
عنوان الماستر: تسويق الخدمات.
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية.
اسم المادة: التسويق السياحي.
الرصيد:6
المعامل:2
أستاذ المادة: وزاني محمد
توصيف مقرر المادة + مواضيع البحوث المقترحة
وحدة التعليم الأساسية |
الحجم الساعي السداسي |
الحجم الساعي الأسبوعي |
المعامل |
الأرصدة |
نوع التقييم |
||||
15 أسبوع |
محاضرة |
أعمال موجهة |
أعمال تطبيقية |
أعمال أخرى
|
متواصل |
امتحان |
|||
وحدات التعليم الأساسية |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
التسويق السياحي |
|
1.30 سا |
1.30 سا |
/ |
5 سا |
2 |
6 |
x |
x |
الفئة المستهدفة
بالأساس طلبة السنة الأولى ماستر تسويق الخدمات
أهداف التعليم
تهدف هذه المادة إلى
توسيع وتنمية المعارف المتعلقة بالتسويق السياحي سواء من حيث مفهوم السياحة وأنواعها
وبالتطرق لعناصر المزيج التسويقي السياحي السباعي
فهم دور المؤسسات السياحية في النهوض بانشاط السياحي
إدراك أهمية تكنولوجيا الاتصال الحديثة في مجال التسويق السياحي
البرنامج المعتمد
طبيعة السياحة؛
- المؤسسات السياحية؛
- مفهوم وخصائص الخدمات السياحية؛
- ماهية التسويق السياحي؛
- خصائص التسويق السياحي؛
- مكونات العرض السياحي؛
- المزيج التسويقي السياحي؛
- بحوث التسويق السياحي؛
- التسويق السياحي الإلكتروني.
قائمة البحوث المقترحة
1. تحليل القطاع السياحي في الجزائر؛ |
11.التسويق السياحي البيئي، المستدام، أخلاقيات التسويق السياحي...الخ؛ |
2. الطلب السياحي (السوق السياحية)؛ |
12.دراسة بعض المنظمات السياحية الجزائرية أو العالمية.................ألخ؛ |
3. نماذج سلوك السائح؛ |
13.دراسة بعض الأنظمة (AMADEUS، GAMA، TROYA-... الخ. |
4. نظام المعلومات السياحية؛ |
14.دراس بعض المواقع السياحية الالكترونية، Trivago،. Booking ، ONAT. Air Algérie (التعريف بها وجودة الموقع ... ألخ). |
5. السياحة المستدامة؛ |
15.العرض السياحي الجزائري –سعيدة-... ألخ |
6. استراتيجيات التسويق السياحي؛ |
16.التسويق السياحي في الجزائر -دراسة حالة ............ الخ |
7. الدلالة والإرشاد السياحي؛ |
17.أهمية البرامج التدريبية السياحية في تحسين أداء/.... المنظمات السياحية. |
8. جودة الخدمات السياحية؛ |
18.الوعي السياحي... الخ |
9. الصورة السياحة، تشكيلها، وتقييمها؛ |
19.الاعلام السياحي |
10. الاستثمار السياحي، تعاريف، التسهيلات، والمعوقات....... |
20.التنافسية السياحية |
طريقة التقييم: متواصل + امتحان
أ-يتم تقييم الطالب على مستوى المحاضرة من خلال امتحان جزئي في نهاية السداسي.
ب- أما على مستوى الأعمال الموجهة:
- من خلال الأبحاث والعروض (أنظر معايير التقييم)؛
- من خلال الحضور والمشاركة ... ألخ.
المراجع الأساسية
1. - إبراهيم اسماعيل الحديد، إدارة التسويق السياحي، دار الاعصار العلمي للنشر والتوزيع عمان، 2010.
2. محمد عبيدات، التسويق السياحي: مدخل سلوكي، دار وائل للنشر و التوزيع عمان، 2008.
3. حميد عبد النبي الطائي، التسويق السياحي: مدخل استراتيجي، مؤسسة الوراق للنشر و التوزيع عمان، 2004.
4. سليم محمد خنفر، التسويق والمبيعات السياحية و الفندقية، عمان: دار جرير للنشر و التوزيع، ط 1، 2011.
5. وزاني محمد، التسويق السياحي، مطبوعة بيداغوجية، مكتبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سعيدة د. مولاي الطاهر
روابط مفيدة للطلبة
https://drive.google.com/file/d/18dVogoumyyXcKvqH0U2nS5DMI79EMVks/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/1jmbXvTnzjxnHZn3TuL0njhUcU3X7Rg9A/view?usp=sharing
https://drive.google.com/file/d/1mZ_YyKczJh4ww22rDEYrB6h2cLiRR-fS/view?usp=sharing
- Enseignant: mohammed ouazani