1.3.1.تعاريف صعوبات تعلم الرياضيات: لقد تعددت مفاهيم هذه التعاريف من باحث إلى أخر، فهناك من أطلق عليها صعوبات الرياضيات، عسر الحساب، صعوبات تعلم الرياضيات، اللاحسابية، العجز الرياضي الحسابي،...الخ، وأيا كانت هذه التسميات فهي تشير في مجملها إلى وجود صعوبة في اكتساب المهارات الرياضية، كإجراء العمليات الحسابية أو الاستنتاجات الرياضية أو استخدام الرموز(غسان،2007، ص181).

وسنتطرق فيما يلي لسرد لأهم تعريفات صعوبات تعلم الرياضيات:

2.3.1. التعريفات ذات الاتجاه العصبي: لقد قدمت الدراسات القديمة في علم النفس العصبي وصفا لحالات بعض الأطفال الذين يعانون من صعوبات في الترميز( مثلا: ثلاثة ألاف ومئتين وثمانية وعشرين— 30202)، وكذلك اضطرابات نوعية في القيام بالعمليات الحسابية(Seron,2000,215-235).

وفيما يلي بعض تعريفات هذا التوجه:

- تعريف الزيات: يشير مصطلح(Dyscalculia) أو صعوبة إجراء العمليات الحسابية إلى صعوبات حادة في تعلم واستخدام وتوظيف الرياضيات، وهذا المصطلح اشتق من توجهات طبية بالقياس على مصطلح صعوبات القراءة الذي يشير إلى عسر أو صعوبة حادة في القراءة.

ويمكن تعريف (Dyslexia): بأنها اضطراب نوعي في تعلم (Dyscalculia) صعوبة إجراء العمليات الحسابية مفاهيم الرياضيات والحساب والعمليات الحسابية ويرتبط باضطرابات وظيفية في( الجهاز العصبي المركزي(الزيات،1998،ص584)

-  تعريف كوسك (Kosk): العجز الرياضي النمائي هو اضطراب بنائي للقدرات الرياضية ناتج عن اختلال هذه المراكز في المخ.

كما يطلق عليها اضطراب في المهارات الرياضية التي ترجع إلى أصل وراثي مرتبط بالمشاكل الجينية. بتصرف(Pesenti et Seron x,2000 ;60)

3.3.1. التعريفات ذات الاتجاه المعرفي:

  إن مشكلات تعلم الرياضيات الأولى عند الأطفال، تظهر من جهة في شكل صعوبات تكوين مخزون كبير من العمليات الحسابية البسيطة في الذاكرة طويلة المدى واسترجاعها بطريقة متماسكة، ومن جهة أخرى على شكل صعوبات التحكم في الإجراءات الحسابية مثل الاستراتيجيات المختلفة للعد وعمليات الإضافة والتنقيص في إجراءات الحساب المكتوبة.

وفيما يلي بعض التعريفات في هذا الاتجاه:

-       تعريف تامبل(Temple): يقصد بصعوبات الرياضيات (Dyscalculia) اضطراب في الكفايات العددية والمهارات الجبرية الموجودة لدي الأطفال ذوي الذكاء العادي، الذين لا توجد لديهم اضطرابات نيورولوجية مكتسبة بتصرف(Scavier,2000,60)

توجد ثلاث خصائص مشتركة في تعاريف (Kosc) و(Temple) وهي كالتالي:

-  المجال المدروس ذو اتساع( مجاله واسع) لا ينحصر في العد والحساب لكن يحتوي على هذين الكفاءاتين و كفاءات عددية أخرى.

-   هذه الاضطرابات موجودة عند ذوي الذكاء العادي.

-  هذه الصعوبات سببها التباين الموجود بين صعوبات الرياضيات المكتسبة والنمائية بتصرف(Scavier,2000,60)

تعريف لوكارسون(Lokerson; 1992): صعوبة بالغة في فهم واستخدام الرموز أو العمليات الضرورية للنجاح في الرياضيات( زيادة، 2005، ص25).

Last modified: Tuesday, 14 March 2023, 8:56 PM