اختبار تفهم العائلة
اختبار تفهم العائلة:
1-تقديم الاختبار:
يعتبر كل من Wayne.M.Sotile,AlexandreJulian,Susan.E.Henry ,Mary.O.Sotil من أسسوا هذا الاختبار اعتمادا على النماذج العامة للنظرية النسقية والعلاجات الأسرية، حيث يهتم هذا الاختبار بقياس التفاعلات والدينامية الأسرية التي تعبر عن طبيعة النسق العائلي، كما يهدف إلى التعرف على مدى إدراك الحالات للعوامل التي تميز نسقهم الأسرى الصراع وكيفية حله-القلق-الاتصال والعلاقات.
يحتوي هذا الاختبار على 21 لوحة ملونة بالأسود والأبيض، تظهر وضعيات عن العلاقات والنشاطات الاسرية اليومية التي تعكس بصورة عالية تداعيات إسقاطيه حول العمليات الاسرية وكذلك ردود فعل انفعالية عن التفاعلات الاسرية.
لهذا وضع مؤلفوا الاختبار نموذجا يصف التفاعلات بين الافراد في كل لوحة على حدى مع اعطاء اسم خاص لكل لوحة ، وذلك كالآتي:
اللوحة 01: العشاء
تعكس الصورة رجلا وامرأة وثلاث اطفال ولدان وبنت يجلسون حول طاولة اكل، الكبار يتناقشون بينما احد الاولاد يأكل.
اللوحة 02: المسجل
تظهر الصورة طفلا جالسا على ركبتيه امام مسجل يحمل في يديه قرص غناء، امامه مباشرة شخص من جنس انثوي يمده بشيء شكله مستطيل.
اللوحة 03: العقوبة
تظهر الصورة طفلا جالسا بجانب مزهرية مكسرة، ماؤها وأزهارها مرميان فوق الارض، في الواجهة شخص غامض يحمل شيئا وراء ظهره شكله اسطواني وملتفت الى الطفل.
اللوحة 04: متجر الثياب
في محل للثياب تعرض امرأة فستانا على فتاة صغيرة جامعتا ذراعيها بينما تعبير وجهها غير واضح.
اللوحة 05: قاعة الجلوس
في الصورة يجلس رجل وامرأة وولد امام تلفزيون، تضع الفتاة يدها فوق زر التلفاز وشخص يقف في اخر القاعة ويضع يده على مفتاح باب القاعة الذي يكون نصف مفتوح.
اللوحة 06: تنظيم الغرفة
تمثل اللوحة انثى تقف على عتبة غرفة النوم ، امامها ولد جالس فوق سرير متوجه بظهره نحو الانثى ،ووجود درج مفتوح في خزانة الثياب وكرة السلة فوق الارض وقميص وثياب مرمية فوق السرير.
اللوحة 07: فوق السلالم
طفل ينظر من غرفة النوم نحو السلالم مضاءة وسرير مبعثر، والمنبه يشير الى الساعة 11:30 موضوع فوق طاولة صغيرة.
اللوحة 08: السوق
امام محل تجاري تمر امرأة وولد يحضنان بعضهما ،وفي واجهة المتجر تعرض احذية ولافتة تشير الى تخفيضات، تحمل المرأة اشياء في الحقيبة وخلفها يسيران الولد والبنت وهما يبتسمان.
اللوحة 09: المطبخ
رجل جالس على طاولة مطبخ يحرك يده، وينظر الى مذكرة يحملها في اليد الاخرى، وتقف امرأة امام الفرن وتحرك بالملعقة داخل القدر، في عتبة الباب يوجد طفل يحدق في هذا المشهد.
اللوحة 10: ميدان اللعب
يقف ولدان بجانب بعضهما البعض يرتديان ثيابا رياضية، يحمل كل منهما عصا كرة المضرب، احدهما يرتدي قفازات وفي خلفية الصورة تجري مقابلة في كرة المضرب.
اللوحة 11: الخروج المتأخر
يجلس رجل وامرأة وفتاة قبالة فتى واقف يضع احدى يديه فوق مفتاح باب الخروج، ويشير الى ساعة الحائط عقاربها تشير الى التاسعة 09 ليلا.
اللوحة 12: الواجبات
تجلس شابة خلف مكتب في مواجهة الملاحظ، تحمل بين يديها قلم رصاص امامها فوق المكتب كراس وكتاب مفتوحان، وراءها يقف رجل وامرأة ينظران من فوق كتفيها.
اللوحة 13: وقت النوم
شخص غامض جالس في السرير الذي يجلس فيه كذلك رجل مقابل له، احدى يدي الرجل فوق فخذ الشخص الغامض والثانية فوق ركبته.
اللوحة 14: لعبة الكرة
يقف رجل وفتي في مواجهة بعضهم، يرتديان قفازات كرة المضرب احدهما يحمل كرة، وفوق مصطبة البيت ولد وفتاة ينظران لمشهد اللعب، الباب الرئيسي للبيت مفتوح.
اللوحة 15: اللعب
يجلس ولدان وبنت حول لعبة جماعية بجانبهم شجرة عيد الميلاد، يقف بجانبهم انثى تنظر اليهم، وفي الخلفية شخص اخر متمدد فوق السرير يحمل كتابا مفتوحا.
اللوحة 16: المفاتيح
يقف رجل وولد امام سيارة، يشير الولد اليها بيد ويمد الاخرى الى هذا الرجل الذي يحمل مجموعة من المفاتيح.
اللوحة 17:التجميل
تظهر امرأة تتزين بأحمر الشفاه امام مرآة الحمام، وتقف امرأة اخرى بالباب مقابلة لها.
اللوحة 18: النزهة
يجلس رجل وامرأة في المقعد الامامي للسيارة، ويجلس ولدان وبنت في الخلف ،ويضحك احد الاولاد مع البنت ويرفعان قبضتهما في وجه بعضهما.
اللوحة 19: المكتب
تقف فتاة امام رجل خلف مكتب، امامه اوراق ينظر اليها تضع هذه الفتاة احد يديها فوق المكتب.
اللوحة 20: المرآة
يقف طفل امام مرآة كبيرة ويدير ظهره للملاحظ، تعكس هذه المرآة صورة شخص غير واضحة المعالم.
اللوحة 21: الوداع
يقف رجل وامرأة يضمان بعضهما البعض ،الى جانب قدمي الرجل محفظة ويقف ولد وبنت في عتبة باب نصف مفتوح ، يحملان كتبا وينظران إليهما.
2-كيفية تطبيق الاختبار:
يمكن تطبيق اختبار تفهم العائلة على الحالات منذ 6سنوات حتى سن المراهقة كما يمكن تطبيقه حتى على الراشدين يقوم الفاحص بتقديم البطاقات 21 بإتباع التعليمة الاتية :"لدي مجموعة من الصور تمثل اطفالا وعائلاتهم، سأريك صورة بصورة وعليك ان تعبر عن كل ما يدور في الصورة من فضلك، وماذا يجري في كل صورة وما الذي ادي الى ظهور هذا المشهد ،ماذا يدور في ذهن الشخصيات وكيف هي احاسيسهم وكيف تكون نهاية القصة حسب رأيك ؟ " ،والاهم ان نقول للمفحوص بأنه لا يوجد اجابة صحيحة واجابة خاطئة كما يجب ان نسجل كل ما تسرده لان هذا يساعدنا على التذكر.
وفي حالة تقديم المفحوص لسرد غير كامل او غامض ،يمكن للأخصائي ان يطرح مجموعة من الاسئلة تمكنه من الحصول على اجوبة كاملة وقابلة للتنقيط مثل:
-ماذا يجري في الصورة الان ؟
-ماذا جرى من قبل ؟
-عن ماذا هم يتحدثون ؟
-كيف او ماذا هم يحسون ؟
-كيف ستنتهي القصة حسب رأيك ؟
ظروف تطبيق الاختبار لا تختلف عن غيرها من الاختبارات الإسقاطية، حيث يكون التطبيق فردي وزمن التطبيق يكون بين 30-35 دقيقة مع توفر اطار عمل مريح وهادئ يسمح للمفحوص بالتخيل وإعطاء اكبر قدر ممكن من الاستجابات.(محمد عبد الخالق1997ص56،55)
3- تفريغ الاختبار:
وضع مؤلفوا الاختبار نسقا من "الترقيم" cotation لكي توضع الاجابات، ويسمح هذا الترقيم بتكوين فرضيات حول عمل النسق الاسري انطلاقا من اجابات فرد واحد في الاسرة. ويتكون الترقيم من "أصناف" تقوم بوصف وفهم العلاقات والعمليات داخل اسر المفحوصين،وهي:
*الصراع الظاهر:
-صراع اسري
-صراع زوجي
-نوع اخر من الصراع
-غياب الصراع
*حل الصراع:
-حل ايجابي
-حل سلبي
-غياب الحل
*ضبط النهايات:
-مناسبة/مشاركة
-مناسبة/غير مشاركة
-غير مناسبة/مشاركة
-غير مناسبة/غير مشاركة
*نوعية العلاقات:
- ام = متحالفة
- اب = متحالف
- اخ/اخت = متحالف
- احد الازواج = متحالف
- اخر = متحالف
- ام = عامل قلق
- اب = عامل قلق
- اخ/اخت = عامل قلق
- اخر = عامل قلق
*ضبط الحدود:
- انصهار
- عدم الالتزام
- الأم حليف للطفل
- الأب حليف للطفل
- حليف اخر راشد للطفل
- نسق مفتوح
- نسق مغلوق
*الدائرة غير الوظيفية :
*المعاملات السيئة:
- المعاملة السيئة
- استغلال جنسي
- انعدام الاهتمام/الاهمال
- استغلال ضروريات الحياة
*اجوية غير معتادة
*رفض
*نغمة عاطفية:
- خزن/اكتئاب
- غضب/عداوة
- سعادة/رضى
- نوع اخر من المشاعر
بعد جمع كل القصص 21 للحالة على حدا،نقوم بتحليل الاستجابات حسب الاصناف المذكورة سابقا، وندون النتائج على ورقة خصصت لعملية التفريغ. تقسم هذه الورقة الى:
-الجانب الايسر من الورقة يحمل اصناف الترقيم.
-وسط الورقة، يظهر به مجموعة من الدوائر الصغيرة بداخلها ارقام تشير الى 21 بطاقة تضلل هذه الدوائر حتى تشير الى الاصناف المرقمة لكل بطاقة اجاب عليها المفحوص.
-الجانب الايمن من الورقة هو عبارة عن سطر يمتد على طول الورقة مضلل توضع فيه درجات تحليل الوقائع، ويوضع في الخط الخاص به.
وفي الاخير يتم حساب المعدل العام عن طريق جمع الاعداد الموجودة في السطر الرمادي ويوضع في المكان المحدد له في اسفل الورقة .(مريجة عمر 2002ص66،65)