حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي
حملات التسويق الاجتماعي عبر تطبيقات الاتصال الرقمي
توطئة:
تعتبر حملات التسويق الاجتماعي من الأنشطة الاتصالية التي لها أهمية كبرى في توعية الأفراد وتعديل أو تغيير سلوكياتهم وأفكارهم وقيمهم اتجاه مواضيع وقضايا تخص الشأن العام. كما لهذه الحملات دورا مهما في تحقيق المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، كون هذه الأخيرة تعتبر معيارا رئيسيا للتميز والتفوق للمؤسسة والتي تبرز في ادماج القيم الأخلاقية والاجتماعية والشفافية والامتثال للقوانين واحترام الأفراد والمساهمة في حماية المحيط العام والبيئة المعاشة.
التسويق الاجتماعي:
- إن أول من أشار إلى لمفهوم التسويق الاجتماعي في موضوع التسويق هو رائد المدرسة الحديثة للإدارة Peter Druker سنة 1957، ويؤكد أن التسويق الاجتماعي يتمثل في العمليات الديناميكية لمنظمات الأعمال والتي تتكامل منتجاتها مع أهداف وقيم المؤسسة.
- ويعود تاريخ الأخذ بالتسويق الاجتماعي كعلم لعام 1970 حيث قدم كل من العالمين Philip kotler وGirard Zaltman أن مبادئ التسويق التي تستخدم في تسويق المنتجات العادية للمستهلكين يمكنها أن توظف في تسويق الأفكار والاتجاهات والأنماط السلوكية المرغوبة.
- عرفه Kotler&Girarl)) بأنه: " تطبيق تقنيات التسويق التجاري في مجال تحليل وتخطيط وتنفيذ وتقييم البرامج المصممة للتأثير في السلوك الطوعي للجماهير المستهدفة بغية تحسين رفاهيتها الشخصية وكذلك رفاهية المجتمع.
- هو العملية التي تستخدم مبادئ وتقنيات التسويق للتأثير على سلوكيات الجمهور المستهدف من شأنها أن تعود بالفائدة على المجتمع وكذلك الفرد. وتهدف هذه العملية إلى تغيير الآراء والاتجاهات وسلوكيات الأفراد وترويج أفكار وتعديل اتجاهات لتحقيق الصالح العام عن طريق إعداد وتنفيذ حملات اجتماعية هادفة ومؤثرة.
- هي عملية تسويق أفكار وتهدف إلى تغيير سلوك باستخدام التقنيات والأساليب التسويقية والتعاون مع صناع القرار والمتخصصين والمهتمين من خلال برامج تهدف لإحداث تغيير مجتمعي.
الحملة: هي عبارة عن جهد منظم يهدف إلى إقناع مجموعة مستهدفة بالقيام بفعل او بقبول أو تعديل أو الابتعاد عن بعض الأفكار او الاتجاهات أو السلوك، وتقوم بهذا الجهد جماعة من الجماعات الموجودة في المجتمع أو الجهة التي ترغب في إحداث التغيير وغالبا ما تهدف هذه الجهة أو الجماعة إلى تغيير سلوك الجمهور المستهدف ولا يحدث هذا التغيير في سلوك الأفراد بشكل مفاجئ وإنما يحدث عبر عدة مراحل تشمل تغييرا في معلومات الأفراد ثم تغييرا في إدراكهم واتجاهاتهم وقناعاتهم ويأتي بعد ذلك تغييرا في سلوكهم.
أهمية التسويق الاجتماعي للمؤسسة:
- تحسين سمعة المؤسسة
- المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في مختلف أبعادها.
- تحقيق الميزة التنافسية وزيادة الحصة السوقية
- تحقيق الأمان في إدارة العمليات وتقديم المنتجات
- المساهمة في حلول مشاكل مجتمعية مستعصية.
موضوعات حملات التسويق الاجتماعي:
تعرف المشكلة الاجتماعية في أدبيات علم الاجتماع على أنها ليست نتيجة لفعل فردي، بل محصلة لظروف اجتماعية مختلفة تؤثر على عدد كبير من الأفراد الذين يصعب عليهم التغلب على هذه الظروف إلا بفعل اجتماعي جمعي.
الموضوعات التي تتعلق بالصحة العامة: مكافحة التدخين، الكحول، الأمراض والأوبئة، الإدمان...، المواضيع البيئية: التلوث، حماية البيئة، حسن استغلال المياه، المحافظة على الغابات...، ومختلف انشغالات المواطنين: ترشيد استغلال الغاز والكهرباء، الأمن، حوادث المرور، القوانين، وكذا مختلف السلوكيات الاجتماعية: التمييز العنصر، المعاملات السيئة، العنف، ترسيخ ثقافة الحوار التضامن...
صعوبات حملات التسويق الاجتماعي:
- حملات التسويق الاجتماعي يهتم بالاتجاهات والمعتقدات والتي تتطلب جهد أكبر وزمن أطول.
- تنوع الجماهير قد يؤثر على تقبل الفكرة وعدم قبولها.
- مستوى الخلفية الثقافية للجمهور وأنماط التأثير فيه وصعوبة تحديد الخصائص العامة للجمهور (تباين في السمات الديمغرافية والاجتماعية).
- ضرورة مراعاة التوافق بين الفكرة الاجتماعية ونمط السلوك المراد ترويجه والاتجاهات والمعتقدات السائدة لدى الجماهير المستهدفة.
- صعوبة قياس درجة نجاح أو فشل حملة.
- لا يمكن عزل الحملات الاجتماعية عن النسق الاجتماعي.
- عدم القدرة على ضبط العوامل المؤثرة على الجمهور (العمل النفسي والتربوي والاجتماعي).
التسويق الإلكتروني:
- إدارة التفاعل بين المنظمة والمستهلك في فضاء البيئة الرقمية الافتراضية من اجل تحقيق المنافع المشتركة.
- مجموعة من الأنشطة التي تعتمد على الوسائط الإلكترونیة وشبكات الحاسبات الآلیة والانترنت أو هو عملية تحقيق أهداف التسويق عن طريق استخدام تكنولوجيا الاتصالات"
خصائصه:
- الخدمة الواسعة وسهولة التجول في الموقع.
- عالمية التسويق الالكتروني
- استمرارية عرض المعلومات
- سرعة تغيير المفاهيم
- عنصر الاثارة وغياب كلي للمستندات الورقية.