1.1. الخصائص المعرفية:

- التصور: قد يكون لدى الطلاب مشكل في الإدراك الحسي أو مشاكل أو صعوبات في التمييز وتفسير الإحساس.

الانتباه: قد يكون لدى الطلاب صعوبة في اختيار أو تركيز الاهتمام على المحفزات الأكثر  أهمية والانتباه هو عنصر أساسي للتعلم إذ لا يمكن للطالب السيطرة على انتباهه مما يؤثر  سلبا على تعلمه وفقا للمدخلات عبر  الانتباه.

الذاكرة: قد يكون للطلاب عجز في الذاكرة خصوصا الذاكرة العاملة، فسعة الذاكرة هي مؤشر  جيد لقدرة الطالب على استرجاع المعلومات وهو أمر مهم  للتعلم.

سرعة المعالجة: بعض الطلاب لا يقومون بمعالجة المعلومات بفعالية وكفاءة، وهو ما    يميزهم عن أقرانهم وسرعة معالجة المعلومات تؤثر على تعلم الطلاب.

 - ما وراء المعرفة:هي القدرة على ضبط الأداء السلوكي والبيئي في الاستجابة لتغيرات  مطالب الأكاديمية وهو واحد من العمليات المعرفية الذي يشمل معرفة العلاقة بين مهمة

 وإستراتيجية متى وأين؟ ولماذا استخدام الإستراتيجية ؟ فاستخدام ما وراء المعرفة مهم في المناهج

 التعليمية التي تسهل استخدام التعلم ما وراء المعرفي. (بحري، خرموش، (www.jilrc.com)

آخر تعديل: الثلاثاء، 14 مارس 2023، 8:03 PM