جامعة مولاي الطاهر سعيدة

كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

مخطط الدروس

1.            معلومات تعريفية : 

مقياس منهجية البحث العلمي

وحدة التعليم : استكشافية 

الرصيد : 02

المعامل : 02 

مستوى: سنة ثانية  : علوم مالية  + علوم التسيير  

الأستاذ :   د/ بختي عمارية

الرتبة: أستاذ محاضر  "ب"

الهاتف: /   

البريد الالكتروني: bakhtiamaria99@gmail.com

البريد المهني:    amaria.bakhti@univ-saida.dz

التوفر: يومي السبت  والأحد بالكلية من 8:00 إلى 15:30

فترة المقرر الدراسي : السداسي الثالث .

تفصيل المقرر الدراسي: سيتم إجراء هذا المقرر من خلال  محاضرات +أعمال موجهة  (TD) ، كما ستكون هناك مرافقة بيداغوجية عبر منصة التعليم عن بعد .

2.              وصف المقرر:

يحتل البحث العلمي مكانةً بارزةً في العملية التعليمية الجامعية، فهو يُتيح للطلبة فرصةً لتطوير مهاراتهم البحثية والتفكير النقدي، كما يساهم في بناء المعرفة البشرية من خلال تقديم مساهمات جديدة. وتلعب منهجية البحث العلمي دورًا مهمًا في مسار الطالب الجامعي، فهي تساعده على تطوير مهاراته البحثية والتفكير النقدي، واكتساب المعرفة العلمية، وحل المشكلات بطريقة منهجية، ولهذا المقرر مصمم لتزويد الطالب بنظرة عامة حول منهجية البحث العلمي، بغرض التعرف على كيفية إستخدام مصادر المعلومات المختلفة، واختيار المناسب منها ، وأيضا معرفة المنهاج العلمية المتبعة للوصول لحل مشكل مطروح، بالإضافة إلى تعلم فنيات تحرير وتنظيم مشروع تخرج ،بإضافة إلى تدريب الطالب على كيفية تطبيق مناهج البحث العلمي في متابعة وتحليل إشكاليات علم الاقتصاد والادارة، باستخدام تقنيات البحث العلمي المناسبة من خلال إعداد وتنفيذ الاستقراءات وتحليل وتفريغ البيانات وإعداد التقارير النهائية.

1.2.         الهدف العام: يهدف هذا المقرر إلى:

·      تطوير مهارات البحث والتفكير النقدي: تساعد منهجية البحث العلمي الطالب على تطوير مهاراته البحثية والتفكير النقدي، من خلال تعليمه كيفية تحديد المشكلة، وجمع البيانات، وتحليلها، وكتابة التقرير البحثي.

·      اكتساب المعرفة العلمية: تساعد منهجية البحث العلمي الطالب على اكتساب المعرفة العلمية، من خلال تعريفه بطرق جمع البيانات وتحليلها، وكيفية الوصول إلى المعلومات العلمية الموثوقة.

·      حل المشكلات بطريقة منهجية: تساعد منهجية البحث العلمي الطالب على حل المشكلات بطريقة منهجية، من خلال تعليمه كيفية تحديد المشكلة، وجمع المعلومات، وتطوير الحلول، وتقييم النتائج.

2.2.         المحتوى:

يقدم هذا المقرر الدراسي مفاهيم أساسية حول البحث العلمي، ويسلط الضوء على الضوابط الأخلاقية المرتبطة بمجال البحث العلمي. كما يبرز أهمية الأمانة العلمية والعواقب الجسيمة التي يمكن أن تنجم عن عدم التزام الباحث بها. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المقرر بتوجيه الطلاب نحو فهم مختلف المناهج العلمية المتاحة وكيفية اختيار الأنسب منها وفقًا للمشكلة البحثية المراد معالجتها. كما يتضمن مراحل إعداد البحث العلمي بشمولية، بدءًا من تحديد الموضوع ووضع الأهداف، وصولًا إلى جمع البيانات وتحليلها. ويتعلم الطلاب أيضًا كيفية توثيق البحث العلمي بطريقة منهجية وفقًا للمعايير المعترف بها في المجال الأكاديمي. الى جانب اكتساب مهارات التعامل مع أدوات جمع البيانات وكيفية استخدامها بشكل فعال. ولا يقتصر الأمر على ذلك، بل يتعامل المقرر مع طريقة IMRAD كوسيلة مهمة لتنظيم وصياغة الأبحاث العلمية بشكل منهجي ومُنظّم.

3.2.       المتطلبات الأساسية:

من المتوقع أن يقرأ الطلاب مطبوعة المحاضرات والمواد الداعمة، وأن يحضروا إلى المحاضرات المبرمجة حضوريا مستعدين لمناقشة هذه المواد ، وعند حدوث أي تطورات جديدة يتم الإبلاغ عنها عبر موقع الجامعة أو وسائل الاتصال المتعارف عنها.

سيكون هناك امتحان نهائي في نهاية السداسي، وسيتألف من مزيج من الأسئلة (اختيارية، واجبارية، وأسئلة الصواب والخطأ، وقد يكون عبارة عن أسئلة مقاليه).

سيقوم الطلبة أيضا تطبيقات عملية لمختلف محاور المقرر (أعمال موجهة)، والتي سيتم عرضها طوال مدة المقرر، والتي ستكون كالتالي: (1) عرض Power Point، و (2) مادة علمية في شكل وورد (word).

4.2.         المهارات والتعلم التي يستهدفها المقرر:

عند الانتهاء من هذا المقرر الدراسي، يجب أن يتمتع الطالب بما يلي:

-              تطوير وتقدير لمفاهيم ونظريات ومبادئ ومصطلحات منهجية البحث العلمي.

-       سيكون قادرًا على اختيار موضوع بحث مناسب وذلك من خلال فهمه لعملية اختيار الموضوع وتحديد الأهداف البحثية.

-       سيكون قادرا على صياغة أسئلة بحثية محددة وموجهة تساعده في تحقيق أهداف البحث.

-       سيتعلم كيفية جمع البيانات الضرورية للبحث، سواء كانت كمية أو نوعية، وسيتمكن من اختيار الأساليب والأدوات المناسبة لذلك.

-       سيكتسب مهارات تحليل البيانات بطرق إحصائية أو نوعية حسب الحاجة، مما يمكنه من استخراج النتائج والاستنتاجات بدقة.

-       سيكون قادرًا على توثيق المصادر والمراجع بشكل صحيح ومنهجي وفقًا للأساليب المعترف بها في المجال الأكاديمي.

-       سيتمكن من كتابة تقارير وأبحاث علمية بشكل منظم ومنهجي، بما يتيح للآخرين فهم نتائج بحثه واستنتاجاته.

-       سيكون قادرًا على تطبيق مهاراته في البحث العلمي في مجالات مختلفة سواء كانت أكاديمية أو مهنية.

-       سيتمكن الطالب من المشاركة في إثراء المعرفة والمساهمة في تطوير مجاله الأكاديمي أو المهني من خلال الأبحاث التي يقوم بها.

-       سيكون قادرا على تحقيق النجاحات في مجال البحث العلمي الطالب على تطوير ثقته بنفسه وقدرته على حل المشكلات وتحقيق أهدافه.

وسيتطلب تحقيق هذه النتائج الانضباط والعمل الجاد من جانب الطالب، ومن المهم أن يظل على المسار الصحيح مع قراءة المطبوعة البيداغوجية والقيام بالأعمال الموجهة الأخرى، وسيجد الطلبة الموضوعات مثيرة للاهتمام وقابلة للتطبيق في منهجية البحث العلمي، وسأعمل على تحفيز اهتمامكم بالمحاضرات ومرافقتكم بيداغوجيا في الاعمال الموجهة ، لكنكم ستحتاجون إلى أخذ زمام المبادرة وتطوير عادات الدراسة الذاتية لضمان النجاح في هذا المقرر، وهدفي هو تزويدكم ببيئة تعليمية تمكنكم من اكتساب مهارات البحث العلمي.

5.2.         الجدول الزمني للمقرر:

هذا المقرر مبرمج لـ14 حصة (42 ساعة)، حصتين في الأسبوع، 21 ساعة خاصة بحصص محاضرات و21 ساعة أخرى أعمال موجهة.     

تبرمج المحاضرات حسب الجدول الاتي:                                                              

(الحجم الساعي لكل محاضرة 1سا و30د)

الاسابيع

الموضوع

المحاور والاهداف

الاستراتيجيات البيداغوجية

1

الفصل الاول:

مفاهيم أساسية حول البحث العلمي .

مفهوم البحث العلمي

أهداف البحث العلمي

أنواع البحوث العلمية

 

2

 

أركان البحث العلمي 

خصائص البحث العلمي

معايير وموصفات الباحث الجيد

 

3

الفصل الثاني: أخلاقيات البحث العلمي والسرقة العلمية

مفهوم أخلاقيات البحث العلمي وضوابطها

الأمانة العلمية والسرقة العلمية

صور السرقة العلمية المحددة وفقا للقرار 933

الآليات الوقائية والعقابية للحماية من السرقة العلمية

 

4

الفصل الثالث : مناهج البحث العلمي

مفهوم المنهج .

الاتجاهات المنهج العلمي .

خطوات المنهج العلمي .

 

5

 

تصنيفات مناهج وإستراتيجيات البحث

 

6

 

تصنيفات مناهج وإستراتيجيات البحث

 

7

الفصل الرابع: مراحل اعداد البحث العلمي 

تحديد المشكلة

جمع المعلومات المتصلة بالمشكلة

فرض الفروض العلمية المناسبة

إختبار صحة الفروض ومحاولة التحقق منها .

تحليل النتائج وتفسيرها للوصول إلى النتائج التي تعين علي حل المشكلة .

 

8

الفصل الخامس: المعاينة والعينات

مفاهيم أساسية المتعلقة بالعينة

أنواع العينات

فوائد أسلوب المسح بالعينة

 

9

الفصل السادس :التوثيق العلمي

الاقتباس

 

 

10

 

التهميش

 

11

الفصل السابع : أدوات جمع  البيانات

الملاحظة

المقابلة

 

12

 

الاستبيان

 

13

الفصل الثامن : الطرق الحديثة لتحرير البحوث العلمية IMRAD

ماهية أسلوب الـ IMRAD

مخطط تنظيم المذكرة

 

14

الفصل الثامن : بطاقة قراءة

اعداد بطاقة قراءة

 

                        هذا الجدول قابل للتغيير حسب الظروف .                   

6.2.       طريقة تقييم التعلم

يخضع الطالب لتقييم (من 20 نقطة) في نهاية السداسي (60% للامتحان و40% للتقييم المستمر للأعمال الموجهة)

طريقة التقييم

التقييم بالنسبة المئوية

العلامة                               

الوزن النسبي للتقييم

امتحان                                        

20/20

وزن المحاضرة

60 %

60 %

امتحان جزئي            

6

20

 

 

وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية

40 %

30%

أعمال موجهة (البحث : إعداد/إلقاء)    

8

40%

أعمال تطبيقية                               

-

-

المشروع الفردي                            

2

10%

الأعمال الجماعية (ضمن فريق)         

-

-

خرجات ميدانية                             

-

-

التفاعل ضمن المنصة(المشاركة في المسرد )

1

5%

عناصر أخرى ( المشاركة )              

3

15%

تدرس المادة في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية و طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:

نقطة المحاضرة * 0.6 + نقطة الأعمال الموجهة/التطبيقية* 0.4=

معدل المادة

 (Note Ex * 0.6) + (Note Td * 0.4) =

Moy.M

 ملاحظة : الغيابات المتكررة غير مبررة تؤثرة سلبا على العلامة النهائية للمراقبة المستمرة .
7.2.       قواعد سير المقرر:

ü    بالنسبة للمحاضرات فالحضور غير إجباري، أما حصة الأعمال الموجهة فالحضور إجباري، والتغييب فيها قد يعرض صاحبه للعقوبات تصل للإقصاء.

ü    كما يجب على الطلبة انجاز المشاريع المكلفين فيها في الاعمال الموجهة وفقا للتعليمات التي قدمت لهم .

ü    يتم إرسال هذا العمل المطلوب إلكترونيا وفق التواريخ التي ستحدد لاحقا.

ü    الاعمال غير منجزة  والتي ترسل متأخرة غير مقبولة وقد تكسب صاحبها صفرا من النقاط، فيوجد وقت كاف للطالب لإكمال أعماله البحثية إذا كان يخطط لوقته جيدا.

8.2.       ببليوغرافيا المقياس والموارد الإضافية

يمكن للطلبة الاعتماد على هذه الكتب لمراجعة المقياس.

v   مناهج البحث الاجتماعي

المؤلف: إحسان محمد الحسن

الناشر: دار وائل للنشر، الاردن، 2005.

v   مناهج البحث العلمي وطرق إعداد البحوث.

المؤلف: عمار بوحوش

الناشر: ديوان المطبوعات الجامعية.، الجزائر، 2016.

v   منهجية البحث العلمي القواعد والمراحل والتطبيقات.

المؤلف: محمد عبيدات محمد ابو نصار & عقلة مبيضين

الناشر: دار وائل للطباعة والنشر، عمان، 2006.

الخريطة الذهنية لمقياس منهجية البحث العلمي.

خريطة الذهنية

Modifié le: mardi 21 novembre 2023, 08:09