أهداف تشخيص ذوي صعوبات التعلم
2.أهداف تشخيص ذوي صعوبات التعلم: إن الهدف من التشخيص هو الحصول على المعلومات حول ذوي صعوبات التعلم، ثم إجراء التحليلات واتخاذ القرارات بشأن ذوي صعوبات التعلم. ومن بين أهداف تشخيص ذوي صعوبات التعلم الأتي:
- الكشف عن الصعوبات النمائية لدى الفرد( اضطراب الانتباه، التفكير، الذاكرة، الإدراك، اللغة....)
- تحديد أنماط صعوبات التعلم ا أكاديمية التي يعانون منها(القراءة، الكتابة، والحساب)
- الكشف عن نقاط القوة والضعف لديهم.
- تمييز الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم عن الأفراد الذين يعانون من صعوبات أخرى(التأخر الدراسي، بطء التعلم، التخلف العقلي...)
- التدخل المبكر لتشخيص صعوبات التعلم للمساعدة والعلاج.
- مساعدة التربويين في وضع البرامج العلاجية.
إن التشخيص يكشف عن أشكال أخرى لصعوبات التعلم، ويساعد على جمع المعلومات الخاصة على مستوى الفرد التعليمي(نبيل حافظ،2000) (جمال القاسم،2000).