
مقياس: التسويق
* التعريف بالمقياس :
*يتناول هذا المقياس أساسيات ومفاهيم التسويق، ومن أهم الموضوعات التي يغطيها: تعريف التسويق وتطور مفهوم التسويق، بالإضافة إلى الجوانب التسويقية التي تواجه المؤسسات مثل سلوك المستهلك و البيئة التسويقية و عناصر المزيج التسويقي و تجزئة السوق.
*رابط المقياس :
https://e-learning.univ-saida.dz/course/view.php?id=1804
وحدة التعليم: المنهجية – السداسي الرابع -
الرصيد : 5 ، المعامل : 2
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية LMD جذع مشترك
*محاور المقياس :
- طبيعة و أهمية التسويق
- معرفة البيئة و السوق
- تجزئة السوق
- سلوك المستهلك
- المزيج التسويقي
- أنواع التسويق
*طرق التقييم :
- امتحان
- تقييم مستمر
*المراجع و المصادر (References) :
- محمد فريد الصحن، د. طارق طه أحمد، "إدارة التسويق في بيئة العولمة"، دار الفكر الجامعي، مصر، 2007.
- فيليب كوتلر، جاري أرمسترونج، "أساسيات التسويق"، ترجمة إبراهيم سرور علي، الكتاب الثاني، الرياض، دار المريخ، السعودية، 2007.
- زياد محمد الشّرمان، عبد الغفور عبد الله عبد السّلام، "مبادئ التّسويق"، دار صفاء للنّشر والتوزيع، الطّبعة الأولى، الأردن، 2009.
- د. زاهر عبد الرّحيم عاطف، "مفاهيم تسويقية حديثة"، دار الرّاية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، عمـان، الأردن، 2009.
- فيليب كوتلر، جون سوندرز، غازي أرمسترونغ، فيرونيكا بونغ، "التسويق: الجزء الخامس الترويج"، ترجمة مازن نفاع، دار علاء الدين للنشر و التوزيع، الطبعة الأولى، دمشق، سوريا، 2006.
- د. عبد السلام أبو قحف، "التسويق"، "وجهة نظر معاصرة"، الطبعة الأولى، مكتبة و مطبعة الإشعاع الفنية، مصر، سنة 2001.
- نظام موسى سويدان، شفيق إبراهيم حداد، "التسويق"، دار حامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2006.
- تامر البكري، "التسويق أسس ومفاهيم معاصرة"، يازوري العلمية، عمان، الأردن، 2006.
- أ.د. ناجي معلا، أ.د. رائف توفيق، "أصول التسويق:مدخل تحليلي"، دار وائل للنشر، عمان، الأردن، الطبعة الثالثة، 2005.
- Jacques Lendrevie et Denis Lindon, « Mercator », Dalloz 6e édition, 2000.
- P. kotler et B. Dubois, « marketing management », 9ème éditions, publi-union, Paris, 1997.
- Marie comille Debourg, « pratique du marketing », 2èmè éditions, Berti édition, Alger, 2004.
- J. Lendrevie, D. Lindon, « Mercator : théorie et pratique du marketing », Dalloz, Paris, 7ème éditions, 2003.
- Likmund G, William & amico d’micheal, « effective marketing », new York, Thomson learning, 2002.
- Kotler Philip, « marketing management », 12 th ed, prentice. hall international, inc, new. jersey, 2004.
- Enseignant: zeggai diab