1الإدارة الرقمية لاتصالات الأزمة في الفضاء العمومي
1الإدارة الرقمية لاتصالات الأزمة في الفضاء العمومي
- توطئة:
تمثل الأزمة موقف غير متوقع، وغير اعتيادي، تشكل باستمرار خطر على الوضع القائم، والأزمة تحصيل حاصل، لا يمكن إطلاقا العمل دون وجود أزمات متعددة الأشكال، لذا لابد على أي مؤسسة أو منظمة أن تعد العدة لمواجهة أي أزمة محتملة وحسن إدارتها من خلال معرفة ماذا يجب فعله قبل الازمة وأثناء وقعوها وبعدها في شكل خطة أو استراتيجية. إدارة الأزمات لم تعد تلك الطريقة العشوائية التي تفتقر للاحترافية والرؤية الواضحة والاستراتيجية، بل صارت علما قائما يدرس في كبريات المعاهد والجامعات العالمية. وأصبح التركيز على عنصر الاتصال في إدارة الأزمات كون أن الاتصال يعد القلب النابض في عملية إدارة الأزمة وترميم الصورة.
مفهوم الأزمة:
- يُعرفها فنك Fink : على أنها نقطة تحول في حياة المنظمة نحو الأسوأ أو الأفضل، فهي حالة من عدم الاستقرار يحدث فيها تغيير حاسم في سير العمل في المنظمة وقد يؤدي إلى نتائج مرغوب فيها أو غير مرغوب فيها.
- يعرفها Muller: حدث غير مرغوب فيه، يهدد بخطورة الوجود المستمر للمنظمة.
- وMeyers عرفها على أنها: مهددة للأعمال، وإذا لم يتم التعامل معها سوف يعقبها اتجاه متوقع ومدمر.
- تعرف كذلك على أنها: موقف ينتج عن تغيرات بيئية مولدة للأزمة ويخرج عن إطار العمل المعتاد، ويتضمن قدرا من الخطورة والتهديد، وضيق الوقت، والمفاجآت، وإن لم يكن في الحدوث فهو في التوقيت، ويتطلب استخدام أساليب إدارية مبتكرة.
خصائص الأزمة:
- المفاجأة العنيفة عند انفجارها.
- الشك وعدم التأكد ونقص المعلومات.
- التداخل والتعدد والتعقيد والتشابك في الأسباب والعوامل والعناصر المؤيدة والمعارضة والمهتمة وغير المهتمة مع وجود قوى ذات اتجاهات ضاغطة.
- عدم وضوح الرؤية والغموض.
- ضغط الوقت والحاجة لاتخاذ القررات السريعة والفعالة.
- التهديد الشديد للمصالح وأهداف المنظمة.
- وقوع الخسائر المادية والبشرية والنفسية.
- سيادة حالة الهلع ولا خوف تصل لحالة الرعب.
- الدخول في دائرة المجاهيل وصعوبة التنبؤ.
- الوقت هو القوة الحاسمة.
إدارة الأزمــــــة:
- نشاط هادف يقوم على البحث والحصول على المعلومات اللازمة التي تمكن الإدارة من التنبؤ بأماكن واتجاهات الأزمة المتوقعة، وتهيئة المناخ المناسب للتعامل معها، عن طريق اتخاذ التدابير للتحكم في الازمة المتوقعة والقضاء عليها أو تغيير مسارها لصالح المنظمة.
عناصـــــر إدارة الأزمــــــة:
- عمل إداري خاص يشمل مجموعة من الإجراءات الاستثنائية.
- قدرات إدارية كفؤة ومدربة في إدارة الأزمات.
- استخدام الأسلوب العلمي في اتخاذ القرار.
- الهدف: تقليل الخسائر إلى الأدنى المطلوب.
- استجابات استراتيجية لمواقف الأزمات.
متطلبـــــــات إدارة الأزمـــة:
- عدم تعقيد الإجراءات أثناء معالجة الأزمة
- التخطيط الجيد
- تحديد الأولويات
- التنسيق الجيد بين كل الفاعلين
- التواجد المستمر
- تفويض السلطة
- نظام اتصالات داخلي وخارجي
- وجود فريق المهمات الخاصة
- توعية المواطنين
اتصـــ ـ ـ ـــال الأزمــ ـ ـ ـــة:
- اتصال الأزمة وظيفة أساسية من وظائف إدارة الاتصال والعلاقات العامة داخل التنظيمات والمؤسسات
- هو عملية الاتصال اللفظي، الشفهي أو المكتوب أو المرئي أو المسموع بين المؤسسة وجماهيرها، باستخدام وسائل وأساليب اتصالية متنوعة تتضمن وصول المعلومات إلى الجماهير، قبل وأثناء وبعد وقوع الأحداث السلبية للأزمة، وهذه الاتصالات قد صممت لتقليل الأضرار الواقعة على سمعة المؤسسة.