الإدارة الرقمية لاتصالات الأزمة في الفضاء العمومي2
الإدارة الرقمية لاتصالات الأزمة في الفضاء العمومي2
أهداف اتصال الأزمــــة
يجب منع وقوع الأزمة إن أمكن ذلك من قبل المؤسسة.
- التصدي الفوري والفعال عند وقوع الأزمة.
- توزيع المهام والأدوار على الأجهزة المختلفة للمؤسسة، وكذا توفير الإمكانات والموارد اللازمة لمواجهة الأزمة.
- سرعة الاستجابة الفورية، وكذا تقليل الخسائر إلى أدنى حد.
- زيادة قدرة المؤسسة على التعامل مع وسائل الإعلام سواء المحلية، الوطنية، الإقليمية أو الدولية.
- يجب أن تستعيد المؤسسة عافيتها في أقصر مدة زمنية ممكنة، وكذا لاستمرار أدائها لدورها في المجتمع.
- تخفيف الآثار السلبية للأزمة وإزالة رواسبها على مستوى الجماهير الداخلية والخارجية.
- الاستفادة من مدخلات(معطيات)الأزمة ومخرجاتها(نتائجها) لمنع تكرار أزمات مماثلة ما أمكن ذلك.
- تفعيل الاتصالات مع الجماهير الداخلية والخارجية.
مهام فريـــــق إدارة الأزمــــة:
- تحديد المسؤوليات والأدوار وتوزيعها
- تحديد الاستراتيجيات والأهداف التي تسعى المؤسسة لتحقيقها
- اعداد خطة وإدارة الأزمة
- فحص ومناقشة لكل الانتقادات الموجهة
- خلق بيئة عمل مناسبة.
- إدارة الأولويات وخطة العمل
- حل المشكلات وإدارة النزاعات
- تطوير فريق العمل وتقييم الأداء
- فريق الأزمة هو حارس البوابة على مستوى المؤسسة مادامت الأزمة ومسبباتها قائمة.
الإدارة الرقمية لإدارة الأزمة:
تعود أهمية توظيف الإدارة الرقمية في اتصال الأزمات في كونها وسيلة اتصالية تتميز عن وسائل أخرى بخصائص جعلتها فضاء يتسم بـسرعة نشر المعلومة ومشاركتها مع أكبر عدد ممكن من المتلقين بشكل فوري ومباشر.
ضرورة بناء علاقات مؤسساتية جديدة في عصر البيئة الرقمية لمسايرة السرعة الموجودة والتصدي للأخبار الزائفة Fakenews والتي من شأنها أن تهدد بقاء المنظمة والصورة الذهنية لها.
من اتصال الأزمات إلى اتصال الأزمات 2.0
أصبحت المنظمات المعاصرة تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي في زيادة قدرات التواصل وتبادل المعلومات بينها وبين الجمهور مما يعزز الفعل التواصلي من خلال إنشاء المحتوى ونشر المعلومات عبر دمج عناصر الوسائط المتعددة في الاستراتيجية العامة، وتعزيز دافعية سريان المعلومات في اتجاهين أو الاتصال المتعدد الاتجاهات ، وهذا ما يتطلب الاعتراف بقوة شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في مجال إدارة اتصال الأزمات في الفضاء الر قمي.
سمعــــــــــــــة المـــــــــؤسسة:
مجموعة القيم المنسوبة للمؤسسة مثل الأصالة والمصداقية والنزاهة والمسؤولية الاجتماعية التي يستشعرها المرء عن المؤسسة وعن الصورة التي يحملها عنها.
صورة المحتوى الذي يتم انتاجه وتوزيعه من طرف المؤسسة ومستخدمي الأنترنت عبر المدونات ومواقع التواصل الاجتماعي.
فهي صورة يبنيها المستخدمون عن المؤسسة من خلال المحتويات التي تنشرها عبر مواقعها وصفحاتها في الفضاء العمومي الافتراضي
شبكات التواصل الاجتماعي أساس سمعة المؤسسة:
حسن إدارة المؤسسة وتسيير صفحاتها عبر هذه المواقع تسمح لها ببناء سمعة طيبة لدى مستخدمى شبكات التواصل الاجتماعي ويتم ذلك من خلال:
- ميزة تنافسية
- جلب الكفاءات العاملة
- درع في أوقات الأزمات ( المدير التنفيذي لشركة أمازون)
- زيادة نسبة الأرباح
مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي على سمعة المؤسسة:
- المخاطر المعلوماتية ( الشائعات حول المؤسسة، الأراء السلبية حول المؤسسة
- مخاطر الهوية: ( تزييف هوية العلامة التجارية ، خرق الشعار)
- المخاطر التقنية: ( قرصنة المواقع، الرسائل الوهمية )