
الأستاذ : دياب زقاي (Diab zeggai)
الرتبة : أستاذ التعليم العالي
قسم : العلوم التجارية
الإيميل المهني : zeggai.diab@univ-saida.dz
الإيميل الشخصي : zeggai13@yahoo.fr
مقياس : سلوك المستهلك
v التعريف بالمقياس :
يهدف المقياس إلى التعريف بالجوانب المختلفة لسلوك المستهلك والعوامل التي تؤثر فيها وأهميتها في اتخاذ القرارت التسويقية في المؤسسة ويشمل المقياس على عرض تفصيلي لعملية اتخاذ القرارات من قبل المستهلك ونماذج سلوكه وطرق تجزئة السوق إلى قطاعات واثر ذلك على استراتيجيات التسويق .
v رابط المقياس :
https://e-learning.univ-saida.dz/course/view.php?id=14701
v وحدة التعليم: الأساسية – السداسي الخامس -
الرصيد : 4 ، المعامل : 2
v محاور المقياس :
- مفهوم سلوك المستهلك
- أهمية و أهداف دراسة سلوك المستهلك
- أنواع المستهلكين
- انواع القرارات الشرائية
- العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك (النهائي و الصناعي )
- مراحل اتخاذ القرارات الشرائية
- نماذج دراسة سلوك المستهلك
- التسويق المباشر و سلوك المستهلك
v طرق التقييم :
- نقطة المحاضرة : 0.6
- نقطة الأعمال الموجهة 0.4
v المراجع و المصادر (References) :
- د. رانية المجني، د. نريمان عمار،الإجازة في علوم الإدارة،من منشورات الجامعة الافتراضية السورية، الجمهورية العربية السورية،2020 .
- إياد عبد الفتاح النسور ومبارك بن فهد القحطاني، سلوك المستهلك" المؤثرات الاجتماعية والثقافية والنفسية والتربوية"، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، الطبعة الأولى، 2013.
- د. عايدة نخلة رزق الله، "سلوك المستهلك والإستراتيجيات التسويقية"، مكتبة عين شمس، القاهرة، مصر، 2005.
- سليمان أحمد علي: "سلوك المستهلك بين النظرية والتطبيق"، مركز البحوث، معهد الإدارة العامة، السعودية، 2000.
- خالد العامري، "التسويق المباشر من خلال قواعد البيانات"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، الطبعة العربية الأولى، مصر، 2007.
- عبيدات محمد إبراهيم، (سلوك المستهلك : مدخل استراتيجي)، دار وائل للنشر، عمان، الأردن 2004
- المنياوي عائشة،(سلوك المستهلك : المفاهيم و الإستراتيجيات).مكتبة عين شمس، القاهرة ، مصر 2009 .
- Richard Ladwin:"Le comportement de consommateur et de l'acheteur", édition economica, 2éme édition, Paris, 2003.
- Solomon, M. (2018). Consumer Behavior: Buying, Having, and Being, 12th Edition,Global Edition, Pearson Education Limited, USA
10. Mark Filser, « le comportement du consommateur », édition Dalloz, Paris,1994
- Teacher: zeggai diab