2حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي:
2حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي:
توطئة:
تعتبر تطبيقات الاتصال الرقمي وفي مقدمتها مواقع التواصل الاجتماعي من الوسائل التي أتاحت فضاءات تواصلية للمتلقي والتي تتميز بالتفاعلية والمرونة ومميزات أخرى سهلت العملية الاتصالية بين المرسل والمتلقي، ومن بين تلك النشاطات العمل الاجتماعي التطوعي التي تقوم بها الجمعيات والمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني والذي يهدف إلى تحقيق المصلحة العامة من خلال المساهمة في تعديل أو تغيير سلوكات أو أفكار أو قيم لدى الفرد، لذلك سارعت هذه المؤسسات المتخصصة في حجز مواقع لها عبر هذه المنصات من خلال صفحات ومجموعات افتراضية تهتم بالتوعية الارشادية للتأثير في المتلقي وفق ما يحقق المصلحة العامة.
أهمية الاتصال الرقمي في حملات التسويق الاجتماعي:
يساهم الاتصال الرقمي بكل تطبيقاته في حملات التسويق الاجتماعي من خلال:
- القدرة على مخاطبة أكبر عدد ممكن من الجماهير وإثارة اهتمامهم بالقضايا والمشكلات المطروحة.
- القدرة على التأثير والاقناع من خلال الخصائص المميزة لتطبيقات الاتصال الرقمي وفي مقدمتها التفاعلية.
- تبادل الأدوار في عناصر العملية الاتصالية الرقمية يساهم في نشر القضايا المثارة على أوسع نطاق وبشكل مختلف ومتعدد. وكذلك من خلال المشاركات والتفاعلية المتاحة.
- سرعة النشر وقلة التكلفة.
- سهولة الوصول إلى مواقع وصفحات الجمعيات والمنظمات والمؤسسات القائمة بحملات التسويق الاجتماعي.
- القدرة على التعبئة وحشد مستخدمي الشبكات الاجتماعية في المساهمة في النشاطات والتظاهرات الاجتماعية من المواقع إلى الواقع وذلك من خلال المجموعات الافتراضية المستحدثة لذلك.
- إمكانية بناء مشروعات وبرامج اجتماعية يساهم فيها الجميع في المواقع وتجسيدها بمشاركة الكثير على أرض الواقع.
- الفضاءات الافتراضية أتاحت للشباب المشاركة المجتمعية في مختلف القضايا التي تحقق المصلحة العامة من خلال تنمية الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية لدى الفرد والمؤسسات وبناء وعي مجتمعي وتعزيز القيم الاجتماعية لدى مستخدمي الشبكات الاجتماعية.
حملات التسويق الاجتماعي في الواقع الافتراضي:
تلعب مواقع وتطبيقات الاتصال الرقمي وفي مقدمتها الفيسبوك وأنستغرام والواتساب واليوتيوب وغيرها دورا كبيرا في عملية التغيير الاجتماعي وهذا لما تتيحه من إمكانيات كبيرة لنجاح الحملة، خصوصا ما يتعلق بالسرعة والتفاعلية واستخدام الصورة والصوت والفيديو وإمكانية بثها للملايين من المستخدمين في وقت قصير وبتكلفة أقل. مع إمكانية الرد على كل التساؤلات والانشغالات المتعلقة بالمتلقي من قبل القائم بالاتصال على حملة التسويق الاجتماعي، هذه الاستمرارية في العرض وفي التواصل مع الجمهور المستهدف تساهم بشكل كبير في عملية التأثير والاقناع المطلوبة.
وعليه أصبحت الكثير من القضايا والمشكلات الاجتماعية تخصص لها مجموعات وصفحات مختلفة في موقع الفيسبوك وأنستغرام وغيرها، خصوصا ما يتعلق بقضايا البيئة والمحيط، محاربة العنف بكل أشكاله، مكافحة الجريمة، الخلافات الزوجية وغيرها من القضايا التي أصبحت تخصص لها فيديوهات معدة من أهل الاختصاص وتنشر على أوسع نطاق في الفيسبوك وتويتر وأنستغرام واليوتيوب وغيرها تهدف إلى الدعوة للسير على نهج سليم يحقق الرفاهية الاجتماعية والابتعاد عن كل العادات الضارة التي تخل بذلك.
نماذج من حملات التسويق الاجتماعي عبر مواقع التواصل الاجتماعي:
صفحة الدكتور جميل القدسي الدويك: وهي صفحة عبر موقع الفيسبوك، يبلغ عدد متابعين 8.442.584 متابع، وهذا بتاريخ 02/05/2022. وهي صفحة متخصصة بصحة الإنسان، حيث تقدم فيديوهات متخصصة مُعدة لتوعية المتلقي بأهمية الصحة والحفاظ عليها. مثلا أسرار الغذاء الصحي، الأمراض التي تتعرض لها الأمعاء الدقيقة وغيرها.
صفحة أصدقاء البيئة B.B.A