> مرحبا بكم في مقياس أساسيات التسويق

الأستاذ : دياب زقاي (Diab zeggai)

الرتبة : أستاذ التعليم العالي

قسم : العلوم التجارية

الإيميل المهني : zeggai.diab@univ-saida.dz

الإيميل الشخصي : zeggai13@yahoo.fr



*مقياس أساسيات التسويق 01*

https://e-learning.univ-saida.dz/course/view.php?id=14692

* الهدف العام للمادة التعليمية :

تستهدف المادة التعريف بالمفاهيم الأساسية للتسويق والتطبيقات المختلفة المرتبطة  به كأحد الوظائف الهامة  في المؤسسة، بما يشكل الإطار المفاهيمي لممارسة التسويق العلمي، ومجالات تطبيقه العملي.

* أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها): تهدف المادة إلى تزويد الطالب بما يلي:

  • معرفة المفاهيم الأساسية للتسويق ومراحل تطوره
  • معرفة عناصر المزيج التسويقي وأهميته في نجاح المنظمة.
  • معرفة دور التسويق في بيئة المؤسسة التنافسية.
  • معرفة المعلومات التسويقية وعلاقتها بالبحوث التسويقية
  • معرفة سلوك المستهلك والعوامل المؤثرة على قراره الشرائي بعد استيعاب مفهوم تجزئة السوق
  •  معرفة أهم مجالات تطبيق الممارسات التسويقية.

* محاور المقياس :

محتوى المادة التعليمية

المحور الأول

مدخل إلى التسويق

المحور الثاني

وظيفة التسويق داخل المؤسسة

المحور الثالث

البيئة التسويقية

المحور الرابع

نظم المعلومات التسويقية وبحوث التسويق

المحور الخامس

تقسيم السوق والاستهداف والتموقع

المحور السادس

أسواق المستهلكين والسلوك الشرائي

المحور السابع

أسواق الأعمال وسلوك المشتري الصناعي

المحور الثامن

الرضا وولاء الزبائن  وبناء علاقات العميل

المحور التاسع

قرارات المنتج والخدمات

المحور العاشر

استراتيجيات تطوير المنتج الجديد ودورة حياته

 * وحدة التعليم : الأساسية – السداسي الثالث –

الرصيد : 4 ، المعامل  : 2

 * طرق التقييم : 

 نقطة المحاضرة : 0.6

 نقطة الأعمال الموجهة  0.4

                                                                                               المصادر والمراجع

المرجع الأساسي الموصى به :

عنوان المرجع

المؤلف

دار النشر و السنة

Marketing Management:

Philip Kotler& Kevin Lane Keller& Bernard Dubois& Delphine Manceau.

 

12emeédition , Pearson Education Paris, France, 2006.

أساسيات التسويق-، تعريب م.سرور علي إبراهيم ، الكتاب الأول،

فيليب كوتلر

دار الفكر المريخ للنشر الجامعي، الرياض، 2007.

مراجع الدعم الإضافية (إن وجدت):

  • ·        زكريا عزام وآخرون، مبادئ التسويق الحديث بين النظرية والتطبيق، دار المسيرة للطباعة والنشر،2011.
  • ·        خالد الراوي، حمود السند( 2000)" مبادئ التسويق الحديث"، دار المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة،
  • ·        محمد صالح المؤذن( 2002)"مبادئ التسويق"، الطبعة الأولى، عمان- الأردن.
  • ·        إياد عبد الفتاح النسور ( 2013) "إدارة التسويق"، الطبعة الأولى دار صفاء للنشر والتوزيع،عمان- الأردن.
  • Philip Kotler, Gary Armstrong: (2016) Principles of Marketing 16th Edition..Pearson Education Paris, France.
    • Jean-Jacques Lambin, Chantal de Moerloose (2008) «marketing stratégiqueet opérationnel» : du marketing à l’orientation-marché:  7eedition, Dunod, Paris,France.

 ملاحظة : بالتوفيق و النجاح للجميع في الموسم الدراسي

الأستاذ الدكتور: دياب زقاي

Pr : Diab Zeggai