تقديم المقياس
التقييم
أهداف التعليم: تمكين الطالب من تعلم
اساسيات البرمجة باستخدام برمجية R وتطبيقاتها على مختلف الطرق
الكمية
وتتمثل المهارات المراد الوصول إليها من خلال دراسة هذه المادة التعليمية إلى تدريب الطالب على تعلم برنامج R من أجل تقريب المفاهيم النظرية المرتبطة بالطرق الكمية والتحضير لتعلم لغة البرمجة.
المعارف المسبقة المطلوبة: التحليل الاحصائي للبيانات، تحليل السلاسل الزمنية، طرق تحليل البيانات، تعلم الألة.
طريقة التقييم: تقييم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)
برنامج المقياس
المحور الأول: مقدمة إلى لغة R
المحور الثاني: أنواع البيانات ضمن لغة R
المحور الثالث: البرمجة في R
المحور الرابع: الحزم في R
المحور الخامس: تطبيقات احصائية في R
المحور السادس: تطبيقات تحليل البيانات في R
المحور السابع: تطبيقات تحليل السلاسل الزمنية في R
المحور الثامن: تطبيقات تعلم الألة في R
المراجع
- المرجع الأساسي الموصى به:
- FRANÇOIS HUSSON (2018), R pour la statistique et la science des donné, Presses universitaires de Rennes Saic Édition – Université Rennes 2.
- Vincent Goulet & Laurent Caron (2016), Introduction à la programmation en R, Bibliothèque et Archives nationales du Québec.
- مراجع الدعم الإضافية:
− محمد بشر زينة (2017)، لغة البرمجة الإحصائية R، دون دار نشر
− ندى بدر جراح (2018)، لغة البرمجة للحوسبة الإحصائية R، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة البصرة، العراق.
- Mark P.J. van der Loo & Edwin de Jonge (2012), Learning RStudio for R Statistical Computing, Packt Publishing.
- Nina Zumel and John Mount (2014), Practical Data Science with R, manning edition.