يعدّ موضوع النقد التاريخي في غاية الأهمية، لكونه يمثل المحور الحيوي لعلم التاريخ، إد يمكن للمؤرخ والباحث من خلاله ان يكشف عيوب وحقائق قد تكون مشوشة ومبهمة في التاريخ، فهو يعتبر فن علمي يساعد في التثبت من الأخبار ونقلها، وبيان صحيحها من سقيمها في الألفاظ والمتون، تأسيسا لذلك سيتمكن طالب سنة ثالثة ليسانس تاريخ عام من خلال مقياس دراسات نقدية للكتابات التاريخية المندرج في ايطار وحدة التعليم المنهجية واستكمالا لما تم التعرف عليه من محطات معرفية في السنة الأولى والثانية من الانتقال من مرحلة الدرس النظري إلى مرحلة التطبيق.
الأهداف العامة:
- إنتقال الطالب من مرحلة النظري إلى مرحلة التطبيق ومن مرحلة القراءة السطحية البسيطة للنصوص إلى القراءة المتعمقة.
- تمكين الطالب من معرفة طرق النقد وأدواته، ومحاولة تطبيقها قدر الإمكان ووفق مستواه.
- تدريب الطالب على ممارسة النقد بشتى أشكاله ومستوياته.
- تحكم الطالب في استخدام الشك العلمي المنهجي الموضوعي في التعامل مع مصادر معلوماته، خاصة المكتوبة منها ، وعدم التسليم بالوقائع والأحداث التاريخية.
- Teacher: فافة بكوش