أهداف التعليم:
تسمح هذه المادة للطلاب بتطبيق المهارات الأساسية التي يكتسبونها في مجال التسويق والتي تلبي الحاجة إلى فهم يتجاوز مجرد مبادئ التسويق التقليدية ، حيث تساعد في شرح كيفية تصميم استراتيجيات تسويق فعالة وطويلة المدى تلبي متطلبات بيئة اليوم الديناميكية. أين يستكشف الطلاب أدوات التحليل الاستراتيجي واتخاذ القرارات الاستراتيجية لإدارة التسويق ، والتسويق المستهدف ، وكيفية إدارة كل ذلك من التخطيط إلى الرقابة.
بعد تلقي هذه المادة:
1. سيتمكن الطلاب من تحديد مكونات التسويق الاستراتيجي
2. سيكون لدى الطلاب تصور أفضل للمبادئ الأساسية لاستراتيجيات المنظمات وكيفية بناءها.
3. سيتعرف الطلاب على أدوات التحليل البيئي.
4. سوف يتعرف الطلاب على التسويق المستهدف وتمايز عرض المؤسسة:
5. سيتعلم الطلاب كيفية تصميم خطة تسويق إستراتيجية داخل المنظمة وتنفيذها ومراقبتها.
- Enseignant: fatna maachou
يقوم التسويق الالكتروني على تفاعل أطراف التبادل إلكتروني بدلا من الاتصال المادي المباشر كما يمكن اعتباره تكنولوجيا التغيير، وذلك لما حدث من تحولات جوهرية في مسار وفلسفة وتطبيقات التسويق، والذي أطلق علي التسويق الالكتروني مصطلح التسويق المعكوس Reverse Marketing، كما أن المعايير المستخدمة لتقييم أداء الأنشطة التسويقية أصبحت تحتل مكانة أعلي في عصر الانترنت حيث أن العملاء من خلال المواقع الالكترونية يبحثون عن منتجات جودة عالية وبأسعار مناسبة وخدمات أسرع وأفضل، غير أن الوقت الحالي يشهد إعادة هندسة عملية التسويق والتوجه المتزايد نحو التسويق الالكتروني وتحرك معظم الشركات باتجاه السوق الالكترونية للاستفادة من إمكانيات ومزايا التسويق الالكتروني وخاصة أن الشركات التي كانت سباقة لتبني مداخل التسويق الالكتروني قد استطاعت أن ترسي معايير تنافسية جديدة، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن التسويق الالكتروني قد أوجد بيئة تسوق متطورة تحقق للعملاء مزيد من الرفاهية والمتعة في البحث عن احتياجاتهم وإشباعها.
من بين الفرص والمميزات التي يحققها التسويق الالكتروني هو إمكانية وصوله إلى الأسواق العالمية؛ تقديمه لخدمات متوافقة وحاجات العملاء؛ تخفيض التكاليف واستخدام التسعير المرن؛ استحداث أشكال وقنوات جديدة للتوزيع وغيرها من تحقيق ميزة تنافسية وموقع استراتيجي في السوق
- Enseignant: brahim zerrouki
- Enseignant: asma taibi
- Enseignant: lahcene attallah
أهداف المقياس:
أ- إستقراء
نصوص القانون رقم 09-03 المؤرخ في 25 فبراير 2009 المتعلق بحماية المستهلك و قمع الغش،
المعدل بموجب القانون رقم 18/09 المؤرخ في 18 جوان 2018
ب- ضبط نطاق تطبيق قانون حماية المستهلك
ج- تحديد أهداف قانون حماية المستهلك
د- التعرف على ضمانات حماية المستهلك
ه- تحديد الجهات المختصة بممارسة الرقابة
و- التعرف على الجرائم الواقعة على قانون حماية المستهلك و العقوبات المترتبة عليها
طريقة التقييم: إمتحان في نهاية السداسي
البرنامج المعتمد:
المحور الأول: ماهية قانون حماية المستهلك
المحور الثاني: نطاق تطبيق قانون حماية المستهلك (من حيث الأشخاص، من حيث الموضوع)
المحور الثالث: عقود الإستهلك
المحور الرابع: ضمانات حماية المستهلك
المحور الخامس: إجراءات بحث و معاينة مخالفات المتدخل و متابعتها
المحور السادس: المسؤولية المترتبة على المتدخل في مجال حماية المستهلك
المحور السابع: الحماية القانونية للمستهلك الإلكتروني
- Enseignant: mahfoud ikram
- Enseignant: djelloul cherifi