان اخر اجل للارسال هو بتاريخ الاثنين 03 جوان 2024 على الساعة 12:00 


السداسي السادس
وحدة التعليم : الاساسية
المادة : تسويق دولي
الرصيد : 6
المعامل : 2
اهداف التعليم:
بعد انتهاء الطالب من دراسة المقياس يكون قادرا على:

معرفة الطالب لمفهوم التسويق الدولي ولاهم الاستراتيجيات الدخول الى الاسواق الدولية.

المعارف المسبقة المطلوبة 

نظام المعلومات التسويقية - التكتلات والتحالفات الاستراتيجية.

محتوى المادة 

مدخل للتسويق الدولي 

اهمية واهداف التسويق الدولي 

استراتيجيات الدخول الى الاسواق الدولية.

سياسات المزيج التسويقي الدولي : المنتج - السعر - الترويج - التوزيع.

طريقة التقييم :

امتحان + تقييم مستمر

المراجع : عبد السلام ابو قحف، التسويق الدولي ، دار الجامعية ، الاسنكندرية، 2002.

هاني حامد الضمور، التسويق الدولي، ط 4، دار وائل، عمان ، 2007.


الأستاذة: طيبي أسماء

البريد الالكتروني الشخصي: taibi.asma@yahoo.fr

البريد الالكتروني المهني: asma.taibi@univ-saida.dz

عنوان المقياس: سياسات التوزيع

الوحدة: وحدة التعليم المنهجية

المستوى: سنة ثالثة ليسانس تسويق

الحجم الزمني للمقياس: 14 أسبوع

الحجم الساعي الأسبوعي: 03 ساعات ( ساعة ونصف محاضرة/ ساعة ونصف أعمال موجهة)

طريقة التقييم: امتحان + تقييم مستمر

المعامل: 2

الرصيد: 5

أهداف التعليم: بعد انتهاء الطالب من دراسة هذا المقياس يكون قادرا على معرفة مختلف أنظمة التوزيع في المؤسسة الاقتصادية، معرفة أهمية التوزيع بصفته العنصر الرابع من عناصر المزيج التسويقي الذي تعتمد عليه المؤسسة في تنشيط حملاتها التسويقية.

المعارف المطلوبة مسبقا: التسويق، سلوك المستهلك

المراجع المعتمدة:

- أبو علفة عصام الدين أمين، التسويق المتقدم، التوزيع، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع، الاسكندرية، مصر، 2002.

- أبو علفة عصام الدين أمين، التوزيع، المفاهيم ، الاستراتيجيات، العمليات، النظرية والتطبيق، الجزء الثاني، مؤسسة طيبة للنشر والتوزيع، مصر، 2002.

- أبو النجا محمد عبد العظيم، إدارة التسويق مدخل معاصر، الدار الجامعية، مصر، 2008.

- الحدرب زهير، التسويق المعاصر، الطبعة الأولى، دار البداية، 2012.

- حواس مولود عبد العزيز، وهابي كلثوم أحمد، إدارة قنوات التوزيع مدخل متكامل، الطبعة الأولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، الاردن، 2018.

- الصميدعي محمود جاسم، إدارة التوزيع منظور متكامل، الطبعة العربية، اليازوري، الاردن، 2008.

- الصميدعي محمد جاسم، عثمان يوسف ردينة، التسويق الاستراتيجي، الطبعة الاولى، دار المسيرة، الأردن، 2011.

- الضمور هاني حامد، طرق التوزيع، الطبعة الثالثة، دار وائل، الأردن، 2010.

- الطويل أكرم أحمد رضا، الجنابي هضيمة عبد الواحد سلطان، التوزيع المادي وعناصر خدمة الزبون، الطبعة الاولى، دار الحامد للنشر والتوزيع، الاردن، 2015.

- النسور إياد عبد الفتاح، استراتيجيات التسويق مدخل نظري وكمي، الطبعة الثانية، دار صفاء للنشر والتوزيع، الأردن، 2014.

- Delerm sophie morin, Helfer jean-pierre, Orsoni jacques, les bases du marketing, 4e édition, vuibert, paris, 2004.

- Dénis lindon, frédéric jallat, marketing : études, moyens d’actions et stratégies, 5e édition, dunod, France, 2007.

- Durafour Daniel, marketing et action commerciale, édition Dunod, paris, 2000.

- Kotler philip et Dubois bernard, marketing management, 10e édition, publi-union édition, paris, 2000.

- LENDREVIE, LEVY, LINDON, « MERCATOR, théories et nouvelles pratiques marketing », 9e édition, DUNOD, paris 2009.

- Teau Anca- Mihaela, sales force motivation and compensation, revista Ronnana de statistica, trim I, 2013.

- Vandercammen M, jospin pernet N, la distribution, 1ère édition, édition de boeck, bruxelle, 2004.