اتخاذ القرارات :

مفهوم عمليتي صنع القرار و اتخاذ القرار :

تعتبر عملية اتخاذ القرارات الإدارية جوهر العملية الإدارية حيث أن جميع العمليات الإدارية من تخطيط و تنظيم و توجيه و رقابة تحتاج إلى قرار لتنفيذ هذه الوظائف.

و قد تعددت أراء كتاب الإدارة في تعريفهم لعملية اتخاذ القرارات.و لكن قبل ذلك نعرف القرار الإداري حيث :

يعرف القرار الإداري بأنّه" أحسن البدائل المتاحة بعد دراسة النتائج المتوقعة من كل بديل في تحقيق الأهداف المطلوبة ".

و يعرف كذلك بأنه اختيار أنسب و ليس أمثل البدائل المتاحة أمام القرار لإنجاز الهدف أو الأهداف المرجوة , أو حل المشكلة التي تنتظر الحل المناسب .

أمّا عملية صنع القرار : Decisionmaking فهو عملية ديناميكية يقصد بها مختلف المراحل التي يمر بها القرار بدءا من تحديد المشكلة و انتهاءا بتحديد أفضل الحلول البديلة لتلك المشكلة و يمثل ذلك موضوع القرار

اما عملية اتخاذ القرارات فتعرف على أنّها : " استخدام بعض المعايير الموضوعية لاختياربديل ما من بين بديلين محتملين أو أكثر

و بناءا على ذلك فالأمر يتطلب ضرورة التفرقة بين ثلاث مصطلحات أساسيةو هي :

-       صانعي القرار :decisionmakers و هم الأشخاص الذين يقومون بتجميع و تحليل كافة البيانات و المعلومات المختلفة و استخلاص المؤشرات و الحقائق المختلفة منها حيث من خلال ذلك يمكنهم الوصول الى مشروع أو التوصية بالقرار المطلوب اتخاذه.

-       متخذ القرار decisiontaker و هو الشخص الذي يكون بيده سلطة اتخاذ القرارو مسؤول عن مدى سلامته أمام العامة و الخاصة .

-       المستفيدون من القرار decisionbeneficiations و هم الأغلبية الذين يتأثرون و يؤثرون في كافة ما يتخذ من قرارات فهم الذين يطبق عليهم القرار.

 أهمية القرارات الإدارية من الناحية العلمية و العملية

أهمية القرارات من الناحية العلمية :

-       تعتبر القرارات الادارية وسيلة علمية و فنية حتمية ناجعة لتطبيق السياسات و الاستراتيجيات للمنظمة في تحقيق أهدافها بصورة موضوعية و علمية .

-       تلعب القرارات الادارية دورا حيويا و فعالا في القيام بكافة العمليات الادارية , مثل التخطيط و التنظيم و الرقابة و غيرها .

-       تؤدي عملية اتخاذ القرارات دورا مهما في تجسيد ,تكييف ,تفسير و تطبيق الأهداف و السياسات و الاستراتيجيات العامة في المنظمة .

-       تؤدى القرارات الادارية عن طريق عملية اتخاذ القرار , دورا هاما في تجميع المعلومات الازمة للوظيفة الادارية عن طريق استعمال وسائل علمية و تكنلوجية متعددة و مختلفة للحصول على المعلومات اللازمة للتنظيم الاداري .

أهمية القرارات من الناحية العملية :

-       تكشف القرارات الادارية عن سلوك و مواقـف القـادة [1]و الرؤسـاء الاداريـين و تكشف عن القوى و العوامل الداخلية و الخارجية الضاغطة على متخذي القرار.الأمر الذي يسهل مهمة الرقابة على هذه القرارات و التحكم فيها و التعامل مع هذه المواقفو الضغوط مستقبلا بصورة حسنة.

-       تعتبر القرارات الادارية وسيلة لاختيار و قياس مدى قدرة القادة و الرؤساء الاداريين في القيام بالوظائف و المهام الادارية المطلوب تحقيقها و انجازها بأسلوب علمي و عملي.



[1]  القيادة : هي القدرة على التأثير على الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة . فهى إذن مسؤولية تجاه المجموعة المقادة للوصول إلى الأهداف المرسومة .

تعريف آخر  : هي عملية تهدف إلى التأثير على سلوك الأفراد وتنسيق جهودهم لتحقيق أهداف معينة .

القائد : هو الشخص الذي يستخدم نفوذه وقوته ليؤثر على سلوك وتوجهات الأفراد من حوله لإنجاز أهداف محددة .

تصنيف القرارات حسب HERBERT.SIMON:

ميز H.simonبين نوعين أساسين من أنواع القرارات هي  :قرارات مبرمجة  و قرارات غير مبرمجة .

-       القرارات المبرمجة ( programmeddecisions) : تعتبر قرارات مبرمجة لأن معايير الحكم فيها عادة ما تكون واضحة , و غالبا ما تتوفر المعلومات الكافية بشأنها و من السهل تحديد البدائل فيها , و يوجد تأكد نسبي بشأن البدائل المختارة , و هي قرارات متكررة و روتينية و محددة جيدا لها اجراءات محددة مسبقا للتعامل معها .

-       قرارات غير مبرمجة :non programmeddecision :عادة ما تظهر الحاجة لاتخاذها عندما تواجه المؤسسة المشكلة لأول مرة و لا توجد خبرات مسبقة بكيفية حلها , ففي هذا النوع عادة ما يصعب تجميع معلومات كافية عنها و لا توجد معايير واضحة لتقييم البدائل,و الاختيار بينها و لذلك فإن الظروف التي تسود  في هذه الحالة هي ظروف عدم التأكد .




آخر تعديل: الأحد، 18 فبراير 2024، 11:56 PM