- Enseignant: lahcene attallah

عنوان الماستر: تسويق الخدمات.
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: وحدة التعليم المنهجية.
اسم المادة: الاتصال والتحرير الإداري
الرصيد:4
المعامل:1
أستاذ المادة: وزاني محمد
الفئة المستهدفة
توجه هذه المحاضرات خصيصا لطلبة السنة الأولى ماستر تسويق الخدمات ومالية، وتجارة دولية علوم تجارية، والتخصصات الأخرى والذي يعتبر هذا المقياس ضمن برنامجها. في السداسي 2 للسنة الأولى ماستر.
أهداف التعليم
نهدف من خلال المحاضرات المعدة لهذه المادة مع مختلف الأعمال المرتبطة بها، إلى تحقيق جملة من الأهداف، ويمكن إيجاز أهمها فيما يلي:
-إدراك أهمية الاتصال بمختلف انواعه سواء على المستوى الاجتماعي أو المهني؛
-كتابة الوثائق المراسلات والنصوص والتعليمات وفق صيغة إدارية رسمية؛
تمكين الطلبة من الوسائل المنهجية الضرورية لتقديم مشاريع ما بعد التخرج؛
- تحضير الطلبة للاندماج في الحياة المهنية في نهاية المسار الدراسي،
المعارف المسبقة المطلوبة:
-معرفة القواعد اللغوية؛
معارف أساسية، اللغات؛
-المنهجية عموما.
طريقة التقييم
أ-يتم تقييم الطالب على مستوى المحاضرة من خلال امتحان جزئي في نهاية السداسي.
ب-من خلال التقييم المستمر.
محتوى المادة:
تجدون أدناه محتوى المادة مع ذكر الفصول والمحاور
-
**تمهيد- مدخل عام في الاتصال والاتصال الإداري
*التحرير الإداري وتقنياته (التحرير الإداري ومرتكزاته الأساسية
*الأسلوب الإداري وفعالية التحرير)
*تحرير رسالة تحفيز (motivation letter) والسيرة الذاتية C V (Curriculum Vitae)
*كيفية تحرير وصياغة بعض الرسائل (الشخصية والمصلحية)، عبر نماذج.
-طلب توظيف، طلب تسجيل طفل في مؤسسة تعليمية، التقدم بشكوى لدى وكيل الجمهورية، طلب تعويض أمتعة مفقودة (النقل الجوي).
-طلب مقابلة، التصريح بحادث عمل، رسالة استقالة، ... الخ.
-الرد بعدم إمكانية تلبية دعوة -إشعار بإخلاء سكن إلزامي.
- طلب تحويل ملف إداري-طلب تزويد مؤسسة بأثاث مدرسي.
*نماذج لوثائق (محررات) إدارية مختلفة.
أولا: وثائق التبليغ.
– جدول الإرسال. – الاستدعاء. – الدعوة. – البرقية الرسمية.
ثانيا: بعض الوثائق الأخرى غير الرسالة.
المذكرة – الإعلان -... الخ.
التقرير –المحضر –عرض الحال (وثائق السرد والوصف والتحليل).
* وثائق إدارية أخرى (جدول الخدمات-شهادة عمل.... الخ) عمل للتحضير كواجب
* بحوث وثائقية حول مهن القطاع
*بحوث ومناقشات جماعية وفردية الاجتماعات،
* محاكاة لمقابلات العمل (مقابلة التوظيف).
*مناقشة مذكرة التخرج (العرض التواصل مع المشرف واللجنة) know-know-be-know-how
المراجع
للإلمام بمحتوى المادة، أقدم لكم المراجع الأساسية التالية: (يمكنكم أيضا الرجوع الى الروابط المرفقة)
- علي هادي جبرين، أساسيات البحث ومشاريع التخرج: كتاية التقارير في الإدارة، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع، عمان،2010.
- محمد عاطف السعيد، دراسات في إدارة الأعمال: تطوير الأداء -ادارة الاجتماعات -كتابة التقارير، مؤسسة حورس الدولية للنشر والتوزيع،2010.
- أحمد ماهر، إعداد وكتابة التقارير، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، 2010.
- - مذكرات ودروس في التحرير الإداري ، المعهد الوطني المتخصص في التسيير بشار 1992 – 1995.
- - بدر الدين بن تريدي المراسلة العامة، دار المعرفة 1998 -
- -سميرة حازورلي ،المراسلة التجارية ، الاتصال الداخلي والخارجي للمؤسسات ، دار الهدى 1993 -–
- -عبد الغني بن منصور - المرشد العلمي في الإنشاء الإداري ، 1982 SNED -
- -د.إبراهيم بدر شهاب الخالدي، معجم الإدارة: موسوعة ادارية شاملة لمصطلحات الإدارة العامة وادارة الأعمال.
- محمد سلطان حمو، الاتصالات الإدارية، دار الراية، الأردن، 2015.
- لينا الدعامسة، فن التحرير الاداري وكتابة المرسلات الإدارية، دار أمجد للنشر والتوزيع، الاردن ،2017.
- المراسلة العامة، للأستاذ: بدر الدين بن تريدي – دار المعرفة 1998 –
- المراسلة التجارية، الاتصال الداخلي والخارجي للمؤسسات، للأستاذة سميرة حازورلي – دار الهدى 1993 .
- الدليل العلمي لحقوق المواطن، اتجاه الإدارة، للأستاذ بوكحيل بوجمعة – دار الهدى 2001 –
- مرسوم رقم 81-157 المؤرخ في 18/07/1981، المحدد لعلاقة الإدارة بالمواطن.
- دستور 28 نوفمبر 1996، دار النجاح للكتاب – الجزائر –
- قاموس قانوني " فرنسي عربي"، للأستاذ عبد القادر الحاج – 1975 SNED –
- معجم الجيب، للأستاذ داري ناصر، مصطلحات المالية والتسيير " فرنسي عربي "، دار الهدى 1990 –
- المرشد العلمي في الإنشاء الإداري، للأستاذ عبد الغني بن منصور – 1982 SNED -
- عبد الحكم أحمد الخزامي، المرجع العلمي في المراسلات الإدارية و التجارية : انجليزي /عربي.
- - محمد عاطف السعيد، دراسات في إدارة العمال : تطوير الاداء - ادارة الاجتماعات – كتابة التقارير.
روابط (مؤلفات ... الخ) حول الاتصال والتحرير الإداري
https://drive.google.com/file/d/1TWosduY0zMPHeoDq8oa7_ym-8wChZk1X/view?usp=sharing
- Enseignant: mohammed ouazani

عنوان الماستر: تسويق الخدمات.
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية.
اسم المادة: التسويق السياحي.
الرصيد:6
المعامل:2
أستاذ المادة: وزاني محمد
توصيف مقرر المادة + مواضيع البحوث المقترحة
وحدة التعليم الأساسية |
الحجم الساعي السداسي |
الحجم الساعي الأسبوعي |
المعامل |
الأرصدة |
نوع التقييم |
||||
15 أسبوع |
محاضرة |
أعمال موجهة |
أعمال تطبيقية |
أعمال أخرى
|
متواصل |
امتحان |
|||
وحدات التعليم الأساسية |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التسويق السياحي |
|
1.30 سا |
1.30 سا |
/ |
5 سا |
2 |
6 |
x |
x |
الفئة المستهدفة
بالأساس طلبة السنة الأولى ماستر تسويق الخدمات
أهداف التعليم
تهدف هذه المادة إلى
توسيع وتنمية المعارف المتعلقة بالتسويق السياحي سواء من حيث مفهوم السياحة وأنواعها
وبالتطرق لعناصر المزيج التسويقي السياحي السباعي
فهم دور المؤسسات السياحية في النهوض بانشاط السياحي
إدراك أهمية تكنولوجيا الاتصال الحديثة في مجال التسويق السياحي
البرنامج المعتمد
طبيعة السياحة؛
- المؤسسات السياحية؛
- مفهوم وخصائص الخدمات السياحية؛
- ماهية التسويق السياحي؛
- خصائص التسويق السياحي؛
- مكونات العرض السياحي؛
- المزيج التسويقي السياحي؛
- بحوث التسويق السياحي؛
- التسويق السياحي الإلكتروني.
قائمة البحوث المقترحة
1. تحليل القطاع السياحي في الجزائر؛ |
11.التسويق السياحي البيئي، المستدام، أخلاقيات التسويق السياحي...الخ؛ |
2. الطلب السياحي (السوق السياحية)؛ |
12.دراسة بعض المنظمات السياحية الجزائرية أو العالمية.................ألخ؛ |
3. نماذج سلوك السائح؛ |
13.دراسة بعض الأنظمة (AMADEUS، GAMA، TROYA-... الخ. |
4. نظام المعلومات السياحية؛ |
14.دراس بعض المواقع السياحية الالكترونية، Trivago،. Booking ، ONAT. Air Algérie (التعريف بها وجودة الموقع ... ألخ). |
5. السياحة المستدامة؛ |
15.العرض السياحي الجزائري –سعيدة-... ألخ |
6. استراتيجيات التسويق السياحي؛ |
16.التسويق السياحي في الجزائر -دراسة حالة ............ الخ |
7. الدلالة والإرشاد السياحي؛ |
17.أهمية البرامج التدريبية السياحية في تحسين أداء/.... المنظمات السياحية. |
8. جودة الخدمات السياحية؛ |
18.الوعي السياحي... الخ |
9. الصورة السياحة، تشكيلها، وتقييمها؛ |
19.الاعلام السياحي |
10. الاستثمار السياحي، تعاريف، التسهيلات، والمعوقات....... |
20.التنافسية السياحية |
طريقة التقييم: متواصل + امتحان
أ-يتم تقييم الطالب على مستوى المحاضرة من خلال امتحان جزئي في نهاية السداسي.
ب- أما على مستوى الأعمال الموجهة:
- من خلال الأبحاث والعروض (أنظر معايير التقييم)؛
- من خلال الحضور والمشاركة ... ألخ.
المراجع الأساسية
1. - إبراهيم اسماعيل الحديد، إدارة التسويق السياحي، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع عمان، 2010.
2. محمد عبيدات، التسويق السياحي: مدخل سلوكي، دار وائل للنشر و التوزيع عمان، 2008.
3. حميد عبد النبي الطائي، التسويق السياحي: مدخل استراتيجي، مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع عمان، 2004.
4. سليم محمد خنفر، التسويق والمبيعات السياحية و الفندقية، عمان: دار جرير للنشر و التوزيع، ط 1، 2011.
5. وزاني محمد، التسويق السياحي، مطبوعة بيداغوجية، مكتبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سعيدة د. مولاي الطاهر
روابط مفيدة للطلبة
https://drive.google.com/file/d/18dVogoumyyXcKvqH0U2nS5DMI79EMVks/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/1jmbXvTnzjxnHZn3TuL0njhUcU3X7Rg9A/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/1mZ_YyKczJh4ww22rDEYrB6h2cLiRR-fS/view?usp=sharing
- Enseignant: mohammed ouazani