فلسفة العلوم
Aperçu des semaines
-
-
أهداف التعليم:
يهدف هذا المقياس المتعلق بفلسفة العلوم إلى تمكين الطالب من الوقوف على أهم المواضيع التي نتجت على الأبحاث العلمية في ميادين مختلفة من العلم و التغيرات و الثورات التي غيرت المفاهيم العلمنية سواء في ميدان الرياضيات أو الفيزياء و الالكمياء.و يشترط في ذلك الإحاطة .بثقافة علمية .ضف إلى ذلك فإن المقياس يعالج قضايا المنهج العلمي خاصة ما يتعلق بالإستقراء و ما يطرحه من مشكلات .
-
المراقبة المستمرة من خلال
المشاركة في الدروس و الأعمال التطبيقية
القيام ببحوث في المقياس
قراءة في كتاب
توضيح مفاهيم
-
-
فلسفة العلوم و تاريخ العلم
فلسفة العلوم و الميثودولوجيا
فلسفة العلوم و نظرية المعرفة
-
يقول "إمري لاكاتوس" إن فلسفة العلوم بدون تاريخ العلم خواء وتاريخ العلم بدون فلسفة العلم عماء.
المطلوب أكتب مقالاً فلسفيا تبين فيه الفرق بين تاريخ العلم وفلسفة العلم؟
-
-
الهندسة الإقليدية نموذج إقليديس
-
-
هل تعدد الأنساق الهندسية يضيف قيمة معرفية لعلم الرياضيات أم أثر سلبا على دقة و وضوح هذا العلم
-
-
-
ظاهرة سقوط الأجسام "جاليلو"
قوانين فيزياء الكلاسيكية
النتائج الإبستمولوجية للفيزياء الكلاسيكية
-
-
-
الفيزياء المعاصر
-
مشكلة الأثير و ظهور أزمة الفيزياء الكلاسيكسة
تجربة مايكلسون ومورلي التي أثبتت خرافة الأثير
مجال البحث في الفيزياء المعاصرة
نظرية النسبية
نسبية الزمان و المكان
النتائج الإبستمولوجيةللفيزياء المعاصرة
-
-
-
فلسفة الكيمياء
-
تحديد المصطلح
معني الكيمياء
المادة الكيميائية عناصرها ومكوناتها
الكيمياء عند الفلاسفة اليونان
أرسطو وعلم الكيمياء
العناصر الأساسية في البناء الكيميائي تصنيف أرسطو
-
-
الثورة العلمية في الكيمياء
-
1-خرافة الفلوجستون وظاهرة الإحتراق:
2-إكتشاف جوزيف بريستلي:
3-الكيمياء عند انطوان لافوازييه:
استنتاج :
-
الإستقراء
مفهومه
أنواعه
1-الإستقراء التام
2-الإستقراء النماقص
-
-
-
-