: أدوات البحث:.

تعدد أدوات البحث  العلمي  فمنها: الاستبانات، والمقابلات، والملاحظات، والاختبارات، ويتم اختيارها بناءها على ضوء أسس علمية، للوصول إلى البيانات المطلوبة، وبالتالي تحقيق أهداف البحث.

ويجوز للباحث أن يستخدم هذه الأدوات منفردة أو مجتمعة، وذلك تبعاً لطبيعة البحث، وأهدافه، وتوجهات الباحث، والإمكانات المتاحة

  1.  الاستبيان:

يقصد بالاستبانة "تلك الوسيلة التي تستعمل لجمع بيانات أولية، وميدانية حول مشكلة أو ظاهرة البحث العلمي" (العواملة، 1995م، ص138). كما تعني "مجموعة من الأسئلة المكتوبة يقوم المجيب بالإجابة عنها، وهي أداة أكثر استخداماً في الحصول على البيانات من المبحوثين مباشرة ومعرفة آرائهم واتجاهاتهم" (بن عبد الله  نوح،2005)

و يعرف أيضا على أنه مجموعة من الأسئلة المرتبة حول موضوع معين يتم وضعها في إستمارة ترسل لأشخاص المعنيين عن طريق البريد أو يجري تسليمها باليد أونحوها تمهيدا للحصول على أجوبة الأسئلة الواردة فيها، و بواسطتها يمكن التوصل إلى حقائق جديدة عن الموضوع ـو تأكد من معلومات متعارف عليها لكنها غير مدعمة بحقائق.      

و الاستبيان  يتضمن بيانات أولية عن المبحوثين وفقرات عن أهداف البحث، تم إعدادها بصيغة مغلقة أو مفتوحة أو الاثنين معاً أو بالصور.

1.1 ـ تصميم الاستبيان:

       وهو إعداد الشكل الأولي للاستبيان إذ يتألف في صورته الأولية من صفحات، من مثل: غلاف الاستبانة، والخطاب الذي يوجه للمبحوث، والبيانات الأولية، وفقرات أو أسئلة الاستبيان، والتي تدور حول أهداف البحث، ويتطلب تصميم الاستبانة، مراعاة القواعد التالية وهي وفق: (العنيزي، وآخرون، 1999م)

أ ـ تحديد الهدف من استخدام الاستبيان وهو في العادة يدور حول أهداف البحث أو أسئلة البحث.

ب ـ اشتقاق فقرات أو أسئلة فرعية ذات صلة بأهداف أو أسئلة البحث، وذلك بعد مراجعة شاملة للكتابات ذات العلاقة بمشكلة البحث.

جـ ــ مراعاة الإرشادات اللازمة عند صياغة فقرات أو أسئلة الاستبيان، مثل: سهولة الفقرات أو الأسئلة بحيث لا تحتمل أكثر من معنى، ويمكن فهمها بوضوح، والبدء بالفقرات أو الأسئلة السهلة ثم الصعبة،وتجنب الأسئلة التي توحي بالإجابة، وتجنب الأسئلة المحرجة أو المستفزة، والتحديد الواعي لفقرات أو أسئلة الاستبانة،لئلا يشعر المجيب بالضجر منها.

د ــ تجريب الاستبانة في صورتها الأولية، وذلك بعرضها على مجموعتين، الأولى، وتكون من أفراد المجتمع الأصلي للدراسة؛ للتأكد من وضوح فقراتها أو أسئلتها وكفايتها، والثانية، وتكون من المتخصصين في مجال المشكلة سواء من الأكاديميين أو الممارسين، وبالتالي عمل التعديلات اللازمة على ضوء ملحوظاتهم التي يقترحها أفراد المجموعتين .

هـ ــ التأكد من صدق الاستبانة وثباتها، وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية المعروفة في هذا الشأن.

1.1              أنواع الاستبيانات:

 هناك  عدة أنواع لاستبيان، و يمكن تقسيمهاوتصنيفها إلى ما يلي:
 من حيث طرح الأسئلة:
أ – الاستبيانات المغلقة:
  تكون الإجابة فيها على الأسئلة في العادة محددة بعدد من الخيارات مثل (نعم)أو(لا)(موافق)أو(غير موافق)، و قد يتضمن عددا من الإجابات و على المجيب أن يختار من بينها الإجابة المناسبة.
و يمتاز هذا النوع من الاستبيانات بما يلي (عمار بوحوش،1995):
- سهولة تفريغ المعلوماتو تبويبها

 - قلة التكاليف.
- لا يأخذ وقتا طويلا للإجابة على الأسئلة.

لا يحتاج المجيب لاجتهاد لأن الأسئلة موجودة و عليه اختيار الجواب المناسب فقط. 
أما العيوب هذا النوع من الاستبيانات فتتلخص فيما يلي:
- قد يجد المجيب صعوبة في إدراك معاني الأسئلة.
- لا يستطيع المجيب إبداء رأيه في المشكلة المطروحة

Last modified: Friday, 24 March 2023, 12:25 AM