- Enseignant: fatima khelifi
- Enseignant: Khadidja ATIG
- Enseignant: abdelkader rachedi

- Enseignant: amaria bakhti
يتيح المقياس للطالب التعرف على الأساليب الكمية المختلفة التي يستخدمها المدراء في اتخاذ القرارارات الادارية المهمة ،ذلك أن القرارات الادارية و لا سيما القرارات الاستراتيجية مرتبطة بالتطورات البيلاية ،و لذا كان من المهم للمدراء بناء قراراتهم غلى التحليل الكمي من أجل أن تكون النتائج لتطبيق هذه القرارات سليمة و تساهم في تطوير القيمة المضافة للمؤسسة .
تم تصميم هذا المقياس ليعطي معرفة واسعة على مختلف الأساليب الكمية ،مع التركيز بشكل كبير على أهم الأدوات و النماذج الاحصائية و غير الاحصائية مثل نظرية اتخاذ القرارات ممثلة في بيئة و ظروف اتخاذ القرار ، البرمجة الخطية ، البرمجة بالأهداف ....الح
- Enseignant: rabiaa mellal
عنوان الماستر: إدارة الأعمال
السداسي: الثاني
اسم الوحدة: وحدة التعليم الأساسية
اسم المادة: إدارة الابداع والابتكار
الرصيد: 04
المعامل: 02
نمط التعليم: حضوري
أهداف التعليم:
تعلم وفهم الأساسيات النظرية والبحث عن النتائج المرتبطة بالابتكار والابداع، من خلال التعرف على مختلف المهارات، المصادر والمتطلبات اللازمة من أجل توفير بيئة عمل تشجع وتحفز على النشاط الابداعي والابتكاري في المنظمة وإدارته، وهذا ما يساعد على:
- غرس وتحسين قدرة طالب إدارة أعمال على الابداع والتفكير الابتكاري؛
- تحسين قدرة الطالب على التفكير وكسب مهارات القيادة الابتكارية ؛
- محاولة تعزيز فعالية نماذج ومناهج إستراتيجية مختلف أشكال الابتكارات ؛
- تعلم عملية والية البحث والتطوير على المنتجات الجديدة والمطورة؛
- تعزيز قدرة الطالب على تنظيم وتطبيق إستراتيجية الابداع؛
- غرس قدرة الطالب على تحليل والتعلم من مختلف تجارب الابداعات الناجحة والفاشلة.
المعارف المسبقة المطلوبة :
مدخل إدارة أعمال، اقتصاد مؤسسة، إدارة المعرفة، إدارة التغيير، القيادة الادارية.
محتوى المادة
- المحور الأول: مدخل لادارة الابداع و الابتكار
- المحور الثاني: مفاهيم حديثة لادارة الابداع والابتكار
- المحور الثالث: محددات ومصادر الابداع والابتكار
- المحور الرابع: نماذج الابداع في المنظمة
- المحور الخامس: طرق اكتشاف الافكار الجديدة
- المحور السادس: الابداع التنظيمي
- المحور السابع: الابداع التكنولوجي
- المحور الثامن: الابداع التسويقي
- المحور التاسع: الهيكل التنظيمي و الابتكار
- المحور العاشر: الابداع والابتكار والميزة التنافسية
طريقة التقييم: تقييم مستمر + إمتحان نهائي ويقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للدروس (60%) والأعمال الموجهة (40%)
المراجع:
- نجم عبود نجم، (2003)، إدارة الإبتكار المفاهيم والتجارب الحديثة، دار وائل للنشر ، الأردن
- Dodgson, M. (2017). Innovation management: a research overview.
- Dodgson, M., Gann, D. M., & Phillips, N. (Eds.). (2013). The Oxford handbook of innovation management. OUP Oxford.
- Goller, I., & Bessant, J. (2017). Creativity for innovation management. Taylor & Francis.
- Kettunen, J., Ilomäki, S. K., & Kalliokoski, P. (2008). Making sense of innovation management. Teknologiainfo Teknova oy.
- Shane, S. (Ed.). (2009). The handbook of technology and innovation management. John Wiley & Sons.
- Verloop, J., & Wissema, J. G. (2004). Insight in innovation: managing innovation by understanding the laws of innovation. Elsevier.
- Enseignant: latifa abdelli
- Enseignant: Athmane Bouziane
- Enseignant: Abdelkader Belarbi