
عنوان الماستر: تسويق الخدمات
السداسي: الأول
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
الرمز: وت أس 1.1
اسم المادة: إدارة الخدمات
الرصيد: 04
المعامل: 02
نمط التعليم : حضوري
أهداف التعليم:
بعد تلقي هذه المادة:
· فهم مكانة الخدمات في الاقتصاد وأهميتها
• فهم جوانب الإدارة والعمليات الخاصة بإنتاج الخدمة وإدارتها
• اكتساب الأدوات العملية لتحسين أداء المنظمات المنتجة للخدمة
• اكتساب المعرفة اللازمة لمختلف المهام المساهمة في إنتاج الخدمة وتقديمها
المعارف المسبقة المطلوبة:
• المبادئ العامة للتسيير و الاقتصاد
• التمكن من المفاهيم العامة للخدمة وتسويقها
محتوى المادة:
المحور الأول اقتصاديات الخدمات
المحور الثاني مفاهيم عامة عن الخدمات
المحور الثالث مدخل لإدارة الخدمات
المحور الرابع إدارة الطلب على الخدمات
المحور الخامس إدارة التوزيع في الخدمات
المحور السادس إدارة الأسعار في الخدمات
المحور السابع إدارة الوقت في قطاع الخدمات
المحور الثامن إدارة بيئة الخدمة Servicescape
طريقة التقييم:
تقيم مستمر + امتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة(40%)
المراجع:
1. Marianne Abramovici, Sylvie Chevrier, Muriel Jougleux, Management des services : Conception, production et évaluation de la performance des services, PUG, 2015
2. Christopher Lovelock , Jochen Wirtz , Denis Lapert, Marketing des services, 7eme édition, PEARSON, 2014
3. حميد الطائي، بشير العلاق، إدارة عمليات الخدمة، دار اليازوري العلمية، 2009
- معلم: mohammed ouazani